أخبارNews & Politics

د. إسماعيل مصالحة يفوز بمنحة بحث
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

نماذج مشرّفة| الطبيب الشاب د. إسماعيل مصالحة بمشفى سوروكا يفوز بمنحة بحث كبيرة من جمعية مكافحة السرطان

تبحث دراسة الدكتور إسماعيل مصالحة تأثير زرع جراثيم الأمعاء في تحسين فاعلية بعض الأدوية لمكافحة سرطان الرئة


نماذج مشرّفة من أطبائنا العرب| قرّرت جمعية مكافحة السرطان منح مبلغ 150 ألف شيكل لبحث حول الأمراض السرطانية يقوم به الدكتور الشاب إسماعيل مصالحة، الطبيب الاختصاصي في قسم علاج الأورام السرطانية بمستشفى سوروكا بئر السبع، وذلك على بحث متميز يقوم به ضمن مكافحة المرض الخبيث.

الدكتور الشاب إسماعيل مصالحة


وتبحث دراسة الدكتور إسماعيل مصالحة تأثير زرع جراثيم الأمعاء في تحسين فاعلية بعض الأدوية لمكافحة سرطان الرئة، خاصة لدى عدد غير قليل من المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج العادي بشكل فعال. وقد تمّ مؤخرا إثبات الصلة بين تكوين البكتيريا في الأمعاء والاستجابة السريرية للعلاج المناعي، وقد أشارت الدراسات إلى أهمية بكتيريا الأمعاء وتأثيرها على فعالية العلاج. علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات في إسرائيل وحول العالم أن زرع هذه البكتيريا من المرضى الذين استجابوا لعلاج المرضى في جسم الذين لم يستجيبوا للعلاج، حوّل المرضى "غير المستجيبين" إلى مستجيبين وبالتالي زاد بشكل كبير من فعالية العلاج المناعي.


ويقول د. إسماعيل مصالحة طبيب متخصص في علاج الأورام في سوروكا: "الغرض من الزرع هو تكوين تركيبة من البكتيريا المعوية بين متلقي الزرع التي تدعم بشكل أفضل نشاط جهاز المناعة ضد الورم".


ويوضح الدكتور مصالحة: "قد يؤدي هذا الدعم، جنبًا إلى جنب مع العلاج المناعي، إلى استجابة سريرية أفضل. لذلك تم تصميم التجربة لفحص السلامة والآثار الجانبية لزرع البراز مع مثبطات ضد نقاط التحكم المناعي ولتقييم الاستجابة للعلاج. أنا فخور بفوزي بالمنحة وأشكركم على هذه الفرصة والمساعدة التي تلقيتها".
البروفيسور عميحاي مايروفيتس، مدير قسم الأورام في سوروكا: "الدكتور مصالحة، الاختصاصي في مسار العلاج الإشعاعي، يجمع بين البحث السريري والبحوث الأساسية والبحوث التطبيقية. التفكير المبتكر والمزيج متعدد التخصصات، والقدرة على البحث المعقد من الناحية الإكلينيكية، هي شهادة شرف للدكتور إسماعيل والمستشفى الذي يوفر بنية تحتية جديرة بالتطور الأكاديمي. هذه المنحة المرموقة هي دليل إضافي على التميز وستتيح إجراء هذا البحث الرائد".


البروفيسور يتسحاك أفيتال، مدير مركز الأورام في سوروكا: "أهنئ الدكتور مصالحة على فوزه بهذه المنحة الهامة، وهذا الأمر يعتبر تعزيز للبحث في صميم عملنا في مركز الأورام. تعتبر أبحاث السرطان جزءًا لا يتجزأ من علاج المرض".


موشيه بار حاييم، المدير العام لجمعية مكافحة السرطان: "منذ إنشائها، لعبت جمعية مكافحة السرطان دورًا مهمًا في تمويل الأبحاث ضد أمراض السرطان في إسرائيل. تعتقد الجمعية أن الاستثمار في البحث اليوم يمكن أن يؤدي إلى علاج طبي وفي المستقبل يؤدي إلى انخفاض معدل الوفيات والإصابة بهذا المرض، وهي تدعم الأبحاث في هذا المجال منذ سنوات طويلة".

إقرا ايضا في هذا السياق: