أخبارNews & Politics

غالبية الإسرائيليين يرون نهاية الحكومة قريبة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

استطلاع: غالبية الإسرائيليين يرون نهاية الحكومة قريبة ومعسكر نتنياهو سيحصل على 59 مقعدا

القائمة المشتركة حصلت على 6 مقاعد، أما أحزاب "ميرتس" و"تكفا حدشاه" والقائمة العربية الموحدة فأظهر الاستطلاع حصولهم على 4 مقاعد لكل منهم.


أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته القناة العبرية 12 أنّ غالبية الجمهور الإسرائيلي يرى أنّ نهاية الحكومة الإسرائيلية الحالية باتت قريبة، حيث أشار الاستلاع الى أنّ نحو نصف الإسرائيليين يتوقعون سقوط الحكومة خلال مدة أقصاها نصف عام أو ربما أقل من ذلك.

فيما يتوقع 12% فقط من المستطلعة آراؤهم أنّ حكومة بينيت- لابيد ستستطيع الاستمرار حتى نهاية الفترة الرئاسية، اضافة الى 19% فقط يعتبرون أنّ الائتلاف الحكومي سيستمر.

أرشيف رويترز

ومن النتائج البارزة التي اظهرها الاستطلاع الخاصّ الذي أُعدّ لنشرة "استديو الجمعة - اولبان شيشي" عبر القناة 12، يستدل أنّ حزب الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو يتقدّم بفارق ملحوظ على كافة الأحزاب على الساحة السياسية بحيث سيحصل على 35 مقعدًا في حال أجريت الانتخابات اليوم، فيما يحافظ حزب "ييش عتيد" برئاسة يائير لابيد على قوته الحالية بـ 17 مقعدا،"كحول لافان" بقيادة بيني غانتس يرتفع ليبلغ 10 مقاعد، وحزب شاس 9 مقاعد.

حزب "هتسيونوت هدتيت" يرتفع أيضًا ليحصد 8 مقاعد، "يهدوت هتوراه" 7 مقاعد، القائمة المشتركة 6 مقاعد، فيما يتراجع حزب العمل الى 6 مقاعد، أما حزب "يميناه" بقيادة نفتالي بينيت فيبقى مع 5 مقاعد، "يسرائيل بيتينو" بقيادة ليبرمان 5 مقاعد، أما أحزاب "ميرتس" و"تكفا حدشاه" والقائمة العربية الموحدة فأظهر الاستطلاع حصولهم على 4 مقاعد لكل منهم.

وفي نظرة الى خارطة التكتلات الحزبية والمعسكرات، فيظهر الاستطلاع ارتفاع أسهم "معسكر نتنياهو" بحيث حصل على 59 مقعدا مقابل 52 مقعدا في الانتخابات الأخيرة، أما الائتلاف الحكومي الحالي فحصل على 55 مقعدا وهو ما يجعله بعيدا عن حصد الأغلبية في الكنيست.

وفي سؤال من ضمن الاستطلاع حول الشخص المناسب لرئاسة الحكومة بين نتنياهو وبينيت، أجاب 46% من المشاركين نتنياهو فيما اعتبر 21% أن بينيت هو الشخص المناسب لرئاسة الحكومة الاسرائيلية، وحول نفس السؤال لكن اختلفت الخيارات بين نتنياهو ولابيد، أجاب 46% من المشاركين نتنياهو و24% لابيد، وفي فرضية بين نتنياهو وغانتس، أجاب 44% نتنياهو و21% غانتس فقط.

وفي سؤال حول الادعاء الذي يقول إن الائتلاف الحكومي الحالي يعتمد على "داعمي الارهاب"، اعتبر 47% أنّ الادعاء صحيح و43% أجابوا بالسلب، علمًا أنّ ربع المصوتين لصالح الائتلاف الحكومي وافقوا على الادعاء.

الصور التالية نقلا عن القناة 12

إقرا ايضا في هذا السياق: