الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

نجاح مؤتمر المسكن في المجتمع العربي بمبادرة المركز العربي للتخطيط البديل

كل العرب
نُشر: 22/06/22 13:51,  حُتلن: 16:53

عُقد مساء الثلاثاء الموافق لـ 21.06.2022 مُؤتمر المسكن في المجتمع العربي بمبادرة المركز العربي للتخطيط البديل، وبالشراكة مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية والعيادة الحضرية في الجامعة العبرية.

 

افتتح المُؤتمر د. حنا سويد من المركز العربي للتخطيط البديل حيث قد مداخلة حول المشاكل المستعصية في قضايا الأرض والمسكن، واهتمامات ومتابعات المركز العربي في هذا المجال.

وقدم المحامي مضر يونس رئيس اللجنة القطرية لرُؤساء السلطات المحليّة العربية تحية اللجنة القطرية مؤكدا على العمل مشترك بين اللجنة القطرية والمركز العربي في قضايا الأرض والتخطيط والمسكن، وقدمت السيدة سليمة سليمان تحية سلطة التطوير الاقتصادي، وشددت على ضرورة العمل المشترك من أجل تطبيق قرارات الحكومة وخاصة 550.

اما الجلسة الأولى فكانت بعنوان "من زيادة المخزون إلى الجودة والمنالية" حيث افتتحتها وأدارتها د. عناية بنّا – جريس، المديرة المهنية للمركز العربي للتخطيط البديل. حيث عرضت حول سلسلة إنتاج البيت الجيّد في البلدان العربية - العرض والطلب والمميّزات ذات الخاصيّة، وتطرقت إلى العوائق الناجمة من السياسات العامة والحلول المقترحة والتي تناول المؤتمر قسم منها لاحقاً.

بعدها، قدّم المحامي أمير بشارات من اللجنة القطريّة لرؤساء السلطات المحليّة العربيّة والمهندسة المعماريّة كارولين جريس من المركز العربي للتخطيط البديل عرض حول بحث قاما به عن طرق تطبيق المسكن في البلدات العربيّة، وكانت الكلمة لد. اميلي سيلبرمان مديرة العيادة الحضرية في الجامعة العبرية الشريكة في المؤتمر والتي عرضت 4 أدوات للسكن بأسعار معقولة ومن ثم قابلت ضيف المؤتمر السيّد ريتشارد بارون مدير عام شركة مكرومك بارون في الولايات المتحدة الذي عرض تجربة 40 عامًا من مبادرات السكن بأسعار معقولة في الولايات المتحدة.

وفي اعقاب المحاضرات جرت حلقة نقاش عرضت فيها العديد من الحالات العينية بمشاركة كل من المهندس زكي اغبارية القائم بأعمال رئيس بلدية أم الفحم، السيد محمود العمور مدير الشركة الاقتصادية ببلدية رهط، المحامي نضال عثمان نائب رئيس بلدية طمرة، المهندس سهيل ملحم رئيس مجلس محلي الجديدة المكر والمهندسة المعمارية أمل عيناش - مخططة استراتيجية مجلس جلجولية والمقاول سليم لحام والسيد نداف لحمان مدير لواء المركز في وزارة الإسكان والسيدة سليمة سليمان من سلطة التطوير الاقتصادي.

أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان "إحياء الأنسجة القائمة". وقد افتتحتها وأدارتها د.عناية بنّا – جريّس، وعرضت المهندسة المعماريّة رنين عودة من المركز العربي للتخطيط البديل نتائج بحث حول أدوات للتجدّيد الحضري في البلدات العربية، ثم تحدث مخطط المدن ڇوري ندلر - مدير قسم التخطيط في السلطة الحكومية للتجدد الحضري بموضوع سياسة تشجيع التجدد الحضري في المجتمع العربي، وعرض حول مخططات سلطة التجديد الحضري في المجتمع العربي. ثم تحدث مدير عام شركة مكورمك بارون السيد ريتشارد بارون حول تجاربه في موضوع التجدد الحضري الاجتماعي في الولايات المتحدة. واختتمت الجلسة الثانية بحلقة حوارية شارك فيها كل من المهندسة المعمارية ايناس فاهوم - مهندسة مجلس محلي كفرقرع والسيد جاد دراوشة من وزارة الإسكان والسيدة كوثر صرصور من سلطة التطوير والسيدة جيل ايزينشاين من سلطة أراضي إسرائيل والسيد كايد أبو عياش مقاول ورجل اعمال.

 

وفي نهاية الجلسة جرى نقاش شارك به قسم من الجمهور، ولخصت د. عناية بنا-جريس المؤتمر مؤكدة التزام المركز العربي للتخطيط البديل في البحث الدائم عن حلول لمشاكل الأرض والمسكن في المجتمع العربي ومحاولة المرافعة عنها في الدوائر الخاصة بذلك.

يُذكر أن شركة "لمسه ميديا" بإدارة وطن القاسم كانت مسؤولة عن تنظيم المؤتمر (إنتاج، تسويق، علاقات عامة، تصاميم، مطبوعات، نقل بث مباشر). 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.96
EUR
4.64
GBP
256523.46
BTC
0.51
CNY