الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 08:01

حزب جديد؟

اجتماع عربي يهودي في كفر برا بمبادرة عضوي الكنيست السابقين ابراهام بورغ وطلب الصانع

رازي طاطور
نُشر: 27/05/22 19:02,  حُتلن: 07:55

علم مراسل موقع "العرب" ان اجتماعا سياسيا عُقد، الجمعة، في بلدة كفر برا وضم شخصيات سياسية اسرائيلية وأعضاء كنيست سابقين، أبرزهما ابراهام بورغ وطلب الصانع بمسعى لتشكيل اطار سياسي يحمل شعار الشراكة العربية اليهودية.

وأكد الاجتماع على الشراكة العربية اليهودية في ظل خطاب الكراهية والتحريض مشددًا على ضرورة انهاء الاحتلال وعلى حق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير.

ويأتي هذا الاجتماع وسط تصاعد خطاب الكراهية والتحريض المتطرف بين فئات داخل المجتمع الاسرائيلي، وفي ظل ما أشار اليه المجتمعون حول إنعدام وجود قوى يسارية في الشارع، فيما شكل المشاركون طواقم عمل للانطلاق نحو بناء إطار سياسي في صلبه الشراكة والسلام وبناء الأمل في اسرائيل دون اعلان رسمي عن نيتهم خوض الانتخابات.

وعقب عضو الكنيست السابق طلب الصانع في حديث لمراسلنا أن "هذه المبادرة تأتي لتعزيز خطاب الشراكة اليهودي العربي على اساس المواطنة المتساوية، ردًا على تحريض اليمين المتطرف ضد الجماهير العربية. وعنوان هذه المبادرة هو المساواة والعدالة الاجتماعية وانهاء الاحتلال والسلام المبني على اقامة الدولة الفلسطينية الى جانب دولة اسرائيل".

ولمح: "نحن نريد اطارا سياسيًا جامعًا وفق منظومة ومفاهيم قيمية مشتركة".

وتابع طلب الصانع: "نحن نرى الان حتى في هذه الظروف المأساوية أن هناك فرصة للتغيير" واكمل متسائلا: "اذا لم نبادر الان، فمتى سنبادر؟"

وأردف: "اذا حاولنا ان نسير في نفس المسار الذي سار فيه السابقون سنصل الى ما وصلوا اليه. لذلك يجب ان نتبنى طرح هذا اللقاء الذي يجمع شخصيات عربية ويهودية سياسية واجتماعية وأكاديمية تؤمن بالتغيير والمواطنة والمساواة وانهاء الاحتلال ونشر السلام".

فيما صرح ابراهام بورغ ان "الفشل بطرح بديل للواقع السياسي في البلاد يتحمله منصور عباس والجبهة وميرتس"، على حد تعبيره.

وقال بورغ: "يهمني ان يكون كل انسان يعيش بين النهر والبحر، سواء كان مسلمًا أو يهوديًا أو مسيحيًا. رجلًا أو امرأة. اسرائيليًا أو فلسطينيًا متساويًا في الحق. وفي اللحظة التي تكون بها المنظومة مبنية على حقوق وليس على اساس اخر، حينها الامر سيبدو مختلفًا. هل هذا سيأتي على نحو دولة واحدة او دولتين؟ 5 دول؟ كونفدرالية او اتحادية؟ لا يهمني".

ابراهام بورغ

وأستطرد: "في الظرف الحالي معادلة حل الدولتين انتهت وباتت غير موجودة وهناك نقاش جدي يتناول طرح الدولة الواحدة. هل دولة ذات نظامين أحدهما قائم على تفضيل اليهود ويُميز ضد الفلسطينيين أم دولة واحدة تكون من النهر للبحر وسكانها متساويين ويملكون ذات الحق بالتصويت لبرلمان واحد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242664.38
BTC
0.52
CNY