الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

طارق قبطي.. نصف قرن من الأعمال المسرحية والسينمائية

كل العرب
نُشر: 25/05/22 12:34,  حُتلن: 12:47

دعوة للمشاركة في حفل التأبين الذي سيقام يوم السبت القادم في مركز سينمانا في الناصرة

الناصرة، 25 أيار، 2022- بدعوة من لجنة التأبين، العائلة، مسرح الحنين ومسرح أنسمبل فرينج ومركز سينمانا-ثقافات وأكثر في الناصرة يقام يوم السبت المقبل، 28 أيار/مايو، الساعة السادسة مساء في قاعة سينمانا في الناصرة، حفل تأبين الفنان الراحل طارق قبطي والذي رحل في فبراير شباط الماضي تاركًا وراءه تاريخًا مشرفًا من الأعمال المسرحية والسينمائية الوطنية، ومسيرة مشرفة في خدمة شعبه، وذكرى طيبة لكل من عرفه، عمل معه، أو كان من طلابه.

وسيتخلل حفل التأبين عرضًا لمقاطع موسيقى ملتزمة، وكلمات لزملاء وزميلات الراحل في مجال الفن والتعليم، وعرض مقاطع فيديو من أعماله الفنية والوطنية، ومشاركات مصورة لفنانين/ات يتحدثون عنه وعن تجاربهم/ن المشتركة مع الراحل طارق قبطي وغيرها.

وسيتم خلال الحفل توزيع كتيّب خاص أصدرته العائلة تكريما لذكرى الفنان، الممثل والأستاذ الراحل وحفظا لأرشيف أعماله الفنية والوطنية، ومن خلاله مساهمة في توثيق جزء هام من التاريخ الفني والثقافي والوطني لشعبنا.

طارق قبطي من رواد الحركة المسرحية
يعتبر الفنان طارق قبطي من روّاد النهضة المسرحية والثقافية ما بعد النكبة، بدأ نشاطه المسرحي في منتصف الستينات من القرن الماضي وساهم في تأسيس عدد من المسارح المحلية وشارك في أهم المسرحيات والأعمال المسرحية في السبعينات والثمانينات لكبار الكتّاب، مثل "رجال في الشمس" لغسان كنفاني و"الحضيض" لمكسيم غوركي و"بنادق السيدة كرار" لبرتولت بريخت وجميعها من إخراج الراحل رياض مصاروة، ومسرحية "الملك هو الملك" لسعدالله ونّوس من إخراج فؤاد عوض.


وتميز طارق قبطي في عدد من الأعمال السينمائية على رأسها أدواره في فيلمي المخرج الفلسطيني العالمي إيليا سليمان، "الزمن الباقي" و "إن شئت كما في السماء" والذي حاز على جائزة النقاد في مهرجان كان السينمائي عام 2019.

عمل قبطي في سلك التعليم منذ منتصف سنوات الستين حتى نهاية الثمانينات، وخرج للتقاعد المبكر، بعدها عمل في مجال الصحافة، الترجمة والتحرير، حيث ترجم عدد من المسرحيات، كما عمل مديرا للعروض في مسرح الميدان.
عرف عن قبطي قربه من طلابه وزرع القيم الوطنية والإنسانية فيهم وكذلك حب المسرح والأدب كما زرعها في أبنائه الثلاثة. كما عرف عنه دعمه للمخرجين الشباب من خلال مشاركته تطوعًا في أعمالهم الأولى.

يذكر أن قبطي شارك قبل وفاته في تصوير فيلم "طعم التفاح أحمر" لكن الفيلم لم يعرض بعد، للمخرج إيهاب طربيه، أبن الجولان السوري المحتل، الذي سيلقي كلمة عن علاقته المميزة بالراحل خلال حفل التأبين. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246405.50
BTC
0.53
CNY