الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

تعرفوا على أهم فوائد فاكهة الخوخ

كل العرب
نُشر: 01/07/22 09:38,  حُتلن: 10:26

الخوخ من ألذ الفاكهة في فصل الصيف وهو منعش جدًّا، ويعتبر الخوخ من أكثر أنواع الفاكهة التي تحتوي على فيتامين ومعادن مهمة للجسم، تعرفوا عبر هذا المقال على أهم فوائد الخوخ:

غني بمضادات الأكسدة
وفقًا لدراسة برازيلية، يمكن أن يكون الخوخ مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي على حمض الكلوروجينيك، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي لها مزايا تعزز الصحة. يحتوي الخوخ أيضًا على مركبات فينولية، التي وفقًا لدراسة أخرى، تسهم في نشاط مضادات الأكسدة للفاكهة بشكل أكبر من فيتامين C أو الكاروتينات.

فوائد الخوخ للبشرة
الخوخ غني بفيتامين أ، الذي يعزز صحة البشرة.

ومن بين فوائد الخوخ أنه يساعد فيتامين سي الموجود في الخوخ أيضا في هذا الصدد. وهو أحد مضادات الأكسدة الرائعة التي يمكن أن تساعد في تقليل التجاعيد وتحسين نسيج الجلد وحماية البشرة من أشعة الشمس والتلوث.

وفقًا لدراسة فرنسية، جرى العثور على فيتامين ج أيضًا لعلاج الجلد التالف ضوئيًّا ومنع شيخوخة البشرة التي تسببها الشمس. يمكن للفيتامين كذلك إجراء تصحيحات للتغيرات الهيكلية الشديدة للبشرة التي تحدث نتيجة لعملية الشيخوخة.

جيد للقلب
يحتوي الخوخ على مزيج فريد من المركبات النشطة بيولوجيا التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وفقًا لدراسة، فإن استبدال عصير الفاكهة الطازج الغني بالبوليفينول (مثل الخوخ) بالمشروبات السكرية يمكن أن يساعد على تقليل عوامل الخطر القلبية الوعائية، فضلاً على فوائد الخوخ للمناعة التي لا يمكن إغفالها.

تدعم الألياف وفيتامين ج والبوتاسيوم في الخوخ أيضًا صحة القلب. جدير بالذكر أن الخوخ يعد أحد المكونات المهمة لنظام DASH الغذائي الذي نال استحسانًا كبيرًا - والذي يركز على الحد من ارتفاع ضغط الدم.

جيد للعيون
إن وجود المغذيات النباتية المضادة للأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين في الخوخ يجعل الفاكهة مثالية لصحة العين. تشير دراسة أخرى إلى أن المغذيات النباتية تحمي العين من التلف المحتمل الناجم عن الضوء الذي يصيب شبكية العين. تم العثور على لوتين أيضًا لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض العيون الشائعة المرتبطة بالعمر.

اللوتين والزياكسانثين لهما دور فعال في حماية البقعة- المنطقة المركزية في الشبكية أو قعر العين، وفي النهاية يمنعان حدوث الضمور البقعي المرتبط بالعمر. وفقًا لإحدى الدراسات، يعاني الأشخاص الذين لديهم تنكس بقعي، والذين تناولوا اللوتين بمفرده أو مع مضادات الأكسدة الأخرى، فقدان البصر بشكل أقل. 

مقالات متعلقة