الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 01:02

يوم دراسي بعنوان نحو إرشاد إكلينيكي في إعداد المعلمين في كليّة سخنين الأكاديمية

محاسن ناصر
نُشر: 06/07/22 07:50,  حُتلن: 10:24

عقد في كليّة سخنين الأكاديمية لتأهيل المعلمين يومٌ دراسي بعنوان "نحو إرشاد إكلينيكي في إعداد المعلمين". مشتركو اليوم الدراسي كانوا من الطلاب المتدربين، المعلمين المدربين، المرشدين التربويين، مديري مدارس ومفتشين.
افتتحت عريفة اليوم الدراسي اشواق بشناق، طالبة لغة عربية سنة رابعة، اليوم الدراسي وحيّت الحضور وتكلّمت عن أهميّة التطبيقات العمليّة حسب الموديل الإكلينيكي في عملية إعداد معلمي المستقبل.


رئيس الكليّة البروفيسور فيصل عزايزة تحدّث عن أهمية التطبيقات العملية والإرشاد التربوي في عملية الارشاد، وقد تطرق البروفيسور الى اهمية التدريس جنبا الى جنب، اي بين الطالب المتدرّب والمعلم المدرّب.
وفي كلمته شدّد البروفيسور محمود خليل عميد الكليّة على اهمية التطبيقات الاكلينيكية في اعداد المعلمين وقارنها مع عملية اعداد الاطباء، فكما الطبيب يهتم ويعالج المرضى وكذلك المعلم يقوم بالاهتمام ومعالجة امور تعليم طلابه. اما بدورة تطرق مسؤول التطبيقات العملية دكتور طارق مراد الى أركان وأسس التطبيقات الإكلينيكية وهي: - التطبيق المكثف من خلال تواجد الطلاب ثلاثة ايام في المدارس المدربة، - إجراء أبحاث مشتركة بين الكليّة والمدرسة؛ - اشتراك الطلاب والمعلمين المدرّبين في ورشات في مركز المحاكاة في الكلية؛ - إجراء مشاريع مشتركة بين طلاب الكليّة ومعلمي المدارس؛ - إقامة مجتمعات تعليمية تضمّ الطلاب والمرشدين والمعلمين المدرّبين؛
كما وأشاد مدراء المدراس، الأستاذ ناصر نصرة مدير الابتدائية دير حنا ب والأستاذ عبد الله ميعاري، بالشراكة الفعّالة والتعليم المشترك بين الكليّة والمدارس. كما وتطرق إلى أهمية مشروع الأكاديمية الصفيّة للتطوّر المهنيّ للمعلمين والطلاب المتدرّبين. أما الأستاذ ذياب غنايم، معلم مدرّب في مدرسة الحلّان الإعدادية، فقد تكلّم عن أهمية التطبيقات حسب الموديل الإكلينيكي من وجهة نظر المعلمين.
أمّا الطالبتان رشا سليمان وريان عمر من قسم اللغة الإنجليزية فقد تكلّمتا عن تطورّهما المهني من خلال هذا البرنامج.
ومن ثمّ تمّ عرض نتائج أبحاث في التطبيقات العمليّة أجراها باحثون من كليّة سخنين ونشرت في مجلات عالمية محكّمة.
وقامت د. سهام حمزة بعرض نتائج بحث بعنوان "مساهمة المجتمعات التعليمية في التطور المهني للطلاب والمعلمين المدرّبين والمرشدين التربويّين.
أمّا د. منار سلامة فقامت بعرض نتائج بحث بعنوان "دمج أطفال مع احتياجات خاصة في الحضانات العادية".
أما د. نبيل أسدي فقد عرض نتائج بحث بعنوان "وجهة نظر المعلّمين المدرّبين في تأثير برنامج الأكاديمية الصفيّة في تطوّرهم المهنيّ".
وفي نهاية اليوم الدراسي طُلب من المشتركين التجوّل في الغرف لمشاهدة عرض ل مشاريع وفعاليات الطلّاب خلال التطبيقات الإكلينيكية. كما ويُشار إلى أنه قد اشترك في البرنامج مرشدون تربويّون من النقب ومنطقة بئر السبع. 

مقالات متعلقة