أخبارNews & Politics

"مسار" وادي عارة برسالة للنساء
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

"مسار" وادي عارة برسالة للنساء: تسكتيش على العنف!


قضية العنف المستشري في مجتمعنا العربي تشغل باب الشباب والشابات اليافعين واليافعات، لذلك قررت الشابات والشبان المشتركين في برنامج "مسار" بوادي عارة تسليط الضوء على قضية حارقة هي العنف ضد النساء عبر شريط فيديو من إعدادهم واخراجهم.

في شريط الفيديو الذي يقع في نحو دقيقتين، يحث المتطوعين والمتطوعات النساء من المجتمع العربي على عدم الصمت على العنف الذي يتعرضن له مؤكدين "تسكتيش"!

ويؤكد الشباب الذين يستعدون للدراسة الأـكاديمية أن واحدة بين كل 3 نساء بالعالم تتعرض للعنف، وأنه في كل 15 ثانية تتعرض امرأة للعنف الجسدي.

وقالوا في رسالتهم "تسكتيش وكوني أنت أساس التغيير.. واجهي لأنك الأقوى. لا تتنازلي عن حقك". وفي رسالة للرجال وللمجتمع أكدوا "اكسر صوتك لما تشوف حدا يمارس عنف ضد المرأة. فالمرأة هي الأم والأخت الصديقة والزوجة. العنف ضد النساء هو مش قدر وانما ممارسة منقدر نوقفها".

وأنهوا الشريط القصير بالتأكيد "نحبكن".

● "المرأة هي نصف المجتمع واذا تضرر نفس المجتمع سيتضرر المجتمع ككل"

من جانبها أكدت نغم أبو فنة - خريجة مدرسة النهضة الأهلية عتيد كفر قرع، والمشاركة في برنامج مسار للقيادة الشابة في المجتمع العربي، أنه خلال مشاركتي ببرنامج مسار تحتم عليها تقديم ساعات تطوعية، وكونها تحب خوض تجارب مميزة، بادرت الى انتاج شريط الفيديو في اطار ورشة عن التأثير الإعلامي وقدرة الاعلام على التأثير على المجتمع. مؤكدة أن "هذه المبادرة والطلاب المشاركين فيها لم يكونوا شيء مفهوم ضمنًا. أحببنا بنهاية ورشاتنا أن ننتج فيديو للتأثير بواسطته ولنترك بصمة بقضية هي في غاية الأهمية بالعالم بأسره".

وأضافت "أتمنى أن يوصل الفيديو يوصل الرسالة بالشكل الصحيح وتذكروا دائمًا أن المرأة تستاهل نسلط الاضواء عليها لأن حياتها مش لعبة وانما من اولوياتنا كلنا".

أضافت روان خمايسي مديرة برنامج مسار"من أهم القيم التي نعمل على نشرها وتقويتها لدى المشتركين والمشتركات في برنامج مسار هو حس المسؤولية تجاه الآفات المجتمعية وذلك عن طريق حثهم على اقامة مبادرات مجتمعية بمجالات مختلفة، وحق كل إنسان وامرأة العيش بأمان واحترام".

وأردفت قائلة "واجب علينا جميعًا المساهمة بالحد من ظاهرة العنف والقتل بشكل عام، وضد النساء بشكل خاص، بأبسط الطرق الممكنة، وذلك في محاولة منا لمنع وقوع الجريمة القادمة".

يُشار الى أن 6 من أصل كل 10 نساء يتعرضن للقتل في إسرائيل هن نساء عربيات. ويستدل من المعطيات المتوفرة أن عدد النساء اللواتي قتلن منذ مطلع العام بلغ 5. وقُتلت في العام المنصرم 16 امرأة من بين 111 ضحية عنف في المجتمع العربي، وفي العام 2020 قتلت 16 امرأة، بينما في عام 2019 قُتلت 11 امرأة بجرائم عنف، وفي 2018 14 امرأة.

يتكون برنامج مسار للقيادة والتحضير للتعليم الأكاديمي لخريجي الثانويات، التابع لجمعية شراكات روتشيلد، من مرحلتين. الأولى عبارة عن عام مكثف يشمل مساقات وورشات عديدة تهدف لتحضير المشتركين للتعليم العالي والحياة الجامعيّة، الانكشاف على العمل الجماهيري، قضايا مجتمعية والعمل من خلال مجموعة. المرحلة الثانية تشمل عامين من المرافقة الشخصية وبمجموعات خلال المرحلة الأكاديمية.

ينشط البرنامج بعدة مناطق في البلاد، وادي عارة، أم الفحم، الرينة، عرابة، طمرة ومجد الكروم.

للراغبين بالانضمام لبرنامج مسار بالإمكان التسجيل عبر الرابط من هنا .

(ع.ع)

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
نساء وادي عارة