الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 01:01

شهر نيسان...بدايته كذبة وتاريخه مجازر واغتيالات

أحمد حازم

أحمد حازم
نُشر: 24/04/22 12:00,  حُتلن: 15:15

بالرغم من أن شهر مايو/أيار هو شهر النكبة الكبرى التي شهدت قتل وتهجير آلاف الفلسطينيين في العام 1948 على أيدي العصابات الصهيونية، إلا أن سلفه نيسان/أبريل هو شهر المآسي والمجاز والإغتيالات فلسطينياً وعربياً، ولا تزال أحداثه في ذاكرة الأجيال حتى يومنا هذا. وتسجل الذاكرة الفلسطينية أن إسرائيل نفذت خلال شهر نيسان العديد من جرائم الاغتيال بحق عدد من القادة الفلسطينيين، الذين صنعوا لوطنهم تاريخ عز وكرامة وبطولة.


في التاسع من شهر ابريل/نيسان عام 1948 ارتكبت العصابات الصهيونية مجزرة دير ياسين. وفي كتابه "الثورة" يقولرئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق بيغين: "إن مذبحة دير ياسين أسهمت مع غيرها من المجازر الأخرى في تفريغ البلاد من 650 ألف عربي ولولا دير ياسين لما قامت إسرائيل".


وفي العاشر منه عام 1973 قام جهاز الموساد الإسرائيلي باغتيال ثلاثة قادة فلسطينيين في شارع فردان في مدينة بيروت وهم كمال ناصر، كمال عدوان، ومحمد يوسف النجار، وقاد هذه العملية أيهود باراك الذي أصبح في نهاية التسعينيات من القرن الماضي رئيسا لوزراء إسرائيل.


وفي السادس عشر من شهر نيسان عام 1988 اغتالت إسرائيل القيادي الفلسطيني خليل الوزير(أبو جهاد) في تونس في عملية معقدة ومن أكثر عمليات المخابرات الإسرائيلية تعقيدا، حسب معلوماتهم. كما تم الاعلان عن استشهاد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي في السابع عشر من شهر نيسان عام 2004.
الجيش الاسرائيلي نفذ عملية توغل في مخيم جنين في الأول من نيسان عام 2002 واستمرت حتى الثاني عشر من الشهر نفسه وارتكب مجزرة بحق أهل المخيم.


وفي التاريخ العربي شكل التاسع من نيسان /أبريل عام 2003 منعطفا في تاريخ العراق، يتجسد في احتلاله أمريكياً. وإذا كان شهر نيسان /أبريل بدايته كذبة، فإن احتلاله أيضا استند إلى كذبة امتلاكه سلاحاً نووياً، قام بتسويقها العديد من أركان إدارة بوش الابن. وعند استعراض أحداث شهر تيسان/أبريل لا بد من التوقف أيضاً عند السابع منه عام 1947 حيث تم تأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي والذي حكم دولتين (العراق وسوريا) ولا يزال لغاية الآن يحكم سوريا. وفي الثالث عشر من نيسان ـ أبريل سنة 1975 شهد لبنان بداية الحرب الأهلية بعد حادثة باص عين الرمانة في بيروت، وكلفت اللبنانيين خسائر فادحة.


وما دام الشيء بالشيء يذكر، فلا بد من الإشارة إلى يوم الثامن والعشرين من شهر نيسان ـ أبريل سنة 1937 الذي يعتبر مهماً لدى الكثيرين في العالم العربي. ففي هذا اليوم ولد الرئيس الراحل صدام حسين. الذي قاد العراق من 17 تموز ـ يوليو 1979 لغاية احتلال العراق في 9 نيسان ـ أبريل من سنة 2003.


وعلى الصعيد العالمي يوجد بصمة لشهر نيسان. صحيح أن هذه البصمة لا تتعلق بمذابح لكنها تعتبر تحولاً في التاريخ. ففي الثامن والعشرين من شهر ايريل /نيسان عام 1969 قدَّم الرئيس الفرنسي الراحل الجنرال ديجول استقالته من رئاسة فرنسا بعد أن أجرى استفتاءً شعبيا وعارض 40 بالمئة من الفرنسيين بقاءه في الحكم.. ورأى ديجول في هذه النسبة دلائل عدم رضا شعبي ففضّل الاستقالة. وفي الخامس والعشرين من نيسان ـ أبريل سنة 1945 التقى الجيشان الأميركي والروسي داخل ألمانيا ليكرسا مرحلة من الهيمنة على العالم والحرب الباردة.

مقالات متعلقة