الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 00:02

ما هي أهم فوائد واستخدامات الفازلين في عالم الجمال والعناية بالبشرة؟

كل العرب
نُشر: 28/03/22 14:20,  حُتلن: 12:41

يعتبر الفازلين من الكنوز الجمالية والصحية الحقيقية، نظرًا لفوائده واستخداماته الكثيرة والمتنوعة.. موقع العرب.كوم يقدّم لكم من خلال هذه السطور  أهم استخدامات وفوائد الفازلين العلاجية والجمالية المُذهلة.. تابعي معنا! 

تنعيم بشرة الوجه
يُساهم الفازلين في تغذية أعماق الجلد وترطيبه كثيراً. ما يمنح البشرة نعومة كبيرة ومظهراً حيوياً بشكل طبيعي من دون سد مسامات الوجه. لكن في حال كنتِ تُعانين من مشكلة حب الشباب فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تطبيق الفازلين على وجهكِ.

صورة توضيحية

 

تهدئة البشرة الجافة والشفاه
تُخفف كمية قليلة من الفازلين من تقشر البشرة الجافة، وتُهدئها من التسطحات. فيعمل الفازلين بشكل عام عند تطبيقه موضعيًا على الجلد على خلق طبقة عازلة تحمي خلايا الجلد. وبما أنّ الاستخدام الأكثر شيوعاً للفازلين يتمحور حول ترطيب الجلد في مناطق الجسم المختلفة، فإنه يُساعد على: حماية الجلد واليدين من الجفاف، الحفاظ على رطوبة بشرة الجسم بعد الاستحمام، تخفيف جفاف الجلد في منطقة الأنف والذي قد ينتج عن أمور مثل الحساسية أو الرشح، علاج تشقق الشفاه والحفاظ عليها رطوبة طوال الوقت... بالإضافة إلى علاج تشقق القدمين وترطيب الجلد المحيط بالأظافر وحمايته من التشقق والتقشر وتقوية الأظافر.

الفازلين كمقشر منزلي
ينصح خبراء الجلد بإضافة القليل من السكر إلى الفازلين لصنع مقشر منزلي للشفاه.. كما يُمكنكِ مزجه مع ملح البحر واستخدامه كمقشر للجسم بفوائد ترطيب. مع العلم أنّ دهن منطقة الركب والأكواع بانتظام ليلاً يمنع جفاف الجلد واحتكاكه، وبالتالي يُنعّم هذه المناطق.

معالجة الحروق والجروح البسيطة
بسبب عمل الفازلين كحاجز واقي من العوامل الخارجية، من الممكن استخدامه في تسريع علاج الحروق البسيطة والجروح. إذ يُقلل من فرص تلوثها نتيجة تعرضها لأي مواد خارجية، الأمر الذي يُؤخر عملية الشفاء. ومن فوائد الفازلين للجروح أنه يساعد في ترطيب البشرة لفترة طويلة بعد الجراحة. مع الإشارة إلى ضرورة التأكد من تنظيف الجلد وتطهيره قبل استخدام الفازلين للحروق البسيطة والجروح. مع العلم أنّ الفازلين يمنع تكوّن الندوب أو تخفيف مظهر الندوب التي قد يخلفها الجرح بعد التئامه وأي حكة قد ترافق تكون الندبة. ولا تنسي ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام الفازلين على الجروح والحروق غير البسيطة.

حروق الشمس
في حال كنتِ تعانين من حروق الشمس في منطقة الوجه، فإمكانكِ استخدام القليل من الفازلين على الوجه ليلاً فهو يمنع جفاف الجلد وتشققه.

تقوية الرموش وزيادة طولها
إنّ تطبيق الفازلين بشكل مُنتظم على الرموش ليلاً يُكثفها، ويطوّلها، ويجعلها تنمو بشكلٍ أسرع.

التقليل من التهابات الجلد بعد إزالة الشعر
يُستخدم الفازلين بعد إزالة الشعر الزائد لأنّه يقي من هيجان الجلد والالتهابات بعد عملية إزالة الشعر. إذ يُصبح الجلد أكثر تَحسّساً واحمراراً.

إزالة المكياج
يُساعد الفازلين على إزالة المكياج بفاعلية والتخلص منه. ويُعتبر آمنًا للاستخدام في منطقة محيط العين لمسح مكياج العيون. فكل ما يحتاجه الأمر هو وضع القليل من الفازلين على قطعة قطن صغيرة ومسح الوجه بها بنعومة تامة.

محاربة تقصف الشعر
يلعب الفازلين دوراً مهماً في السيطرة على تقصف الشعر. إذ يساعد تطبيق القليل من الفازلين على الأطراف المتقصفة على تحسين مظهرها ومنع حصول أي تقصف إضافي.

محاربة بعض الأمراض الجلدية
قد يكون للفازلين فوائد محتملة عديدة في علاج والتخفيف من الأعراض المرافقة لبعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية والأكزيما. وذلك بسبب قدرته على حبس الرطوبة في الجلد، وعلى تكوين طبقة عازلة قد تحمي الجلد من الميكروبات والجراثيم.

بشرة برونزية رائعة
يمنحكِ دهن الفازلين على الساقين مثلًا أو اليدين والخروج بالشمس بشرة برونزية لامعة.

منع صبغة الشعر من تلوين الجلد
يمكن استخدام الفازلين لتقليل ومنع تلون الجلد بالمادة الصابغة. وذلك عن طريق وضع الفازلين على بداية جذور الشعر كحاجز لمنع تسريب اللون.

الحفاظ على رائحة العطر لفترة طويلة
عند وضع القليل من الفازلين على نقاط النبض في المِعصمين أو على جانبي العنق، فإنّ هذا الأمر يُثبت رائحة العطر لفترةٍ أطول.

التخفيف من تورم البواسير
يُعتبرالفازلين علاجاً مسانداً للبواسير. فقد يساعد دهن البواسير والأنسجة المبطنة لفتحة الشرج بالفازلين على تخفيف تهيج الجلد والحكة والألم. كما قد يساهم في تسهيل عملية الإخراج.

الوقاية من التهاب وتورّم الأذن عند ارتداء الأقراط
تُعاني الكثير من النساء من الألم أو الحساسية عند ثقب الأذن، أو عند ارتداء الأقراط للمرة الأولى. لذلك يحل دهن المنطقة بالقليل من الفازلين هذه المشكلة خاصّةً قبل النوم، ثم ارتداء الأقراط في الصباح. 

مقالات متعلقة