الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

قرية نحف تنتفض ضد مخطط مصادرة 600 دونم من أراضيها لصالح مخطط شق سكة القطار

محاسن ناصر -
نُشر: 16/05/22 17:23,  حُتلن: 22:44

تظاهر ظهر اليوم الاثنين العشرات من اهالي قرية نحف في مكاتب اللجنة اللوائية في حتسور، رافعين الشعارات واللافتات المنددة بمخطط شق سكة حديد من مدينة كرميئيل إلى مدينة كريات شمونة .


هذا المخطط سيشمل مصادرة قرابة 600 دونم من أراضي القرية وهذا ما يعارضه سكان القرية ويدفعهم للتصدي لهم في كافة المسارات القانونية والجماهيرية والنضالية والتي كان أولها ظهر اليوم الاثنين بتنظيم وقفة احتجاجية أمام وداخل مكاتب اللجنة اللوائية في حتصور هناك عقدت اللجنة اجتماعها لتداول هذا المخطط حيث لم يشارك بهذا الاجتماع اي ممثل عن قرية نحف حيث تقرر مقاطعته.

المحامي جمال إبراهيم فطوم : بعون من الله فإن قطار الوحدة النحفاوي قد بدأ بالمسير على سكة الحق والنضال لدحر شبح مخطط سكة القطار التي تستهدف أراضي بلدتنا التي تمت محاصرتها سابقا بشارع عكا صفد و شارع تيفن، واليوم بهذا المخطط الشيطاني لسكة القطار.


وأضاف المحامي جمال ابراهيم فطوم :"تم حاليا تشكيل لجنة للدفاع عن الأراضي في نحف، تضم كل المؤسسات والمناصب الفاعلة والمهنية في بلدتنا من مجلس محلي ولجنة شعبية ومشايخ ومدراء مدارس وأعضاء مجلس محلي وأصحاب الاراضي، وغيرها...أهالينا الأعزاء...لا يسعنا إلا أن نقول وأن نعمل بمبدأ: "يد الله مع الجماعة" وعليه فإنه اعتبارا من اليوم سنطلّ عليكم فقط من خلال منشورات لجنة الدفاع عن أراضي نحف.

وأضاف المحامي جمال ابراهيم فطوم : لقد ترددت كثيرا بالنسبة للطريقة المناسبة التي يجب التوجه بها إليكم جميعا لشرح الحالة المزرية ليس فقط تلك التي آلت إليه أوضاعنا بالنسبة لسكة الحديد بل إلى العجز الواضح والتخبط بالبحث عن مخرجات للأزمة وللأسف في الحال على ما يبدو أن هناك افتقاد للرؤية والتشخيص وافتقار لخطط و لآلياتات العمل المناسبة للأسف فقد تمت دعوة أصحاب الأراضي فقط للإجتماع الذي عقد يوم السبت الفائت بدعوة من المجلس المحلي، ولم تتمخض عنه أي نتيجة عملية لمواجهة هذا المخطط الشيطاني لسكة القطار، ولذلك ومن باب صدق الانتماء والمعزة لكم ولنحفنا العزيزة فقد قمت بدراسة المخطط والإطلاع عليه فوجدت أننا أمام مخطط كارثي، شيطاني خبيث ولئيم يقتضم معظم أراضي نحف الجنوبية (من القرامة غربا إلى اللوح الى الجسر الى حقل المغارة الى الوكور وأبو السماسير شرقا)، يجب العمل فورا على مجابهته.يا أبناء بلدتنا الكرام...إن الخطورة في هذا المخطط النجس ليس فقط بأنه يسرق أراضينا لصالح الشوارع والمفترقات وسكة الحديد ، بل أيضا لأنه لا يفيد أهالي نحف بتاتا وأيضا والأهم من كل ذلك أنه في حال تم قبوله وتنفيذه فإنه سيحول بلدتنا الحبيبة إلى مخيم وإلى جيتو لن تقوم لنا أي قائمة بعده وتنعدم كل أسباب العيش الكريم في مفترقات الطرق المزمع المصادقة عليها ستشكل سواتر و جدران عملاقة تحجب عنا العين والزوار و ستمنع تطوير بلدتنا، كل ذلك خدمة لمحطة القطار التجارية التي يخطط لها بمنطقة البيج في كرمئيل، أي أن سرقة ونهب ومصادرة الأراضي على حساب أهل نحف و الفائدة كل الفائدة لكرمئيل وغيرها.

إن هذا المخطط إن نجح فسيأتي علينا بالويلات والمصائب ولن تقوم لنا قائمة، وسيمسّنا جميعا ماديا ومعنويا فلذلك فإن الأمر يعني كل أهل بلدتنا على الإطلاق وليس فقط أصحاب الأراضي وعليه ومن باب الواجب تجاه أهل بلدتنا الكريمة فإنني أعرض عليكم رؤيتي للموضوع و للخطوات التي يجب اتخاذها الآن الآن حالا ودونما أي تأجيل في سبيل مواجهة هذا المخطط النجس، وهي كالآتي:

1. يجب أن نتعالى على كل خلافاتنا، وأن نضعها جانبا، ولنكون موحدين ضد هذه الهجمة السلطوية النجسة على بلدتنا فالموضوع وطني ونحفي بامتياز وأعلى وأسمى من السياسة المحلية وخلافات المجالس.

2. يجب على المجلس المحلي إدارة وأعضاء مجلس، الدعوة حالا الى عقد اجتماع عام لكل أهالي بلدتنا ولكل الفعاليات البلدية ليوم الجمعة القادم على أبعد حد، تتم الدعوة إليه بكل الوسائل : مساجد، ميكروفونات، وسائل تواصل اجتماعية، ودعوات شخصية.... وكل راعٍ يقوم بدعوة رعيته، من إدارة المجلس وأعضائه ورؤساء سابقين وأئمة مساجد، ومدراء مدارس، ووو..

3. يتمخض الإجتماع العام عن تشكيل لجنة دفاع عن الأراضي وعن مصالح بلدتنا بما يخص هذا المخطط من بين كل فئات بلدتنا (كتل سياسية محلية وإدارة مجلس وأحزاب قطرية و عائلات وحمائل وفعاليات ومحامون ومهندسون وغيرها).

4. تكون لجنة الدفاع عن الأراضي أو لجنة مصغرة منبثقة عنها مطلعة تماما لكل الخطوات ولكل المكاتبات المتعلقة بهذا المخطط، ويجب ضمان الشفافية والتعاون الكامل من قبل المجلس المحلي.

5. لجنة الدفاع عن الأراضي تقوم بالانعقاد والتباحث والمواكبة لكل جديد وتطرح آليات عمل وآليات مجابهة بما يشمل المسار القضائي والمسار التخطيطي والمسار الشعبي، وإشراك القيادات والحركات الشعبية القطرية بنضالنا.

6. التشديد ثم التشديد على أننا نرفض التعويض أو المساومة على أراضينا، مهما كانت الإغراءات المادية.


يا أهالينا ويا عزوتنا....نحن فلاحون شرقيون عرب ومسلمون وأرضنا كعرضنا، لا يجوز التخلي عنها ولا يجوز التفريط فيها، وما نتعرض له هو هجوم على الكرامة والعزة ولا يمكن السكوت على هذا المخطط، ولا يمكن السماح بتمريره.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
258841.31
BTC
0.51
CNY