الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 22:01

الحرب الروسية "الأوكرانية الأوربية الأمريكية" وانعكاسها على العالم

بقلم: مهند شكارنة

مهند شكارنة
نُشر: 12/03/22 08:48,  حُتلن: 12:11

ما زال الجيش الروسي بطيء في الاجتياح للقرى والمُدن لسببين :- الاول يحافظ على تعليمات الرئيس " بوتين " محاولة السيطرة مع أقل الخسائر في أرواح المدنيين واستخدام الجنود الروس الطائرات المُسيرة لضرب اماكن مُطلقي الرصاص من القناصين وغير ذلك ، ولأن الجيش الأوكراني بدأ في إستخدام تكتيك حرب العصابات وهذا يُستخدم حينما يتم المواجهة بين جيش ليس لديه إمدادات لوجستية متواصلة وغالبية الإمدادات التي وصلت ما قبل الحرب تبين أنها من السلاح الاحتياطي الغير فعال هنا لجأ المقاتلين الاوكران في محاولة الحصول على مُعدات وعتاد الطرف الآخر" الجيش الروسي " لمواصلة الدفاع وإحداث في الجيش النظامي خسائر كبيرة بالأرواح بهدف رفع معنويات العناصر لمواصلة الدفاع بقوة وكذلك لإيصال فكره للجنود الروس أنهم يقاتلون جنود اشداء وهُنا أؤكد لكم أن الخبراء الألمان في التخصص المعلوماتي " م،خ" والدعم اللوجستي الضئيل ما زالوا في محيط العاصمة الأوكرانية " كييف " ولم يغادروا .


ان الجيش الأوكراني يتكون من الآلاف يقاتل بجانبه بعض المتطوعين المناهضين للفكر الروسي وكذلك مواطني اتقنوا حمل السلاح ما قبل اشتداد هذه الحرب...كذلك يقاتل بجانب الجيش الروسي ما يقارب ال(١٠) آلاف جندي من الشيشان وهم يتصفون بالقوة الهائلة التي تحدث اثر نفسيا في داخل الخصم حين مشاهدة أحدهم ولديهم تجربة كبير في تكتيك حرب العصابات والمواجهة السيطرة المباشر مع العدو ، الحرب الأن تتخذ تكتيك حرب العصابات في مواجهة جيش مُنظم مع تخلي حلف "النيتو "عن الرئيس الأوكراني ودعمه المباشر ، إنا ما جرى كان استدراج " زيلنسكي " وتوظيفه لهذه الحرب لتحقيق أهداف أمريكية أوروبية كاملة التقت مصالحها تجاه روسيا" الاتحاد السوفيتي سابقاً" بحجة أن الرئيس بوتين يسعى لإعادة امجاد الاتحاد السوفيتي وهنا عاملان وضعها الأرضية الخصبة في إصرار " بوتين على مواصلة الحرب وعدم التراجع وهي : محاولة المحور الأوروبي وتحديدا الألمان وكذلك الأميركي الرأسمالي والطفل المُدلل نشر السلاح الذي يشكل خطراً على نفوذ روسيا في المنطقة وتعدى ذلك بمحاولة تعزيزه في اوكرانيا ، وفي هذه الأيام تم الكشف عن بعض المختبرات والوثائق السرية التي يُعتقد أنها أمريكية أوروبية كانت تهدف للسيطرة الناعمة على أوكرانيا وروسيا دون استخدام الجانب العسكري بهذه الوتيرة .


أرى أن الرئيس بوتين لن يتراجع في هذه الحرب مهما مُني الجيش الروسي بخسائر في الأرواح والمُعدات ، وسيحُقق النصر ولن تُجدي معه كامل الوساطات إلا استخدام الممرات الإنسانية لخروج العائلات والأطفال سواء من الاوكران والدول المجاوره ،وسيواصل زيلنسكي محاولة إقناع بوتين بعمل استخدام الأداة الدبلوماسية لإنهاء القتال بعدما يرى أن أوروبا قامت باستدراجه وتوظيفه لتحقيق مكاسب على حساب الشعب والأرض الأوكرانية ، وفيما يتعلق بموقف العرب من هذه الحرب ، يجب على كافة الدول العربية الوقوف بموقف الحياد في أقل تقدير وان لا تقف موقف الداعم للمحور الغربي محور " الشر " في وجه محور " الخير ".


لأنني على يقين تام واتحدث بدلالات علمية أن بداية الحرب العالمية الثالثة أضحت جميع ومؤشرات اندلاعها قريبه وجاءت كالآتي:

١- التغير في أسعار السلع العالمية .

