الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

حواء: ما هي فوائد الشمندر للشعر؟

كل العرب
نُشر: 29/06/22 12:17,  حُتلن: 14:38

يعتبر الشمندر من الخضراوات الجذرية ذات القيمة الغذائية العالية، إلى جانبه كونه غني بالكاربوهيدرات والسكريات والبروتين والفيتامينات كفيتامين ب6 وفيتامين ج والمعادن كالبوتاسيوم الصوديوم والفسفور والماغنيزيوم وغيرها.

وإلى جانب فوائد الشمندر الصحية الكثرة، فإنّ له فوائد جمالية كثيرة للشعر والبشرة.. اليوم نعرّفكم من خلال هذه السطور على أبرز فوائد الشمندر للشعر! تابعوا معنا.. 

صورة توضيحية 

- تناول الشمندر يساعد على التخفيف من مستوى التوتر والوقاية من الإصابة بفقر الدم ويزيد من مستوى الحديد في الجسم الذي يعزز نسبة الهيموجلوبين بالدم، مما يساهم بتقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف والعناية بصحة الشعر ومنع تساقطه.

- يقوم الشمندر بتعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس وتغذية بصيلات الشعر لزيادة طول الشعر وكثافته، بسبب احتوائه على مادة الكروتينات ومضادات الأكسدة ويجعل الشعر أكثر صحة من خلال وقف التهاب فروة الرأس الذي يعتبر من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.


- يقوم بتغذية بصيلات الشعر بالبوتاسيوم ففي حال انخفضت نسبة هذا المعدن في الجسم سيؤدي ذلك الى تراكم الصوديوم حول بصيلات الشعر، الأمر الذي يمنع امتصاص العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر وبالتالي التعرض لتساقط الشعر والصلع.

- يعمل الشمندر على إصلاح تلف الشعر وحمايته من التقصف والتكسر وذلك بسبب إحتوائه على البوتاسيوم، ويساعد الحديد والإلكتروليتات الموجودة في الشمندر على تقليل تكسر الشعر وإصلاحه ويعمل على تحسين صحة الشعر وبنيته ومظهره وذلك لغناه بمادة السيليكا اللازمة لشعر أكثر صحة.

- يعمل الشمندر على ترطيب فروة الرأس إذ أنه يحتوي على العديد من الإنزيمات التي تمنع جفافها.

- التخفيف من إفراز الزيوت والعمل على تحسين صحة فروة الرأس والتقليل من احتمال تعرضها لمشاكل جلدية عبر تنظيفها وإزالة الخلايا الميتة لوجود خصائص معقمة في الشمندر وبالتالي التخلص من مشكلة القشرة المزعجة.

- يستعمل للتخلص من مشاكل فروة الرأس والأمراض الجلدية كالصدفية، وذلك لأن الشمندر يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات وإزالة السموم إذ يحتوي على بيتالين و كاروتينويد اللذان يغذيان فروة الرأس ويساهمان بعلاج العدوى والإلتهابات.

- المحافظة على حيوية الشعر من خلال تغذية البصيلات وإعطائه منظراً لامعاً ونضراً بسبب احتواء الشمندر على مضادات الأكسدة، و تحسين صحة الشعر ومنحه القوة والكثافة المطلوبة لغناه بالبروتين وفيتامين ب6 وفيتامين ج والكالسيوم والمساعدة على فك تشابك الشعر وتسهيل تمشيطه بإستعماله كبلسم طبيعي خالٍ من المواد الكيميائية.

- يعتبر الشمندر من الطرق الآمنة لتغيير لون الشعر، فيستخدم كصبغة طبيعية وهذا الأمر يناسب النساء اللواتي لا يحبذن استعمال الصبغات الإصطناعية التي تدخلها المواد الكيميائية التي قد تؤذي الشعر، ويمنح عصير الشمندر الفرصة بصبغ الشعر باللون الأحمر الرائع حيث يمكن التعديل في قوة اللون حسب الرغبة، ولكن هذه الصبغة مؤقتة فبالإمكان العودة الى لون الشعر الأصلي في أي وقت ويعتبر الشمندر من البدائل الأرخص لصبغات الشعر التي يمكن شراؤها من المتاجر أو صالونات التجميل.

- ستخدم الشمندر كحل للتخفيف من الشيب فهو يحتوي على مكونات تعيد للشعر لونه ولمعانه خاصةً إذا بدأ الشيب في سنٍ مبكرة، حيث أن نقص التغذية يلعب دوراً أيضاً بجعل الشعر أبيضًا بشكل مفاجئ، ويحارب الجذور الحرة ويمنع الشيخوخة المبكرة للخلايا، وذلك لأنه مضاد قوي للأكسدة .

مقالات متعلقة