أخبارNews & Politics

لجنة الدستور بالكنيست تناقش قانون المتهم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

هل يُمنع نتنياهو من تشكيل حكومة؟| لجنة الدستور البرلمانية تناقش قانون المتهم

الفيديو والصور بلطف من قناة الكنيست

تمّ اخراج النائب اليميني المتطرف ايتمار بن غفير من قاعة الجلسة بعد أن وصف النائب أسامة السعدي بـ"الإرهابي "


التأمت لجنة الدستور البرلمانية صباح اليوم (الأحد) لمناقشة اقتراح "قانون المتهم" ، والذي يحظر على المتهمين بارتكاب جرائم يعاقب عليها بالسجن لأكثر من ثلاث سنوات تشكيل حكومة.

وفي حال تمّت الموافقة على اقتراح القانون، الذي قدّمه حزب العمل، بثلاث قراءات أمام الهيئة العامّة للكنيست، فهذا يعني أنّه سيتمّ منع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق وزعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، من تشكيل حكومة بسبب اتهامه في قضايا الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

يذكر أنّه في إطار صلاحيات اللجنة البرلمانية، يكون لرئيس لجنة الدستور صلاحية وضع التشريعات الأساسية لاقتراح القانون ومن ثم عرضها أمام الهيئة العامّة للكنيست من أجل التصويت والمصادقة عليها بالقراءة الأولى دون الحاجة للإجراء المتبع في مشروعات القوانين الخاصة الأخرى.

وبذلك ، يأمل حزب العمل في تجاوز العقبات التي قد تنشأ حتى تشكيل حكومة دعم مشروع قانون مماثل.

وإذا تمت الموافقة على الاقتراح من قبل اللجنة البرلمانية والهيئة العامّة، سيعود اقتراح القانون لمزيد من المناقشة في لجنة الدستور، حيث ستتم قراءة محتويات مشروع قانون المتهم الجنائي للقراءة الثانية والثالثة لتمرّ مرّة أخرى عبر الهيئة العامّة للكنيست من أجل المصادقة النهائية.

يذكر أنّ الجلسة شهدت مناوشات وصراخ وتبادل اتهامات بين أعضاء المعارضة (معسكر نتنياهو) واعضاء الائتلاف.

وتخللت الجلسة مداخلات لعدد من أعضاء الكنيست ، بينهم عضو الكنيست أسامة السعدي من القائمة المشتركة الذي قال إنّ "أعضاء الائتلاف الحكومي تذكروا رفع القانون بعد فوات الأوان... نحاول منذ عام للضغط على الحكومة ورئيس وزراء بديل. أين كنتم؟ لأن أحدهم استخدم حق النقض (فيتو) ضده - فقد استخدم حق النقض ضد هذا القانون."، وعندها ثار عضو الكنيست ايتمار بن غفير غاضبًا ووصف النئب السعدي بـ "الإرهابي" وعليه تمّ طرده من قاعة الجلسة ليعود ويقول وهو خارج موجهًا كلامه للسعدي :"ستذهب الى سوريا".

وقال رئيس اللجنة جلعاد كريف معقبًا"عضو كنيست لن يجلس هنا وهو يدعو عضو كنيست آخر بالإرهابي".

إقرا ايضا في هذا السياق: