جامعات / مدارسStudents

نقابة المعلمين تهدد بالاضراب العام
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

نقابة المعلمين تهدد بالاضراب العام| وزارة المالية: الهستدروت ترفض التفاوض بالقضايا الضرورية


احتجاجات المعلمين| تستمر الإجراءات التصعيدية والاحتجاجات التي انطلق فيها المعلمون والمعلمات في إسرائيل احتجاجًا على ظروف العمل، مطالبين برفع أجورهم وتحسينها.

وفي آخر تصريحاتها، هددت رئيسة نقابة المعلمين (الهستدروت)،يافا بن دافيد، بالاضراب العام في مدارس البلاد - الابتدائية والاعدادية والحضانات-، وقالت بن دافيد في حديث مع استديو ynet صباح اليوم الأحد منتقدة وزير المالية، أفيغدور ليبرمان، إنّ:"الإضراب العام موجود أيضًا على جدول الأعمال ، وسنوجّه الأمر إلى وزارة المالية"، وأضافت:"ممثلو وزارة المالية يصلون غير مستعدين للمفاوضات ، وبدون إطار ميزانية. إنهم يتباطأون ويؤخرون كل شيء. نحن من عام 2019 بدون اتفاق للأجور ، ولا يمكننا انتظار"، كما صرّحت.

رئيسة نقابة المعلمين يافا بن دافيد (تصوير:الهستدروت)

من جانبها، ردّت وزارة المالية على التصريحات التي أدلت بها بن دافيد، مشيرة إلى أنّ :"نقابة المعلمين غير مستعدة لإعطاء الأولوية بشكل كبير للمعلمين الشباب كما أنها غير مستعدة لمناقشة القضايا الضرورية للنهوض بنظام التعليم، مثل تنظيم العُطل ومنحصلاحيات الإدارة لمديري المدارس وأجور ممتازة".

وأشارت المالية إلى أنّه :"ستواصل الوزارة الإصرار على اتفاقية تؤدي إلى تغيير حقيقي في نظام التعليم"، كما ورد في تعقيبها.

وزير المالية، أفيغدور ليبرمان (رويترزReuters)

يذكر أنّه بدأ الدوام الدراسي اليوم الأحد بتأخير وتحديدًا عند الساعة 10:00 في كافة مدارس البلاد الابتدائية والاعدادية والحضانات، ضمن الخطوات التي تتخذها نقابة المعلمين.

وكانت هستدروت المعلمين قد بدأت مفاوضات مع وزارتي التعليم والمالية خلال شهر كانون الثاني/يناير الماضي، رغم انتهاء سريان اتفاق الأجور السابق قبل ذلك بسنتين.

ويكمن الخلاف المركزي بين الأطراف حول رفع راتب المعلمين المبتدئين وزيادة أجور المعلمين القدامى أيضًا. وفيما تطالب وزارة المالية بالأساس برفع أجور المعلمين المبتدئين إلى 8200 شيكل، تطالب نقابة المعلمين ووزارة التربية والتعليم برفع أجور جميع المعلمين وأن يكون راتب المعلم المبتدئ 10 آلاف شيكل.

إقرا ايضا في هذا السياق: