الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 12:01

الفلسطينيون يجتمعون على حُب شيرين أبو عاقلة: شهيدة الحقيقة كتبت الخبر الأخير بدمائها

كل العرب
نُشر: 11/05/22 14:16,  حُتلن: 21:20

شكّل خبر استشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة صدمة عند جميع الفلسطينيين في كُل بقاع الأرض، حيث شكّلت شيرين جُزءًا مهمًّا من الذاكرة الفلسطينية البصريّة والسّمعية من خلال عدد كبير من التقارير التي نقلتها في كُل منطقة تواجدت بها في فلسطين بدءًا من الاجتياح وحتّى نفسها الأخير في جنين. 

تجنّدت من أجل نقل الحقيقة ولا شيء سوى الحقيقة، لذلك نجد اليوم الفلسطينيين في الداخل والضفة وغزّة والشتات توحّدوا على حُبّها وتقدير هذه الصحفية التي ماتت في سبيل قول الحقّ. 

وتعتبر أبو عاقلة ابنة كُل بيت فلسطيني، إذ أنّها دخلت كُل البيوت من خلال تواجدها في الميادين فلم تترك بيتا أو مخيّمًا أو حدصًا إلا وعادت منه بقصّة وثّقتها بكُل مهنيّة وإخلاص وذلك كلّه رغم الخطورة على حياتها في سبيل نقل الصّورة الحقيقية. 

وكتبت شبكة الجزيرة: "في الطريق إلى جنين"، هذا آخر ما خطته مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة على صفحتها عبر فيسبوك قبل أيام وهي بطريقها لمدينة جنين شمال الضفة الغربية لتغطية اقتحامات الاحتلال المستمرة منذ أشهر عدة، وللمفارقة فإن استشهادها كان أيضا في جنين صباح اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي الطريق أيضا، التقطت شيرين بعدستها مشهد آخر قطرات المطر على فلسطين، وكأنها تعرف أنه سيكون شتاءها الأخير، أو كأنها أدركت أن هذا الطريق لن تعود منه مجددا.

من هي شيرين أبو عاقلة؟

وُلدت شيرين نصري أبو عاقلة عام 1971 وترعرعت في مدينة القدس لأسرة مسيحية تنحدر من مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، وأنهت دراستها الثانوية في مدرسة راهبات الوردية ببيت حنينا في المدينة المقدسة.

والتحقت شيرين بداية بدراسة الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، لتنتقل بعدها إلى تخصص الصحافة في جامعة اليرموك الأردنية أيضا، حيث تخرجت بلقبها الأول.
وعادت شيرين أبو عاقلة بعد تخرجها إلى فلسطين وعملت في مهام إعلامية مع عدة جهات، مثل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وإذاعة صوت فلسطين، وقناة عمان الفضائية، ثم مؤسسة مفتاح، وإذاعة مونت كارلو.

في عام 1997 انضمت شيرين إلى طاقم قناة الجزيرة الفضائية في بداية تأسيسه بفلسطين، وظلت فيه حتى قضت شهيدة للرسالة الإعلامية المناصرة لوطنها وقضيتها، وهو ما جعل كثيرا من الصحفيين يدينون "لأستاذتهم" بالتعلم منها والاستفادة من خبرتها.

إدانات عربية وعالمية ودعوات لتحقيق شامل ومستقل

ولقي خبر استشهاد أبو عاقلة إدانات عربيّة واسعة معتبرين هذه الحادثة خطيرة ويجب إلا تمرّ مرور الكرام. كما ونعاها زلاؤها في مكاتب الجزيرة حيث تعمل مؤكّدين على تفانيها وإخلاصها لعملها حتّى الرّمق الأخير. 

جامعة الدول العربية 

أدانت جامعة الدول العربية ونقيب محرري الصحافة اللبنانية ودولة قطر، استشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة، التي استشهدت برصاص قوات الاحتلال اقتحامها مخيم جنين صباح اليوم الأربعاء. وقالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان لها، إن قوات الاحتلال تستهدف وأد صوت الحق والحقيقة وصوت الحرية والدفاع عن قضايا العدل والعدالة الإنسانية، وذلك من خلال العدوان المستمر والاستهداف المتواصل لمحافظة جنين وحرب الاحتلال المعلنة المتصاعدة على الشعب الفلسطيني. وحملت حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة التي تستدعي المساءلة الدولية وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة بكل ما تمثله من أركان كجريمة حرب وانتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي.

نقيب محرري الصحافة اللبنانية

من جانبه، أدان نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي، استشهاد الزميلة الصحفية الميدانية شيرين أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال، وإصابة الزميل علي السمودي، مراسل صحيفة "القدس" بجروح.

وقال في بيان له اليوم الأربعاء، "لقد استقرت رصاصة جانية في رأس أبو عاقلة لتسقط شهيدة الواجب المهني على أرض وطنها فلسطين، وعلى مشارف جنين التي تتعرض يوميا لأبشع أنواع الممارسات يقدم عليها غاصب محتل".

وأضاف: "إن الزميلة أبو عاقلة، هي من الصحفيات والإعلاميات العربيات اللواتي تميزن بقدر عال من المهنية والحرفية والحاضرة في كل الاستحقاقات، وكانت تتمتع بشجاعة وجرأة قل نظيرهما دون أن تفقد موضوعيتها. وما كان ولاؤها لفلسطين وحبها لها ووفاؤها لأرضها والتزامها قضيتها يوما موضع مساومة في قاموسها. ظلت بوصلتها دائما في هذا الاتجاه حتى الاستشهاد من أجل فلسطين وإكرما لقضيتها".

الأردن

كما أدان الأردن بأشد العبارات قتل الصحافية شيرين أبو عاقلة في جنين المحتلة. واعتبر الأردن، وفق تغريدة لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اغتيال أبو عاقلة جريمة بشعة، اعتداء صارخا على حرية الصحافة يجب محاسبة مرتكبيها. وترحم الصفدي على أبو عاقلة التي تميزت على مدى السنين صحافية محترفة وصوتا للحقيقة غطت معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، مقدما أحر التعازي لذويها ولقناة الجزيرة.

قطر

وأدانت دولة قطر، اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسلة قناة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة، وإصابة الصحفي علي السمودي منتج قناة الجزيرة، في مخيم جنين، صباح اليوم الأربعاء. واعتبرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان صحفي، ما جرى "جريمة شنيعة وانتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي، وتعدٍ سافر على حرية الإعلام والتعبير، وحق الشعوب في الحصول على المعلومات".

الناطق باسم الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط 

وقال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط بحسب مصادر قناة الجزيرة: صدمنا بمقتل شيرين أبوعاقلة أثناء أداء عملها وندعو إلى إجراء تحقيق مستقل.

السفير الأمريكي لدى إسرائيل

كما عبر السفير الأمريكي لدى إسرائيل عن حزنه الشديد لوفاة الصحفية الأمريكية الفلسطينية ودعا بدوره إلى إجراء تحقيق شامل.

ودعت جميع الجهات لإقامة تحقيق واسع وشامل في استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة حتى التوصل للحقيقة، ومعاقبة كل من كان له يد في مقتلها. ومن جانبها باشرت النيابة العامة الفلسطينية إجراء تحقيق في جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة وإصابة الصحفي علي السمودي. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
237285.08
BTC
0.52
CNY