الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 01:01

ما هي أهم فوائد المغنيسيوم للجسم؟

كل العرب
نُشر: 01/07/22 09:38,  حُتلن: 09:46

المغنيسيوم هو رابع أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، ولا يمكن للجسم الحصول على هذا المعدن لوحده بل يحتاج الى نظام غذائي معين للحصول عليه.

المصادر التي يتوافر فيها المغنيسيوم:
من الممكن التركيز على تناول المغنيسيوم من مصادره الطبيعية، ومن الممكن العثور على المغنيسيوم في الأطعمة الآتية:

السبانخ.
المكسرات.
الموز.
الشوكولاتة الداكنة.
الأفوكادو.
السمك.
دقيق الشوفان.
البقوليات.
كما يمكن أن يتوفر المغنيسيوم في بعض الأعشاب، مثل: البرسيم الحجازي، والأرقطيون، والكُنباث، وعرق السوس والقراص الكبير.

ما هي فوائد المغنيسيوم للجسم؟
انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري:
هناك رابط مهم بين الوجبات الغذائية عالية المغنيسيوم وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري، حيث إن المغنيسيوم يلعب دورًا مهمًّا في السيطرة على الجلوكوز وأيض الأنسولين.

ونجد أن نقص المغنيسيوم قد يزيد من مقاومة الأنسولين، وهي حالة تحدث غالبًا قبل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ويجري تناول مكملات المغنيسيوم لتحسين حساسية الأنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون انخفاض مستوى المغنيسيوم بعد استشارة الطبيب المختص.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية:
من ضمن فوائد حبوب المغنيسيوم في صحة القلب والعضلات أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أن الأشخاص الذين يعانون قصور القلب الاحتقاني يكون لديهم نقص في مستويات المغنيسيوم.

ويلعب المغنيسيوم أيضًا دورًا مهمًا في تنظيم ارتفاع ضغط الدم، أي هو يحمي من ارتفاعه، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا فوائد عين الجمل لصحة الجسم

التخفيف من أعراض الصداع النصفي:
يساعد المغنيسيوم على منع أو التخفيف من الأعراض المرافقة للإصابة بالصداع النصفي، حيث إن نقص المغنيسيوم يؤثر على الناقلات العصبية، ويقيد انقباض الأوعية الدموية وهي عوامل ترتبط بالصداع النصفي.

قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي مستويات أقل من المغنيسيوم في الدم وأنسجة الجسم مقارنة بالآخرين، كما قد تكون مستويات المغنيسيوم في دماغ الشخص منخفضة في أثناء الصداع النصفي.

فوائد المغنيسيوم لعضلات الجسم:
تتعدد فوائد المغنيسيوم للعضلات حيث وجد أنه يعمل على:

صنع البروتينات:
من أهم فوائد المغنيسيوم للعضلات أنه يقوم بعملية صنع البروتينات من الأحماض الأمينية، إذ إن البروتينات ضرورية لبناء العضلات والحفاظ على صحتها والحفاظ على الكتلة العضلية.

تنظيم حركة العضلات:
يُعد تنظيم حركة العضلات من الحركات الانبساطية والانقباضية من فوائد المغنيسيوم للعضلات، إذ إن المغنيسيوم يعمل حاصرًا طبيعيًّا للكالسيوم، ما يساعد على ارتخاء العضلات.

تزويد الجسم بالطاقة:
من فوائد المغنيسيوم للعضلات أنه يزود الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بعدد كبير من العمليات الحيوية في الجسم، مثل بناء العضلات، حيث يقوم المغنيسيوم بتحويل الطعام إلى طاقة ليستهلكها الجسم في شتى وظائفه.

تحسين الأداء الرياضي:
نجد فوائد المغنيسيوم للرياضيين تتمثل في التحسين من الأداء الرياضي، من خلال زيادة كمية الجلوكوز المتاحة في كل من الدماغ والدم والعضلات، والمساعدة على التخلص من اللاكتيت (Lactate) الذي يسبب الإرهاق العضلي. 

مقالات متعلقة