أخبارNews & Politics

لحنة التوجيه تستنكر اعتقال مريم أبو قويدر
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

لحنة التوجيه العليا لعرب النقب تستنكر اعتقال الطالبة الجامعية مريم أبو قويدر


استنكرت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، اليوم الثلاثاء، اعتقال الطالبة الجامعية مريم ابو قويدر (21 عاما)، التي تم اعتقالها داخل حرم جامعة بئر السبع في النقب.


وجاء في بيان للجنة وصلت نسخة منه إلى "كل العرب": "نستنكر وبشدة اختطاف الطالبة مريم أبو قويدر التي قامت شرطة سرية باختطافها من الحرم الجامعي يوم الخميس الفائت، ونقلوها في سيارة مدنية إلى شرطة عرعرة النقب وتم التحقيق معها حتى ساعات المساء وبعدها اخذوها للمبيت في شرطه نتيبوت وفي اليوم التالي (الجمعة) اقتديت إلى محكمة الصلح في بئر السبع وتم اطلاق سراحها بشروط على أن تبقى في الحبس المنزلي".


وتابعت اللجنة: "قامت الشرطة بالاستئناف إلى المحكمة المركزية وقام القاضي بتمديد اعتقالها حتى يوم الاثنين وأعيد الملف لمحكمة الصلح، بعدها قام محامي الدفاع شحدة بن بري مشكورا بتقديم استئناف إلى المركزية وكان نقاش اليوم حيث ثبتت المركزية تمديد الصلح إلى يوم الخميس المقبل".


وأشارت لجنة التوجيه: "نرى أن ما يجري في الآونة الأخيرة من تصرفات الشرطة والمؤسسات الحكومية هو خرق لحرية التعبير ومس صارخ بحقوق الإنسان، حيث كانت الشرطة قد وجهت تهما وهمية للطالبة مريم أبو قويدر على خلفية إبداء رأي على صفحات التواصل الاجتماعي أو مشاركة في بعض المنشورات والتي صاحبها الاصلي لم يعتقل أو يُحقق معه. الأمر أصبح ظاهرة حيث الترهيب لكل من هو مختلف عن الاجماع الصهيوني أصبح أمرا عاديا".


وختمت اللجنة بيانها: "من خلال النقاش الذي دار في المحكمة يوم الجمعة تشعر بأن الشرطة والمحاكم تكمل بعضها البعض وأن ظاهرة كهذه لا تجري في الدول الديمقراطية المتنورة واستهداف الشباب أصبح واضحا وضوح الشمس. سنتابع قضيه الطلاب عبر المحامين الشرفاء والوطنيين".


يذكر أن طلاب جامعة بئر السبع العرب أصدروا بيانا يطالبون فيه بمقاطعة الجامعة وبتوصية بعدم الانضمام لهذه الجامعة في السنوات المقبلة.

إقرا ايضا في هذا السياق: