الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 22:01

مركز إعلام يستضيف ويكي ميديا الأم في بلاد الشام

كل العرب
نُشر: 21/04/22 11:32,  حُتلن: 11:36

وصل الى "كل العرب" بيان صادر عن مركز "إعلام" جاء فيه ما يلي:" نظم مركز اعلام في الناصرة (الجمعة 15 نيسان 2022 ) محاضرة خاصة استضاف فيها دكتور علاء نجار، ويكيبيدي ومحرر ويكيبيديا في العالم العربي، وذلك ضمن مشروع "ويكيبيديا فلسطين " بالشراكة مع مركز مدى الكرمل وبدعم من مؤسسة التعاون شارك فيها طلاب المشروع (12 طالب وطالبة ) والباحثة ايناس خطيب (مدى الكرمل ) وموجهة الطلاب في المشروع الزميلة الاعلامية مقبولة نصار.".

صور من مركز إعلام 

وزاد البيان:"استغرقت المحاضرة ساعتين من الوقت عبر منصة الزووم، حيث افتتحت اللقاء المدربة مقبولة نصار وشددت على اهمية الاطلاع على الزاوية المختلفة لعمل الموسوعة الحرة والتي تعتبر زاوية مغايرة للزاوية المتعارف عليها من وجهة نظر المحررين والاداريين من داخل الموسوعة الحرة وارشاد الطلاب لكيفية التعامل مع مضامين الموسوعة الحرة والنقاشات والتعديلات التي تحصل وطبيعة عمل المراقبين والداعمين على صفحات الويكيبيديا.


واشارت الى اهمية تشجيع المضامين وخلق شبكات بين الويكيبيديين في العالم العربي وتدريبات، واعتبرت ان هذه المحاضرة نافذة قيمة ونادرة لم ننكشف لها من قبل، خاصة واننا نفقد الصلة مع جهاز المحررين في الويكيبيديا والتعرف على منظومة القوانين ومنع وحذف المضامين والمعايير التي تميز التحديث في ويكيبيديا.


خلال المحاضرة قدم دكتور علاء نجار المحرر في ويكيبيديا نبذة عن عمله في ويكيبيديا كمتطوع منذ عام 2014 حتى اليوم يعتبر محرر واداري في ويكيبيديا العالم العربي ويتمتع في صلاحيات ادارة لمنظومة ويكي ميديا ايضا .
وعرض نجار محاضرته مباشرة من صفحات ويكيبيديا (اونلاين ) بشكل تفاعلي مع الطلاب مقدمًا لهم القسم النظري حول ويكيبيديا بشكل عام والتي تعتبر موسوعة ومشروع من ضمن سلسلة مشاريع التابعة ل ويكي ميديا والتي هي مؤسسة الأم مقرها في سان فرانسيسكو ولها فروع تقريبا في كل العالم لكن حتى اليوم لم تتجذر في الوطن العربي.


واشار الى الخلا ف الكبير والشائع في ويكيبيديا كونها موسوعة حرة مفتوحة المصدر ومتاحة للجميع للتعديل وتحديث المضامين من الجمهور لذلك تعتبر موسوعة غير موثوقة بين الناس دون بذل الجهد للحصول على المعلومات الصحيحة.
ونوه الى المشاكل التي يواجهونها في العالم العربي داخل ويكيبيديا وخارج ويكيبيديا وخاصة عندما يقوم الجمهور في تقديم صور لمقالات الويكيبيديا دون معايير وقوانين نشر الصور مستعرضًا القوانين في المجال.


وفي نهاية المحاضرة تم طرح الاسئلة من الطلاب المشاركين خاصة تجاربهم في التحديث والبحث والتعديل والصعوبات التي يواجهونها خلال العمل خاصة حذف مقالاتهم، حيث استطاع استرجاع المقالات لتي حذفت للطلاب."، الى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
241557.91
BTC
0.52
CNY