صحةHealth

السماق: نكهة رائعة وفوائد عديدة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

السماق: نكهة رائعة وفوائد عديدة


يدخل بهار "السماق" في العديد من الأطباق فيمنحها طعمًا حامضًا ومميزًا جدًا،وإلى جانب نكهته الخاصّة هذه فإنّ للسماق العديد من الفوائد الصحية، من أشهرها الآتي:

1. السماق مضاد للأكسدة ويحارب الالتهابات:

يعتبر السماق أحد مصادر مضادات الأكسدة القوية التيتحارب الجذور الحرة، تحفظ الحمض النووي للخلايا، ولا سيما خلايا الكبد والقولون. كما أنّ السماق مصدر غني لفيتامين ج (Vitamin C) الذي يُعد أحد أقوى مضادات الأكسدة.

ويساعد السماق في الحفاظ على الخلايا وتعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم. ووجد للسماق خواص مضادة للالتهابات، فهو فعال في مواجهة التهابات المفاصل والتهاب الجلد، وقد يعود ذلك الى محتوى أوراقه من مادة التانين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والفلافينويدات والأحماض كحمض الغاليك، كما أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن اعتبار السماق مضاد للبكتيريا والميكروبات، وبشكل خاص بكتيريا السالمونيلا.


2. تعزيز صحة القلب والشرايين

يعتبر السماق مصدرًا رائعًا للأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3، التي تعتبر ضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم، وتساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين. كما تقلل فرص الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية. وتساعد في رفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL)، وخفض مستويات الكولسترول السيء (LDL) في الجسم. كما أنها تقوم بالحفاظ على معدل انتظام دقات القلب. ولها خواص مضادة لتخثر الدم وجعله أقل لزوجة.
باحتواء السماق على مضادات الأكسدة القوية بالإضافة الى الأوميغا3، فإنه يساهم في حماية جدران الأوعية الدموية من التلف.


3. السماق والجهاز التنفسي

يساعد السماق في تقليل فرص الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي كاحتقان الصدر، والسعال، ونزلات البرد (Common cold)، والإنفلونزا، والتهاب القصبات، والشعب الهوائية، وذلك لاحتوائه على زيوت طيارة فعالة وتعطيه هذه الخواص، والتي تتضمن كل من: جيرانيول (Geraniol)، بورنيو (Borneo)، كارفاكول (Carvacrol) ،والثيمول (Thymol). كما ووجدت بعض الدراسات صفات مضادة للفطريات يحملها السماق، خاصة ضد الفطريات التي قد تصيب الرئتين.

4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد السماق في:

تسهيل عملية الهضم.
علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
علاج التلبكات المعوية المختلفة والإمساك واضطرابات المعدة.

إقرا ايضا في هذا السياق: