أخبارNews & Politics

مجمع اللغة العربيّة ينظّم مؤتمر العربيّة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مجمع اللغة العربيّة ينظّم مؤتمر العربيّة


نظّم مجمع اللغة العربيّة بالتعاون مع "إيلما"، الجمعية الإسرائيليّة لدراسات الشرق الأوسط والإسلام مؤتمرًا بعنوان "العربيّة: اللغة العربيّة مرآة ثقافيّة" في فندق جولدن كراون في الناصرة يوم الإثنين الموافق 9.5.2022.


وذلك بحضور رئيس مجمع اللغة العربيّة البروفيسور مصطفى كبها، ورئيس جمعيّة "إيلما" البروفسور إسحاق رايتر، ورئيس لجنة المتابعة، السيّد محمد بركة، وأعضاء المجمع وموظّفيه، وباحثين وأدباء ومهتمّين في شؤون اللغة، وقسم من رؤساء المراكز الجماهيريّة في البلاد، وإعلاميّين ومحامين، بالإضافة إلى الأدباء والمختصّين في اللغة العربيّة.
تولّت عرافة المؤتمر د. أمينة حسن المديرة الأكاديميّة لمجمع اللغة العربيّة التي افتتحت المؤتمر مرحّبة بالحضور، ثم قام رئيس المجمع البرفسور مصطفى كبها بالترحيب بالجمهور المشارك، مؤكّدًا على أهمّيّة هذا اليوم الدراسيّ الذي يرسّخ ويدعم رسالة المجمع التي تُعنى بتذويت القيمة اللغوية للعربيّة كلغة وهويّة.
قام بعد ذلك البروفسور إسحاق رايتر رئيس جمعيّة "إيلما" بالترحيب بدوره، مباركًا هذا التعاون مع مجمع اللغة العربيّة آملًا بمزيد من التعاون مع المجمع.
تضمّن المؤتمر خمس جلسات: الجلسة الأولى بعنوان: " تمثّلات أدبيّة للغة العربيّة" ترأّس الجلسة البروفسور غالب عنابسة عضو مجمع اللغة العربيّة والمحاضر في كليّة بيت بيرل.
وشارك فيها د. كوبي بيلد جامعة بن غريون، د. وليد أبو أحمد- جامعة بار إيلان والسيّد روعي أمسالم- من الجامعة العبريّة.
أما الجلسة الثانية كانت بعنوان: "اللغة العربيّة تمثيلات أدبيّة ولسانيّة" ترأس الجلسة البروفسور مصطفى كبها- رئيس مجمع اللغة العربيّة ورئيس دائرة الشرق الأوسط في الجامعة المفتوحة.
بمشاركة د. كوثر جابر عضو إدارة مجمع اللغة العربيّة، ورئيسة قسم اللغة العربيّة في كلّيّة سخنين،
د. جبير طربيه، من كلية سخنين، د. حسين حمزة عضو إدارة مجمع اللغة العربيّة ورئيس قسم اللغة العربيّة في الكلية الأكاديميّة العربيّة.
الجلسة الثالثة كانت بعنوان: "تدريس اللغة العربية"، ترأّست الجلسة د. كرمة زعبي، عضو مجمع اللغة العربيّة والمحاضرة في الكلية الأكاديمية العربية، وشارك في الجلسة كل من د. شلومو ألون، عضو مجمع اللغة العربيّة والمحاضر في كليّة أحفا، البروفسور أريك سدان، المركز الأكاديمي شليم ود. يوني مندل المحاضر في جامعة بن غوريون- معهد فان لير.
الجلسة الرابعة بعنوان: "مكانة اللغة العربية في دولة إسرائيل" ترأّس الجلسة بروفسور يتسحاك رايتر، رئيس الجمعية الإسرائيلية لدراسات الشرق الأوسط والإسلام، وشارك في الجلسة د. ميسون شحادة، المحاضرة في الجامعة المفتوحة، د. أمينة حسن، المديرة الأكاديميّة لمجمع اللغة العربية ود. مصطفى بدران، المحاضر في كلية بيت بيرل.
الجلسة الخامسة بعنوان: "اللغة العربية في الإبداع والإعلام" ترأّست الجلسة د. مزنة عويد بشارة، المحاضرة في جامعة تل أبيب، وشارك في الجلسة كل من د. راحيل حسون، المحاضرة في جامعة بن غورين- والجامعة العبرية، د. عبد الرحمن مرعي، عضو مجمع اللغة العربيّة، والمحاضر في كلية بيت بيرل ود. يارون فريدمان، المحاضر في جامعة حيفا.
اِختتم اليوم السيّد محمد بركة رئيس لجنة المتابعة بكلمة تحدّث فيها عن أهمّية اللغة العربيّة، وصورتها في الحيّز العام، ثم شكرت المديرة الأكاديميّة د. أمينة حسن الحضور باسم المجمع داعية الجميع للتكاتف حول رسالته ومسيرته.


كلمات دلالية