رأي حرOpinions

عن مخيم جنين| بقلم: يوسف كنانة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مخيم جنين: لاجئون من 54 قرية يحنون الى ارضهم المسلوبة| بقلم: يوسف كنانة


في ساعات الصباح الاولى من يوم الاربعاء الموافق 11 ايار 2022، حيث الناس نيام وغير نيام ، انضمت مراسلة قناة الجزيرة – شيرين ابو عاقلة - الى قافلة شهداء فلسطين الذين قضوا نحبهم بالدفاع عن قضية فلسطين .

استشهدت شيرين عندما أطلق عليها الجيش الاسرائيلي الرصاص الحي أثناء تغطيتها اقتحام الجيش الاسرائيلي مخيم جنين . الذي يعد في حسابات الاجهزة الامنية الاسرائيل أنه رقم صعب ، وبات مختلفا تماما عن باقي مدن وقرى الضفة الغربية ، بل ويعتبر المخيم حالة استثنائية دفعت بل واوجبت المؤسسة الاسرائيلية باقتحامه .

الكثير الكثير من الناس سمع عن مخيم جنين ولكن الكثير منهم غابت عنهم تاريخ وهوية سكان المخيم.


يقع مخيم جنين في الزاوية الشمالية الغربية لمدينة جنين، على تلة صخرية تنحدر على اطراف سهل ابن عامر ، على طريق حيفا – جنين ، تحيط به بعض التلال ، ويمر المخيم بوادي الجدي ، ضمن مساحة ضيقة لا تتجاوز كيلو متر مربع واحدا ، ، تقدر مساحة المخيم 0.43 كيلومترمربع . وبدقة اكثر 373 دونما . كانت وكالة الأونروا للاجئين قد انشأت هذا المخيم في سنة 1953 ، اصول غالبية سكان المخيم ، من 54 قرية مهجرة في نكبة 1948 ، من منطقة جنوب وغرب مدينة حيفا والسفوح الجنوبية لجبل الكرمل . ، ( عين حوض ، عين غزال، جبع ، الطنطورة ، طيرة حيفا ، الجلمة الصرفند ، كفرلام ، عين المنسي ، اللجون صبارين ، ام الزينات ، قيساريا ، زرعين ، نورس ، فقوعة ، ابو شوشة ، عرانة ، دالية الروحا، الخضيرة ، الكفرين ، قنير العفولة ، اجزم ، عتليت ، المزار ، كوكب سيرين ، الحدثة . ). يعتبر مخيم جنين واحدا من ثلاثة وعشرين مخيما للاجئين الفلسطينيين.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق: