الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 16:02

الحرائق تحصد أرواح 15 ضحية منذ بداية العام الجاري: معطيات مؤسفة وارتفاع مثير القلق!

كل العرب
نُشر: 14/03/22 12:33,  حُتلن: 19:03

خلال الأيام القريبة ستشهد البلاد منخفضًا جويًا بحيث ستنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وعليه يوصي الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلي باتباع توجيهات الإمان والوقاية من النار 

لقي 15 شخصًا حتفهم، بينهم أطفال ومسنين، خلال الشهرين ونصف الأخيرة في أعقاب اندلاع حرائق غالبيتها شبّت داخل منازل بسبب استخدام وسائل تدفئة غير آمنة، وبحسب المعطيات، فأن 80% من الضحايا هم أبناء 60 عامًا فما فوق.

وجاء في بيان صادر عن مكتب كايد ظاهر، الناطق بلسان سلطة الإطفاء والإنقاذ للاعلام العربي أنّ:" قائد الإطفاء والإنقاذ الجنرال أيال كاسبي، أجرى صباح اليوم الاثنين جلسة طارئة بمشاركة طاقم القيادة والضباط في السلطة من أجل دراسة سُبل التعامل مع الارتفاع الحاد بعدد ضحايا الحرائق في البلاد خلال الأشهر الأخيرة.".

 

تصوير: الإطفاء والإنقاذ

وتابع البيان:"يشار الى أن رجال الاطفاء عملوا صباح اليوم على تخليص طفلة أصيبت اثر حريق شقة في بيتح تكفا ووصفت حالتها بالحرجة ، كما علق داخل الشقة طفلان. للأسف بعد محاولات حثيثة، اقرت وفاة الطفلة في المكان.وفي وقت سابق من فجر اليوم لقي سيدة مسنة حتفها أيضا إثر حريق شقة سكنية في بئر السبع بسبب استعمال غير امن لدفاية اسلاك.

وفي الأمس لقي زوج مسنين من يركا مصرعهما اثر اندلاع حريق داخل منزلهما بسبب استخدام دفاية اسلاك هالوجين.".

وزاد البيان:"لقي 15 شخصًا حتفهم، بينهم أطفال ومسنين، خلال الشهرين ونصف الأخيرة في أعقاب اندلاع حرائق غالبيتها شبّت داخل منازل بسبب استخدام وسائل تدفئة غير آمنة مثل دفايات الأسلاك، أجهزة باعثة/ناشرة للحرارة أو كانون فحم وغيره. 

ويستدل من معطيات الإطفاء والإنقاذ أن 80% من الضحايا هو أبناء 60 عامًا فما فوق، وهو ما يشكل نسبة أكبر بخمس مرات من نسبتهم العامة من السكان (16%)! ، ويدور الحديث هنا عن شريحة سكان ضعيفة تعاني من محدودية في الحركة او أمراض وغيره ما يصعّب هروبهم او تخليص أنفسهم عند اندلاع حريق.

وتظهر معطيات الإطفاء والإنقاذ أن ساعات الليل المتأخرة والفجر هي الإكثر خطرا ، حيث أن 9 من الضحايا لقوا مصرعهم بين الساعات 20:00 حتى 08:00، في الوقت الذي بكون فيه أبناء العائلة نيامًا وغير آمنين.  كما أن غالبية الضحايا (85%) توفوا بسبب استنشاق الدخان خلال النوم."، وفقا للبيان. 

 

وأضاف البيان:"يشار إلى أن الجنرال ايال كاسبي وصل في الإمس الى مكان الحريق في يركا واليوم الى مكان الحريق في بيتح تكفا، وقال:"نشهد واقعا جديدا ومؤسفا مؤخرا ، ويتمثل بارتفاع عدد ضحايا الحرائق وخاصة من المسنين"، وتابع:"إن تركيب كاشف الدخان في المنازل تنقذ الحياة وتساعد في الخروج من مكان الحريق بسرعة".

وحذر كاسبي من خطورة الاستخدام غير الآمن لوسائل التدفئة مثل الدفايات والأجهزة باعثة الحرارة والتي تعتبر السبب الرئيسي للحرائق القاتلة خلال أشهر الشتاء.".

 

وأضاف البيان:"خلال الأيام القريبة ستشهد البلاد منخفضًا جويًا بحيث ستنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وستتساقط الأمطار ومن المتوقع حتى تساقط ثلوج في جبال الشمال والمركز والقدس.

وعليه يوصي الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلي باتباع توجيهات الإمان والوقاية من النار داخل المنازل والحرص على التدفئة الآمنة حفاظًا على الحياة والممتلكات.

- استخدموا وسائل تدفئة آمنة مثل الرادياتورات والمكيفات الهوائية وتجنبوا استخدام الدفايات ووسائل التدفئة الباعثة للحرارة والنار بشكل مباشر.

- أبعدوا وسائل التدفئة عن المواد القابلة للاشتعال، مثل الستائر ، الفراش، البطانيات، السجاد وغيرها.

- لا تضعوا الملابس أو البطانيات على الرادياتور أو أجهزة باعثة للحرارة.

- احرصوا على إطفاء ووقف تشغيل أجهزة التدفئة عند الخروج من الغرفة/ المنزل .

- تذكروا، حتى لو لم يكن هنالك تلامس مباشر، فإن انبعاث الحرارة من أجهزة التدفئة قد يؤدي الى اندلع حريق.

- ركّبوا كاشف الدخان الذي ينبّهكم فور اندلاع النار ويمكّن من الهرب سريعًا.

‼️ في حالات الطوارئ او اندلاع حريق اتصلوا على الرقم 102 وطلبوا مساعدة رجال الإطفاء."، الى هنا نصّ البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
243014.84
BTC
0.52
CNY