الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

تعرفوا على أسباب السمنة عند المراهقين!

كل العرب
نُشر: 23/06/22 11:40,  حُتلن: 12:47

تُعد السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة إذ أنّه من الممكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض منها مزمنة والتي ستلازمهم طوال حياتهم وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. فما هي الأعراض وأسباب الإصابة بالسمنة عند المراهقين؟

أعراض السمنة عند المراهقين
تتضمن أهم أعراض السمنة عند المراهقين زيادة كمية الدهون في الجسم، حيث يظهر ذلك على شكل زيادة في امتلاء البطن والوجه والعنق. يمكن أن يكون تقدير كمية الدهون في الجسم صعبًا أو غير ممكن، ولذلك يستخدم مؤشر كتلة الجسم للتحقق من وجود السمنة. حيث يكون لدى المراهقين الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم بقيمة 25 أو أكثر زيادة في الوزن، ويعاني الذين لديهم قيمة 30 أو أكثر على مؤشر كتلة الجسم من السمنة أو السمنة المفرطة.

أسباب السمنة عند المراهقين
يمكن أن يؤدي عدد من الأسباب إلى ظهور السمنة عند المراهقين، وتتضمن أبرز أسباب السمنة عند المراهقين:

هرمون الأنسولين
إن لهرمون الأنسولين الدور الأكبر في حدوث السمنة، حيث يؤدي ارتفاع الأنسولين إلى تخزين الدهون والكربوهيدرات الموجودة في الجسم على شكل دهون تتجمع في البطن والوجه والعنق. يمكن أن تكون مستويات هرمون الأنسولين عند المراهقين أعلى بسبب النمو وارتفاع عدد من الهرمونات التي تؤدي إلى زيادة مستويات سكر الدم، التي بدورها تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الأنسولين.

تناول بعض الأدوية
يمكن أن تسبب بعض الأدوية زيادة الوزن كأحد الآثار الجانبية لتناول الدواء.

تناول السكر والسكريات
إن تناول الطعام غير الصحي شائع بشكل كبير بين المراهقين والشبان، وكذلك يعتبر تناول السكر والحلويات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن. تؤدي مستويات سكر الدم المرتفعة إلى زيادة إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس، ويؤدي الأنسولين إلى تخزين السكريات داخل خلايا الكبد والعضلات، ويقوم عند امتلاء الكبد والعضلات بكميات كافية من السكريات بتحويل السكريات إلى دهون وتخزينها في البطن والعنق والوجه، ما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

قلة النشاط البدني
قلة النشاط البدني كذلك من الأسباب الشائعة لزيادة الوزن في مختلف الأعمار، وعلى الرغم من زيادة النشاط في مرحلة المراهقة فإن المراهقين يكثر لديهم نقص الحركة وقلة ممارسة التمارين الرياضية، وهو ما يؤدي إلى قلة استهلاك الجسم للطاقة وبالتالي تراكم المواد الغذائية الفائضة على شكل دهون تؤدي إلى زيادة الوزن.

قلة النوم
قلة النوم من العوامل التي تلعب دورًا في زيادة الوزن من خلال تغيرات الشهية، حيث يؤدي الحرمان من النوم إلى نقص في إنتاج هرمون اللبتين المسؤول عن تقليل الشهية، ما يؤدي إلى زيادة تناول الطعام وزيادة الوزن.

عوامل الوراثة
من الممكن أن تكون السمنة عند المراهقين ذات أسباب وراثية، حيث يؤدي وجود إصابة بالسمنة لدى أحد الأبوين أو كلاهما إلى زيادة فرصة حدوث السمنة لدى الابن، كما أن العوامل الوراثية تحدد معدل الاستقلاب لدى كل شخص، وفي الحالات التي يكون فيها معدل الاستقلاب واستهلاك الطاقة لدى الشخص منخفضًا فإن فرصة حدوث السمنة تصبح أكبر.

الوجبات السريعة والأطعمة الصناعية
الوجبات السريعة والأطعمة الصناعية مليئة بالدهون المشبعة المصنعة والزيوت المعالجة، والتي تعتبر من المواد صعبة التفكيك إذ لا يستطيع الجسم تفكيكها والاستفادة منها، بل تتراكم ضمن النسيج الدهني في الجسم وتؤدي إلى زيادة الوزن. ولذلك فإن تناول الوجبات السريعة بشكل مفرط يؤدي إلى زيادة الوزن ويجعل إنقاص الوزن أكثر صعوبة.

العوامل النفسية
تؤدي الاضطرابات النفسية المختلفة عند المراهقين مثل الاكتئاب والتوتر والقلق عند المراهقين، إضافة إلى عدد من الاضطرابات الأخرى وكذلك تدني الحالة الاجتماعية والاقتصادية للعائلة أو البيئة المحيطة، والتعرض للصدمات النفسية أيضًا، إلى حدوث تغيرات في الشهية وتؤدي إلى خلل في طريقة استهلاك الجسم للغذاء، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى السمنة عند المراهقين. 

مقالات متعلقة