الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 14:02

أجواء متوترة بالقدس: الشرطة تغلق الطرق أمام المشاركين بمسيرة الأعلام وتمنعهم من الإستمرار

كل العرب
نُشر: 20/04/22 17:36,  حُتلن: 22:13

انطلقت قبل قليل في مدينة القدس  مسيرة الأعلام التي تنظّمها جماعات اليمين المتطرف رغم الاوضاع الأمنية المتوترة، حيث أصرت جماعات المستوطنين اقامة المسيرة رغم عدم موافقة السلطات والشرطة لمطالبهم، حيث من المتوقع ان تدخل المسيرة من باب الأسباط.

وقال مسؤول كبير في شرطة إسرائيل أنّه :"سنمنع وصول النائب ايتمار بن غفير لباب العامود وأعلنا حالة استنفار وتأهب قصوى".

وكان قد  أوصى جهاز الأمن العام "الشاباك" بإبعاد عضو الكنيست اليميني المتطرف، ايتمار بن غفير، عن مدينة القدس في ضوء الأوضاع الأمنية المتوترة التي تشهدها المدينة.

تصوير : رويترز

وقد صادق رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت على قرار المنع، معتبرًا أنّ ما يفعله بن غفير هو " إثارة سياسية تشكّل خطرًا على الجنود ورجال الشرطة"، كما قال. وعقّب بن غفير على قرار بينيت بالقول إنّه :"لا يحتاج موافقة بينيت للوصول للقدس ، ولا موافقة بار ليف ومجلس الشورى التابع للحركة الإسلامية"، كما قال.

وكان قد صرّح بن غفير في وقت سابق من اليوم الأربعاء إنّه "سيشارك في مسيرة الأعلام التي تنظّمها جماعات يمينية في القدس اليوم الأربعاء"، مؤكدًا أنّه "سيرفع علم إسرائيل في باب العمود". وجاءت توصيات الشاباك عقب جلسة خاصة لتقييم الأوضاع والتي أجراهاوزير الأمن الداخالي عومر بار ليف،حول ما تشهده القدس والاشتباكات في الحرم القدسي.

 

تصوير : رويترز


وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أنّه:" حسم رئيس الوزراء نفتالي بينيت بأنه سيتم منع وصول عضو الكنيست إيتمار بن غفير إلى باب العامود بأورشليم بناء على توصية وزير الأمن الداخلي ورئيس الشاباك والمفوض العام للشرطة، وقال: "لا أنوي السماح ل-"سياسة صغيرة" بتعريض حياة البشر للخطر. لن أسمح لاستفزاز سياسي من قبل بن غفير بتعريض جنود جيش الدفاع وأفراد الشرطة الإسرائيلية لخطر وجعل مهمتهم الصعبة أصعب. وسيواصل أفراد شرطتنا وجنودنا التركيز على حماية المواطنين الإسرائيليين, في أورشليم وفي باقي أنحاء البلاد. إنهم سيواصلون مكافحة الإرهاب الفلسطيني بكل حزم وإصرار. مسيرة الأعلام السنوية ستقام في موعدها الدائم وهو يوم القدس"، كما ورد في البيان. 

وقالت مصادر عبرية أنّ جماعات المستوطنين تصر على إقامة مسيرة الأعلام اليوم رغم عدم موافقة السلطات والشرطة على المخطط الذي قدّمه المنظمون، ومن المقرر بحسبهم أن تنطلق عند الساعة الـ5 عصرًا بحيث ستدخل من باب الأسباط إلى البلدة القديمة. وأعلن منظمو مسيرة الأعلام في القدس أنهم سيصلون إلى باب العمودويسيرون بالأعلام في الحي الإسلامي وأماكن أخرى حول البلدة القديمة.

 

تصوير : رويترز


معتبرين أنّ "شرطة إسرائيل سقطت في حفرة سياسية حفرها وزير الأمن الداخلي ورئيس الوزراء". وأضافوا:" لقد واجهنا جدارًا سياسيًا يمنعنا من القيام بكل ما يمكن ويجب على اليهودي القيام به وهي مسيرة بالعلم الإسرائيلي في العاصمة"، على حدّ تعبيرهم.

وفي العودة الى تصريحات النائب من حزب "هتسيونوت هدتيت - الصهيونية الدينية" والتي أدلى بها صباح اليوم الأربعاء في مقابلة مع استديوynet، فقد أشار الى أنّه:"لا أستطيع أن أصمت عندما أرى الراية البيضاء التي تلوح بها الحكومة الإسرائيلية بما يتعلق بالحرم القدسي.. أنوي رفع علم اسرائيل في باب العامود حتى أبلغ حماس أنهم لا يملكون القدس.. أنالدي حصانة ولا يمكن تهديدي بأي شيء"، كما قال.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
240976.22
BTC
0.52
CNY