الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 06:02

لستُ بشيرًا أو نذيرًا

بقلم: الكاتب والأديب محمّد علي طه

محمّد علي طه
نُشر: 06/07/22 11:50,  حُتلن: 14:54

جفاني النّوم وأنا مشغولٌ في وصف حالتنا. تبلّلت مناديلنا بالدّموع في العقود العاقرة ونحنُ ننظم ديوان المراثي لفرقتنا. كنّا على شفا حفرةٍ من الهلاك فالتأمت جراحنا بعدما طردنا معلقة عمرو بن كلثوم من حياتنا ولطيبة قلوبنا تركنا بقايا صدر بيتٍ هنا وعجز بيت هناك فتسلّلت الينا جاهلية أسلافنا وأحقاد معارك الردّة. قالت نظريّة فيثاغورس لا مكان لعربيّ فلسطينيّ سواء كان علمانيًّا أو متديّنًا في حكومة تقتات وتحيى على احتلال الشّعب الفلسطينيّ، وعلى خبزه ومائه وهوائه، وما دخول أحمد العربيّ الى عشّ الدّبابير سوى باطل الأباطيل فسلطان الدّبابير مزكومٌ لا يشّم عبير النّوّار ولا يعرف حسن الجوار ويكره الحقّ ويقتل زوجاته في كلّ صباح. اغتالوا وحدتنا وذبحوها من الوريد الى الوريد وقدّموا لحمها أضحية على مائدة الطاغوت، وصلّوا صلاة الاستسقاء للربّ العصريّ وأخذوا يندبون ويناشدون زُحلًا وعنات كي يمطرا سلامًا ولبنًا وعندما لم يسمع زُحَل الدّعاء وانشغلت عنات بحمّامها وترجيل شعرها وعطرها فتحوا بئر المياه العادمة على فضائنا. نعترف أنّ دمّ الوحدة لم يجرِ في شراييننا. وما زالت أمّنا تردّد: أما آن لهذا الفارس أن يترجّل.


ترك رذاذ سبعة عقود ونيّف بصمات على هوائنا ومائنا وطعامنا وقهوتنا وثيابنا وبتنا جيلًا متعدّد الأهواء والأحلام والنّوايا، فيه مديرو المعاهد والمشافي والشّركات والمصانع والهايتك، جيلٌ شقّ بالتّعب وبالعرق وبالذّكاء وبالاجتهاد طريقه الى الخطّ الأوّل ولم ينسَ (أقول للحظة) أنّه جزءٌ من شعب يناضل من أجل انهاء الاحتلال ومن أجل الحريّة والاستقلال، جيل من خيرة العمّال المهنيّين والصّناعيّين والمهندسين والمحاسبين والصّيادلة والأطبّاء والممرضين والمحامين وغيرهم، جيل يحبّ الحياة ويطمح الى المساواة ويهمّه مستقبل شعبه وحرّيته.


نعيش في أيّام حُبلى ولا أحد يدري ما سوف تلده ولكنّ علامات الوحام تنذر بعودة ذلك السّاحر الّذي غيّب كلمات: الاحتلال والسّلام والمساواة والشّعب الفلسطينيّ من القاموس السّياسيّ والحزبيّ والشّعبيّ.


حيث يكون البهلوان السّاحر لا مكان لانهاء الاحتلال أو الحديث عنه، ولا مكان لسلام عادل، ولا مكان لمساواة، ولا حديث عن قدس عربيّة، ولا كلام عن المستوطنين وعدوانهم اليوميّ على البشر والحجر والشّجر، ولا حديث عن حريّة الأسرى في السّجون.


لست بشيرًا ولست نذيرًا فأنا أعيش في هذه الأيّام بين البشير وبين النّذير ولكنّ ثقتي كبيرة، ثقتي بشعبنا وبارادتنا، ثقتي بأبناء وبنات شعبنا الّذين نهض أجدادهم وجدّاتهم وأباؤهم وأمّهاتهم من بين حطام زلزال النّكبة ومن رعب مجزرة كفر قاسم ومن ظلم الحكم العسكريّ، وقالوا لحكّام إسرائيل نحن هنا باقون منتصبي القامات مرفوعي الهامات. فعلنا ذلك قبل سنوات وحصلنا على اثني عشر مقعدًا فثلاثة عشر مقعدًا فخمسة عشر مقعدًا ومنعنا الطّاغوت من الجلوس على مقعد السّلطان. ألا نستطيع أن نفعلها من جديد؟


أناديكم.
اخلعوا ملابسكم العتيقة.
فكرّوا معي وتعالوا معًا الى وحدة الهدف ووحدة الصّف.
يا أيّها النّاس،
يا أيّها الطّيّبون،
الحاضر لكم...
والغد لكم...
وأنتم قادرون.. قادرون!!
 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

مقالات متعلقة