الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

نحو 38 ألف شيكل للشخص

تذمر كبير من ارتفاع تكاليف الحج: العبادة أصبحت للأغنياء فقط!

حسن شعلان وموسى
نُشر: 25/05/22 13:54,  حُتلن: 19:18

 الناطق بلسان لجنة الحج والعمرة في البلاد الشيخ عبد الرحيم فقرا:

أتفهم تذمر الناس من الاسعار ، لكن اريد التوضيح ان ارتفاع الاسعار قد جاء من السعودية وليس بسبب ارتفاع اسعار الطيران فقط او من قبل الجهات الاردنية

3 سنوات في موسم الحج الاخير ، كانت تكلفة الحج ما يقارب الـ 25 الف شيكل للشخص ، واليوم يوجد ارتفاع ما يقارب 4500 شيكل

السعودية قد رفعت سعد الخدمات من 2000 ريال سعودي الى 8000 ريال سعودي، والخدمات التي نتحدث عنها هي نقل الحجاج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والى جبل عرفات والفنادق

نشرت لجنة الحج والعمرة في البلاد هذا الاسبوع، اسعار تكلفة الحج لعام 2022، حيث بلغ سعر تكلفة الحج للشخص الواحد ما يقارب الـ 38 الف شيكل، الامر الذي اعتبره الكثيرون "مبالغًا فيه" منتقدين التكاليف "الباهظة جدًا" على حدّ تعبيرهم.

قائمة الأسعار التي نشرتها اللجنة

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عدة منشورات حول الموضوع، وسط استياء كبير من غالبية المواطنين حول الاسعار التي قد تصل الى الى 38500 شيكل للحاج الواحد في غرفة ثنائية ، حيث يدور الحديث عن تكاليف الحج للسفر في الطائرة مع السكن في الابراج في مكة المكرمة وفنادق ذات المستوى في المدينة المنورة.

تكلفة الحج للزوج ما يقارب ال 75 الف شيكل !


يشار الى أن السفر هذا العام سيكون عن طريق الجو فقط، لأن هذا العام لا يوجد حافلات في الاردن لنقل الحجاج، وهناك تغيير كبير بعد ازمة الكورونا، حيث كان السعر عن طريق البر 27 الف شيكل.

اما تكلفة اداري الحافلة بمعدل 40 حاجًا وما فوق، لغرفة سكن لأربعة اشخاص تصل تكلفتها الى 118,800 الف شيكل، اي ان كل شخص يدفع 29,700 الف شيكل.


وذكر احد الإداريين:" اداريي الحافلات يدفعون مثل الأخرين، لكن في حال وان اداري كان مسؤولًا عن اكثر من 40 حاجًا، فانه سيحصل على تخفيض كبير.


في اعقاب حالة الإستياء هناك من طالب بتخفيض الأسعار، وقالوا "هذا استغلال، وتلك الأسعار للأغنياء فقط، وهناك من ينتظرون موسم الحج، لكن بسبب الأسعار لا يستطيعون توفير تلك المبالغ".


واضافوا:" لا بد من ايقاف هذه المهزلة، فهذا يسمى استغلال، وعلى الجميع التدخل وعدم السكوت عن مثل هذه الأسعار، والتي جاءت في اصعب الظروف الحياتية".

من يصرف على الاعراس والسفر يستطيع تأدية مناسك الحج !

اخرون قالوا:"الحج لمن استطاع ماديًا، ومثلما يصرفون على الرحلات والأعراس والسيارات ومناسبات اخرى مبالغ طائلة وكبيرة واكثر من اللزوم، واكثر بكثير من تكاليف الحج، فلا مانع من ان تكون اسعار الحج بهذا الشكل وكما تم تحديدها من اللجنة".

رئيس بلدية الطيرة : الحج أصبح للأغنياء فقط

رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي وجه انتقادًا لهذه الأسعار وقال:"لا يعقل ان يصبح الحج متيسر للاغنياء فقط وحلم صعب المنال لشرائح المجتمع المتوسطة والفقيرة.يجب معالجة الحج وتحديد سقف معقول ومقبول للاسعار .جريمة نكراء بحق مجتمعنا المسلم في الداخل وعلينا التصدي لها، كفى استغلال لهذه الفريضة الاساسية في اسلامنا".

