الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

لقاء للأطباء العرب بالنقب بعد ارتفاع موت الفجأة بصفوف الشباب العرب: لا يمكن الربط مع تطعيم الكورونا

ياسر العقبي
نُشر: 15/06/22 10:42,  حُتلن: 14:19

بدعوة من رابطة الأطباء العرب في النقب على إثر موت الفجأة، عقد أطباء من الرابطة مساء الثلاثاء أجتماعا طارئا، للتباحث في وفيات الشباب العربي نتيجة النوبات القلبية في الأيام الأخيرة، وأكدوا انه لا يمكن الربط بين التطعيم ضد الكورونا وبين موت الفجأة.

وشارك في الاجتماع الافتراضي الذي عُقد على منصة الزوم، كل من أخصائي أمراض القلب البروفيسور زاهر عزام، د. عيد أبو زايد، د. عارف العمور، مستشار المديرة العامة في صندوق المرضى كلاليت د. زاهي سعيد، مديرة قسم أبحاث الصحة الجماهيرية بلواء الشمال لوزارة الصحة د. سميرة عبيد ورئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي بروفيسور بشارة بشارات.
وخلص الإجتماع الذي أداره د. نعيم أبو فريحة، رئيس رابطة الأطباء العرب في النقب، إلى النتائج التالية:
1. عدد حالات الموت المفاجئ هي قليلة ولا يمكن الأستنتاج ان هنالك ارتفاع اذا كانت عدة حالات في فترة قصيرة وانما يجب أن ننظر ونأخذ بعين الأعتبار عدد الحالات على مدى السنة كاملة ومقارنتها مع السنوات الماضي حتى نصل للأستنتاج أن كان هنالك فعلاً ارتفاع في حالات الموت المفاجئ. بناء على ذلك يجب التواصل مع الجهات المعنية بما فيها صناديق المرضى ووزارة الصحة للحصول على المعلومات بهذا الخصوص.
2. حتى الآن لا يوجد أي بحث يبرهن أن هنالك علاقة سببية بين تطعيم الكورونا وبين حالات الموت المفاجئ، كانت هنالك حالات ألتهاب عضلة القلب الا انها نادراً ما ادت الى الوفاة، بالاضافة الى أن مثل هذه الحالات كانت بعد فترة قصيرة من التطعيم الثاني في حين انه مرت فترة طويلة على التطعيمات في البلاد. كذلك نسبة التطعيمات لدى فئة الشباب في المجتمع العربي كانت منخفضة مقارنة مع باقي الفئات العمرية او المجتمع العام.
3. في حالة وُجد ارتفاع في عدد حالات المؤت المفاجئ في المجتمع العربي يجب التعمق في هذه الحالات لكي نفهم بعمق حيثياتها لكي نصل الى أستنتاجات واضحة وتوعية المجتمع.
4. بالمقابل هنالك أهمية كبرى للتوجة لنمط حياة صحي، فعوامل الخطورة المختلفة مثل التدخين ومشروبات الطاقة يجب تجنبها، كما ننصح ونشدد على ضرورة معالجة ومتابعة الأمراض المزمنة مثل السكري، أرتفاع ضغط الدم او الدهنيات والتي قد تؤدي الى جلطات لدى فئة الشباب.
5. الأشخاص الذين لديهم أعراض قلبية أو حالات موت مفاجئ لدى الأقارب من الدرجة الأولى عليهم استشارة طبيب العائلة او الطبيب الأخصائي.
6. بخصوص المعلومات المهنية يجب أن تكون من مصدر موثوق به، أي من أصحاب الأختصاص والابتعاد عن الأشاعات وعدم نشرها.
مع تمنياتنا للصحة والسلامة للأهل في كل مكان ونحو مستقبل صحي أفضل. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY