أخبارNews & Politics

إطلاق سراح الطالبة مريم أبو قويدر
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

النقب: إطلاق سراح الطالبة الجامعية مريم أبو قويدر بشروط مقيدة ومنها الحبس المنزلي

في الفيديو: حديث مع المحامي شحدة بن بري


تم اليوم، الأحد، إطلاق سراح الطالبة الجامعية مريم أبو قويدر (21 عاما)، طالبة كلية الصيدلة بجامعة بئر السبع، بعد أسبوع ونصف من اعتقالها من قبل الشرطة داخل الحرم الجامعي.


جاء ذلك بعد أن أقرت محكمة الصلح بمدينة بئر السبع الاتفاق بين النيابة ومحامي الدفاع شحدة بن بري، بشرط أن تبقى رهن الحبس المنزلي لمدة أسبوعين، وعدم استعمال شبكات التواصل الإجتماعي.


وقال بن بري لمراسل "كل العرب" إن "تهم التحريض الموجهة لها بالإضافة إلى مواد التحقيق لا ترتقي لتقديم لائحة إتهام، وأنا أحاول أن اقنع النيابة بذلك".

خلفية الاعتقال

وكانت الشرطة وجهاز الأمن العام اعتقلت الطالبة من داخل حرم جامعة "بن غوريون" في بئر السبع، يوم الخميس، خلال وقفة احتجاجية على استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة. وادعت الشرطة أن الطالبة دعت للتمرد وحرضت ضد دولة إسرائيل.


وتابعت الشرطة أنها نشرت بوستات من خطاب قائد حماس في غزة، يحيى سنوار، على صفحتها على الإنستغرام والتي دعا فيها لمهاجمة إسرائيليين.


وتخلل تمديد الاعتقال العديد من المخالفات القانونية التي قامت بها الشرطة، منها التحقيق معها في موقف سيارات المحكمة ونقلها من معتقلات من شمال البلاد مرورا بالمركز وحتى نتيفوت وعرعرة النقب - حيث أشار محامي الدفاع إلى هذه المخالفات.


وكان الحراك الشبابي نظم وقفة احتجاجية شملت زملاءها في الدراسة وناشطين ورددوا شعارات ورفعوا لافتات ضد ما أسموه "الاعتقال التعسفي" و"كم الأفواه" ودعوا إلى مقاطعة التعليم في جامعة "بن غوريون" التي "تسمح لقوات الأمن باقتحام الحرم الجامعي واختطاف الطلاب"، على حد تعبيرهم.

إقرا ايضا في هذا السياق: