الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

افتتاح مركز "زينات" لجيل الطفولة المبكّرة في كسرى سميع

كل العرب
نُشر: 15/03/22 14:54,  حُتلن: 16:15

وصل الى "كل العرب" البيان التالي:"بمبادرة من المفتّشة غصون خطيب وضمن مؤتمر المجالس المحلية وجيل الطفولة المبكرة، "נעים במרחב משותף" ، إستضافت قرية كسرى_سميع نخبة من المفتّشين والمفتّشات، المرشدات التربويات، المعلمات الرياديّات، المستشارات التّربويات، مدراء اقسام المعارف ومديرات الطفولة المبكرة بالمجالس المحلية حيث تمّ افتتاح مركز زينات للطفولة المبكّرة.".

 

وزاد البيان:"المركز برعاية ودعم رئيس المجلس المحلي الاستاذ ياسر غضبان، ومدير قسم المعارف الاستاذ عبدالله غانم، ومركز زينات للطفولة المبكرة بادارة السيدة شيرين اسعد وطاقمها المميز.
تمّ اطلاق اسم "יהלום שהגשים חלום" ، "اللؤلوة التي حققت حلم" على المركز حيث من خلاله كشفنا وابرزنا العمل المشترك بين الوزارات المختلفة، وزارة الاسكان، وزارة الصحة، وزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة التربية ووزارة الثقافة . من خلال الكلمة المميزة التي افتتح بها رئيس المجلس المحلي الاستاذ ياسر غضبان، وكلمة مُركّز التفتيش بالوسط الدرزي والشركسي الاستاذ جلال اسعد والطاولة المستديرة، التي شملت ممثلين من جميع الوزارات، واستقبلت ضيوفنا الاعزاء بمحادثة وحوار حول المشاركة وتركيب بازل يمثل المشاركة والتعاون. (بإرشاد المعلمة الريادية عنان طرودي).
وبرز ايضاً التعاون بين الوحدة العلاجية الام في مركز زينات كسرىسميع، وحدة تطور الطفل تجمّع قلب الجليل، والوحدات المتشعبة في القرى المجاورة، فسوطة، البقيعة، يانوح_جث، حرفيش، خلال فعالية تربيوية توضح الهدف من خلال التعاون. (بإرشاد المرشدة التربوية سميرة حسين).
لا ننسى الاهالي ومشاركتهن لنا في بيت اللعب . (بإرشاد المستشارة التربوية حسيبة فارس).
جو التعاون، المشاركة والفرحة سادَ وعَمَّ بارجاء المركز، والجميع تأثر كثيراً عندما شاهد مقطع بمعاناة السيدة زينات وإصرارها على تحقيف الهدف، وأشادَ على ذلك تمثيل الفنان موفق علي والمعالجة لميس دكور عبد، وكلمات زوجها الاستاذ مفلح بيسان.
البسمة ظهرت على وجوهِ الجميع، مع دموعٍ منهمرة. نأمل النجاح المستمر لهذا المركز الفعّال الغني بطاقمهِ والرعاة المميّزين."، بحسب البيان.


مركز زينات في سطور:

وتابع البيان:"مركز زينات لجيل الطفولة المبكرة كسرى_ سميع، هو المركز الاول في المجتمع الدرزي الذي قدّم خدمات لجيل الطفولة المبكرة (9_0 سنوات)، وفي اصداء النّجاحات التي حصدها المركز تم نقل النموذج لباقي البلدات الدرزية.
بدأ المركز مسيرته مع مديرته السابقة السيدة المرحومة زينات بيسان، سنة 2008، عندما أرادت جمعية גווינט אשלים, أن تُقيم مركز جيل طفولة في احدى القرى الدرزية، وتجاوب معها مجلس كسرى_سميع وتم اختيارهِ.
البرامج التي تُعطى في مركز زينات لجيل الطفولة المبكرة كسرى _ سميع، تشمل خمسة مجالات معرفة مختلفة (תחומי ליבה);
1) مجال الاثراء:
_ مركز اثراء؛ الذي يهدف لتربية وتنمية الطفل في بيئة غنية التي تساهم في تطويرهِ وتوسيع آفاقه. حالياً يُقدّم مركز الاثراء لاطفال الروضات والبساتين الدورات موسيقى، حركة، علوم وساعة قصة.
_بيت اللعب؛ بيت اللعب يعطي خدمة لجميع الاهالي واولادهم، بهدف:
* تطوير القدرات الشخصية والاجتماعية وتعزيزها عند الطفل.
* ارشاد وتوجيه مهني مع مرشدات مختصات.
* فعاليات وورشات عمل مشتركة للاهل واطفالهم وقضاء وقت ممتع ومثري, شعاره التّواصل السليم بين الاهل والاولاد .
2) برامج كشف مبكر؛ هي برامج لكشف الصعوبات الحَسّية، الحركية، الاجتماعية، العاطفية والعقلية الادراكية عند الاولاد، الهدف منها:
* الكشف المبكر عن صعوبات لدى الاطفال.
*مساعدة الطواقم على الكشف.
*ارشاد ومرافقة الاهالي وتوجيههم للجهات الملائمة.
البرامج تعمل في كل من؛ محطات رعاية الام والطفل، الحضانات المراقبة وفي الروضات والبساتين.
3) مجال العلاجي؛
وحدة تطور الطفل، وحدة قلب الجليل، موجودة في مركز زينات وتعتبر الوحدة الام التي تعطي خدمات للبلدان: كسرىسميع، يانوح_جث، حرفيش، البقيعة وفسوطة. في المجالات الكلامي، الحركي والعاطفي.
_ برنامج العائلة والطفل؛ برنامج علاجي الذي يقدم خدمة لاهالي بضائقة بهدف تحسين العلاقة بين الاهل والاولاد.
4) ارشاد طواقم؛ طواقم العلاج/ الكشف المبكر/ بيت اللعب يتلقونَ ارشادات اسبوعية من قبل اشخاص مختصين ويشاركون في احتياجات الحقل، مما يضيف من الاليات لحقيبتهم المهنية.
5) ارشاد اهالي ؛ وهو مجال واسع يحوي كل المجالات التي ذكرت، بيت اللعب، برامج الكشف وبرامج العلاجات، بالاضافة الى الدورات والارشادات التي تعطى للاهالي حسب الحاجة.
بمبادرة من مديرة المركز السابقة المرحومة السيدة زينات بيسان، وبمساعدة المجلس المحلي كسرى_ سميع، تم التخطيط، لمبنى يشمل جميع المؤسسات التي تعطي خدمات لجيل الطفولة، وبعونه تعالى تم افتتاح هذا المبنى مع بداية السنة الدراسية الحالية، ويشمل؛ محطة الام والطفل، حضانة البراعم ومركز "زينات" لجيل الطفولة المبكرة. المركز اليوم يتابع طريقه بنجاح باهر بإدارة السيدة شيرين اسعد وطاقمها المميز، اتمنى لهم وللبلدة العزيزة كسرى_سميع، دوام التطور التقدم والنجاح. "، الى هنا نصّ البيان.

مقالات متعلقة