٢. بداية الحضر والسفر فوق الأرض .

٣. التهديد من الدول الكبرى مثل الصين بأحقية استرجاع تايوان.

٤. التهديد المتواصل من رئيس كوريا الشمالية بالوقوف في وجه الهيمنة الأمريكية التي لا تحترم وجود دول غيرها تمتلك سلاح مؤثر يأتي في مقياس القوة والردع .

٥. الكشف عن المعامل البيولوجية والمختبرات لتصنيع الفيروسات لاحداث ضرر بدول العالم دعى الصين وكوريا وفنزويلا والدول التي تحمل الفكر التحرري المناهض للفكر الرأسمالي بين لها زيف وحقيقة الولايات المتحدة الأمريكية وان عوامل التغني بحقوق الإنسان والديمقراطية كان زائف .

٦. قيام الصين وكوريا بطلب عقد جلسة لمجلس الأمن حول المعامل البيولوجية والمختبرات الأمريكية وهذه بمثابة اول حركة تقوم بها الصين بشكل علني وصريح بهدف التأكيد على احقيتها بالوجود وأنها دوله عظمى وعلى الولايات المتحدة الأمريكية أن تعترف بذلك.

٧. قيام بوتين وغيره بالتوضيح للعالم أسباب قيام الولايات المتحدة الأمريكية وحروبها ومجازرها وحصولها على مُقدرات الشعوب العربية وتحديدا العراق وليبيا وهنا أيضا اعتراف واضح وصريح في وجه أميركا.

٨. قيام الحركات الإسلامية والوطنية الموالية لروسيا وإيران بإعلان التعبئة والجهوزية .

٩. مواصلة حلف النيتو التعبئة لأي طاريء حيث أنه لن يشارك بالحرب الأوكرانية الروسية بشكل مباشر الا في حالة قيام روسيا استهداف دول النيتو بصواريخ ثقيلة داخل حدودها.

١٠. استمرار إطلاق التجارب على الأقمار الصناعية من كوريا الشمالية وغيرها لا يقتصر على الهدف العلمي وانما للهدف المعلوماتي الأمني لمعرفة تحركات الجيوش بالعالم بشكل دقيق ومتطور عما سبق أي أن كوريا الشمالية في حالة تطوير دائم على التكنولوجيا العسكرية .

١١- قيام تركيا بإغلاق مضيق الدردنيل.

١٢ التهديد الروسي بضرب الإمدادات للانترنت العالمي وقيام الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بشن اكبر حملة تضييق وخنق اقتصادي على روسيا من عقوبات اقتصادية ومالية وصلت لرجال أعمال ومسؤولي كبار بالحكومة الروسية .


١٣.البعِد الديني : التدوين وما يتوضح لدينا في الكُتب الدينية والمُقدسة وتحديدا القران الكريم عن اقتراب نهاية الظلم وانتصار الخير على الباطل .


١٤. البعُد التاريخي : مجازر أوروبا عام في العالم ما قبل بداية الحرب العالمية الأولى التي وصلت لمئات الملايين والقتل والاغتصاب واستخدام شتى أنواع التعذيب من البريطانيين والخليط من مسيحي فرنسا وأوروبا في وجه افريقيا وبلاد الشام أميركا الجنوبية واستراليا وتشتيت ونقل الناس من أماكنهم لأماكن أخرى لرسم خريطة وهيمنة أوروبية كان مخُطط لها حتى وصلنا لهذا اليوم ومؤشرات ثانوية كثيره.


١٥.بداية التحضير للهجرة المعاكسة والعودة لأرض الميعاد من شتى دول العالم وتحديدا أوروبا وأوكرانيا .


١٦. بعد القضاء على البنية التحية في العالم العربي وتحديدا بداية من تونس ومصر العروبة وليبيا وسوريا وصولا لليمن وتدمير المقومات الحياتية في افريقيا مثل : الصومال ،والنيجر، ومالي، والسودان. لأهداف منها بقاء أمن ونفوذ محور الشر العالمي لسنين قادمة وتدمير اي ترسانة عربية تحاول النهوض من جديد .


أرى أن المقاتلين العرب المِنغمسين في وحل " الفكر الداعشي " في سوريا والعراق وليبيا سيكونون الوقود لهذه الحرب ، وكذلك المقاتلين الموالين لايران والنظام السوري كذلك بسبب وقوف روسيا بعض الشيء تجاه سوريا لبقاء النظام السوري قائم" مصالح متبادلة " . 

* مهند شكارنة - باحث في العلوم السياسية والحركات السياسية والإسلامية - مهند شكارنة

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com


مقالات متعلقة