الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

يوم دراسي لقسم اللغة الإنجليزية في كلية سخنين لتأهيل المعلمين

محاسن ناصر
نُشر: 27/06/22 10:47,  حُتلن: 15:00

"اللغة والثقافة وانعكاساتها على الطلاب العرب" هذا هو عنوان اليوم الدراسي لقسم اللغة الإنجليزية في كلية سخنين لتأهيل المعلمين حيث بدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية من رئيس الكلية البروفيسور فيصل عزايزة، والذي رحب بالحضور وبيّن أهمية البحث الأكاديمي للنهوض بسلك التعليم في الوسط العربي والمجاراة قبيله في الجامعات محليا وعالميا!
ثم تحدث البروفيسور جمال اسدي رئيس قسم اللغة الانجليزية وادابها الذي أعدّ المؤتمر بمساعدة طاقم المعلمين خصوصًا المحاضرة فاتنة عواد، ورانية فراج، ريم قدورة ود. صلاح فقرا. وبعد ان رحّب بالحضور اكّد على دور القسم في إعداد معلمي المستقبل وتأهيل طلاب ذوي قدرات عالية من أجل رفع تحصيل الطالب في المدارس الابتدائية والاعدادية في وسطنا العربي.


وتصدّر الجلسة الاولى المتحدث الرئيسي للمؤتمر البروفيسور محمد امارة حيث ألقى محاضرة بعنوان: "The representation of cultural elements in English-language textbooks in Israel." ومفاد المحاضرة انه طبقا لبحث اجراه الاستاذ أمارة على مجموعة من كتب اللغة الانجليزية المستعملة في الوسط العربي، فإن هذه الكتب تتنافى مع ما تنصّ عليه طلبات المنهاج بضرورة إظهار حضارة وثقافة وهوية الطالب الدارس للغة الانجليزية . بعبارة أخرى فإن الكتب تعكس أقل من ٥ بالمئة من الحضارة العربية. والاكثر من ذلك، ان القضايا المذكورة هي هامشية وتتعلق أفكار نمطية سلبية مما يؤدي الى نتائج خطيرة أهمها خفض شعور الطالب بالفخر لانتمائه الحضاري. واكد ان على عاتق المعلم تقع مسؤولية جسر الهوة ومحاربة مثل هذه التشويهات في الكتب وتساءل عن دور النخبة في وسطنا في إعداد الكتب المطلوبة.
وفي الجلسة الثانية انقسم الحضور الى ٤ غرف للاستماع لأربعة محاضرين وهم:
الاستاذ اياد معلوف بعنوان: "Monsters, Maskhs, and Marvelous Creatures in Medieval Maps: A Comparative Perspective."
ود. صلاح فقرا حيث ألقى محاضرة بعنوان: "Linguistic landscape in Israel: The case of Arabic."
وألقت د. مريم مباركي محاضرة بعنوان: "Psychopath stepmothers in Fairy Tales" والمحاضرة الرابعة كانت لممثل الناشر أريك كوهين حيث تحدثت المندوبة عن الاستعمال الالكتروني لكتبهم. بعد الاستراحة كانت الجلسة الثالثة والتي خُصصت لعروض طلاب القسم حيث عرض الطلاب والطالبات إبداعاتهم المختلفة والتي لاقت اعجاب الحضور. وانتهى اليوم بالجلسة الرابعة والتي خصصت لتلخيص وقائع المؤتمر والتأكيد على فوائد الفعاليات الاكاديمية المختلفة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260713.16
BTC
0.51
CNY