رأي حرOpinions

فكر جيدا بكل خطوة تخطوها/ بقلم: د.صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

فكر جيدا بكل خطوة تخطوها/ بقلم: د.صالح نجيدات


هناك من الأشخاص يكون عدو لنفسه باستعماله المخدرات او شرب الكحول , او يذهب الى السوق السوداء ويأخذ قرضا ماليا يصعب عليه تسديده وعندها تبدأ رحلة العذاب والتهديدات على حياته من عصابات الاجرام، فتبدأ الأفكار السلبية تدور في رأسه مما يؤثر على سلوكياته ,فإما ان يصنع حياة سليمة لنفسه ، او يجعل حياته تعيسة اذا تمسك بمواقف سلبية او أفكار منحرفة وسوداويه تعكر صفو حياته ,حيث ان الانسان في هذا الزمن يعيش حياة مليئة بالضغوطات والمشاكل التي قد تنتج نتيجة للظروف المعيشية والحياتية والاقتصادية او المشاكل العائلية .وهنا تظهر عوامل تدمير الذات وتدمير النفس ، فهناك من يشعر بالقلق والتوتر والضيق نتيجة لتراكم الكثير من المشاكل الاجتماعية او الديون والالتزامات عليه التي لا يستطيع ان يسددها او يفي بها ، فتظهر عليه العصبية الزائدة والسلوك السلبي والانفعال العاطفي وأحيانا يصل الى طريق مسدود يؤدي به باستعمال المخدرات او شرب الكحول ليهرب من واقعه الصعب , ومن الممكن ان يؤدي ذلك الى الانتحار او ارتكاب سرقات او جرائم مثل القتل ، او الغضب الشديد مما يؤدي لتدمير شخصيته وهدم أسرته .
ان بعض الافراد يفكرون دائماً بالسلبيات لكثرة الأزمات والمشاكل على انواعها ، ولا يفكرون بمنظار ايجابي حول آليات حلها او التكيف معها او طلب المساعدة من الغير ، لذلك يرتكبون الأخطاء المتكررة ، ومنها اللجوء الى السرقات او ارتكاب الجرائم لانه يعتبر ان ذلك هو الصواب لحل ازماته ، لذا مطلوب من كل إنسان ان يفكر جيدا بكل خطوة يخطوها او يفكر بها وعليه ان لا يقحم ويدخل نفسه في المشاكل المذكورة اعلاه حتى لا يدمر حياته وحياة أسرته . وكما قال المثل : لا تنام بين القبور ولا تشوف أحلام وردية .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
د.صالح نجيدات