ما يحصل خطير للغاية

عبد الستار شاهين حاج يحيى


أما الناشط عبد الستار شاهين حاج يحيى من الطيبة قال":واضح جدًا ان الحج اصبح للأغنياء فقط، ان ما يحصل هو امر خطير للغاية وعلينا ان نقف في وجه هذه الأسعار الغريبة التي فيها استغلال. من اين تريدون ان يأتي الحجاج بهذه المبالغ الكبيرة، ونحن نمر في اشد الأزمات الإجتماعية والإقتصادية، ام ان هذه اللجنة اصبحت حكر وبلا منافس، ويفعلون ويتصرفون كما يحلوا لهم. على اللجنة بان تعيد حساباتها والعمل على تخفيض الأسعار، لان هذه القرارات فيها ظلم واحباط وعدم مسؤولية".

الناس تتذمر ولا تقاطع

وعلمت كل العرب من مصدر موثوق في اللجنة، أن هذه الاسعار من الاردن وهي من تحجز مع السعودية والحديث يدور عن السفر بالطائرة وفنادق فاخرة (فطور + عشاء) وثمن الاضحية والمواصلات يشمل السعر.

وأضاف المصدر:" المشكلة في المواطنين، هم من يتذمرون دائمًا ويسارعون بالدفع والتسجيل، لو كان هناك مقاطعة ممكن أن تنخفض الاسعار، لكن هذا الامر واجهناه على مدار سنوات عديدة، عند افتتاح التسجيل تتذمر الناس من الاسعار وفي النهاية يدفعون ويسجلون وبحسب رأيي هذا الامر يمنع الجهات العليا من تخفيض الأسعار".

 مواطنون يتهمون اللجنة بالسمسرة

وتعالت أصوات في مواقع التواصل الاجتماعي تتهم اللجنة بالسمسرة وسرقة المواطنين، الامر الذي رفضه البعض مؤكدين أن اللجنة تعمل حسب المناقصات والاسعار التي تطلبها الجهات الاردنية والسعودية.

لجنة الحج والعمرة تعقب : الارتفاع جاء من السعودية وقمنا بالغاء السفر عن طريق الحافلات

الشيخ عبد الرحيم فقرا

وفي تعقيب من الناطق بلسان لجنة الحج والعمرة في البلاد الشيخ عبد الرحيم فقرا قال:" أتفهم تذمر الناس من الاسعار ، لكن اريد التوضيح ان ارتفاع الاسعار قد جاء من السعودية وليس بسبب ارتفاع اسعار الطيران فقط او من قبل الجهات الاردنية ، 3 سنوات في موسم الحج الاخير ، كانت تكلفة الحج ما يقارب الـ 25 الف شيكل للشخص ، واليوم يوجد ارتفاع ما يقارب 4500 شيكل ، والسبب ان السعودية قد رفعت سعد الخدمات من 2000 ريال سعودي الى 8000 ريال سعودي، والخدمات التي نتحدث عنها هي نقل الحجاج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والى جبل عرفات والفنادق، واريد التنويه أن هذا الامر ساري على جميع حجاج العالم وليس فقط على أهلنا في الداخل".

لا يوجد للجنة لا ناقة ولا بعير بارتفاع الاسعار


واضاف عبد الرحيم فقرا :" هذا العام لا يوجد سفر عن طريق الحافلات وسيكون عن طريق الطائرات فقط ، بسبب وضعية الحافلات الاردنية التي يعاني منها المعتمرين والحجاج سنويًا، ويقومون التذمر والغضب ولومنا على وضع الحافلات ، خاصة ونحن نحاول بذل قصارى جهدنا ان تكون الحافلات بوضعية ممتازة كما تخبرنا الجهات المسؤولة في الأردن ولكن للاسف ، على أرض الواقع تكون حافلات سيئة جداً وكثيرة المشاكل ، مما يتسبب بتوقف الحافلات على الطريق كثيراً ، مما يشكل خطراً على المعتمرين والحجاج ، ونحن الغينا هذا الأمر حتى تعمل السلطات الاردنية على حل هذه الاشكالية ".
وقال فقرا:" هذا توضيح لجميع أبناء مجتمعنا حول ارتفاع الاسعار ، نحن نؤكد بأن لجنة الحج والعمرة لا ناقة لها ولا بعير بارتفاع الاسعار ، واللجنة تحاول تقديم افضل الخدمات". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259584.10
BTC
0.51
CNY