الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 10:01

حوار مع مثقف/ بقلم: كاظم ابراهيم مواسي

كاظم ابراهيم مواسي
نُشر: 28/02/22 12:44

كتبت:
التقدّم العلمي في شتّى العلوم من شأنه أن يجعل الشعوب أن تصبو الى السلام ودحر فكرة اضطهاد الآخرين والتعدّي عليهم ،، من المفترض ان يكون تعاون بين الدول او قطيعة في حال الخلاف وعدم الاتفاق

رد:
كاظم مواسي تكلمت بمنطق العقلاء المفعمين بروح الانسانية والتسامح...لكن اخي ارني سياسيا واحدا عبر التاريح تحلى في مسار حياته السياسية بهذا المنطق؟.
لست ادري من القائل:السياسة لعبة قذرة.هذا بالمجمل.لكن اعتقد أنه عندما يختلف قذِران فلابدّ ان احدهما على صواب والثاني على خطإ.والغريب أن العالم منذ نشأته على ما يبدو لم يخرج على نطاق: القوي يلتهم الضعيف.تحياتي لك.

أجبت :
عزيزي
العلوم الاجتماعية ، علم النفس وعلم التربية بالتخصيص علوم حديثة علم النفس وضعت اسسه عام ١٩٥٠ تقريباً ،، العالم الغربي بدأ يفهم قيمة احترام الاخر المختلف وتركه وشأنه .
تحياتي

رد:
كاظم مواسي نعم هذه المبادئ كلها موجودة منذ القِدم.التخصص العلمي الحذيث نظمها ووضع لها اسسا.والحقيقة العالم الغربي ينتج نظريات في كل الميادين.ولكنه لا يطبقها.انه يفهم قيمة احترام الاخر ولكنه لا يحترم هذا الاخر على الصعيد الرسمي.ما زال الاستغلال والاحتقار.مؤخرا راج على مواقع التواصل مجموعة من الفرنسيين والفرنسيات يتبولون على طفل افريقي على الملأ.ابادلك التحية.

أجبت :
عزيزي
يجب ان لا نلصق صفة الجزء على الكل ،، الشواذ والمتخلفون موجودون في كل الشعوب ،،

رد:
كاظم مواسي عندما نتكلم فإننا نتكلم بلغة الاغلبية.اذا احصيت من يزدرون الاديان على سبيل المثال وجدتهم يشكلون اغلبية لا تحصى.التمايز موجود في كل زمان ومكان على مستوى الطبقات واللون والجنس وما الابواق التي تتحذث عن غير هذا الا صيحات في وادي...حتى الان لو كانت الغلبة لاصحاب المبادئ عبر العالم ما رأيت هذه الحروب وهذه الاحقاد...

أجبت :
عزيزي
الحروب كانت بفترات الدكتاتورية واليوم لا توجد حدود بين الدول الاوروبية ،، وبوتين اليوم وزمرته دكتاتور

رد:
كاظم مواسي كيف الحروب كانت بفترات الديكتاتورية؟سامحني.على هذا السؤال.وهل تخلص العالم من الديكتاتوريات اليوم.؟الا تعتبر الولايات المتحدة زعيمة حلف النيتو أكبر ديكتاتورية في العالم؟ الا ترى أن في كل منطقة بؤرة مشتعلة.واروبا التي تتكلم عنها هي اصل البلاء في العالم.هل سمعت بالحربين العالميتين؟.وهل سمعت قبلهما بالتوسعات الاستعمارية الامبريالية وما تبعها من ويلات وتقتيل وقبلها الحروب الصليبية.؟اذا كانت اوروبا اليوم الغت الحدود فيما بينها، والولايات المتحدة الامريكية كانت دائما بعيدة عن بؤر الصراع بسبب موقعها.فهم(اوروبا والولايات المتحدة) اصل ويلات العالم والى هذه اللحظة التي اناقشك فيها.
بوتين وزمرته ديكتاتوريون بينما الغرب والولايات المتحدة رواد سلام!؟
يا اخي من اوقع اوكرانيا في كل هذه المشاكل؟أغروها بالوعود وتخلوا عنها وتركوها تواجه مصيرها.كما يفعلون في كل مناطق العالم.
تصور معي تأتي روسيا وتشجع دول الخليج او اي دولة موالية للولايات المتحدة على معاداتها وتنشر صواريخ في اي دولة من هذه الدول.ماذا ستفعل الولايات المتحدة او اروبا؟ستفرش لها الطريق بالورد؟
هل تذكر عندما نصبت روسيا في ستينيات القرن الماضي منظومة صاروخية في خليج الخنازير في كوبا في الكرايبي.ماذا فعلت الولايات المتحدة انداك؟أقامت الدنيا واقعدتها.وما زالت تعاقب كوبا الى اليوم.
اقول امريكا واروبا هي اصل البلاء في العالم.وهذا امر حتمي فالعالم اصبح وحيد القطب.منذ تفتت الاتحاد السوفيتي.ولعل امريكا اليوم تفعل في العالم اكثر ما فعلت النازية.وان غذا لناظره لقريب.انهم يبعدون الحرب عن دولهم،ويشعلونها في العالم لتتحرك دواليب مصانع السلاح عندهم.ويتحذثون عن القيم الانسانية ويدوسونها.وهذه قمة النفاق والعنصرية.لقد جربوا الحرب.وهم يشجعونها خارج حدودهم،حتى يبقوا اسياد العالم.يتفرجون من بعيد.
للاشارة انا لا ادافع عن اي نظام سياسي.واعتبر النظام السياسي في روسيا وامريكا والاتحاد الاوروبي والصين أكبر مجرمي العالم على الاطلاق.(يبيعون القرد ويضحكون على مَن اشتراه.)

أجبت :
عزيزي
السياسة واقتصاد الدولة واداراتها هي عمل رئيس الدولة .
تقول مصانع السلاح واخالفك الرأي فالسلاح يباع للاغنياء خاصة لحماية انفسهم وتخويف عمالهم .
هدف الدول ( العظمى ) ايجاد شعوب تشتري شتى صناعاتهم وايجاد بضاعة يشترونها بارخص الاثمان كالنفط مثلاً . باختصار هذا ما يهمهم الاقتصاد اضف الى ذلك القوة العلمية والثقافة المفيدة . اما وجود شعوب ( فقيرة ) لا تبحث عن فائدتها هذا يسهل المهمة على الدول ( العظمى ) اما بالنسبة للانتخابات التي تغير الحزب الذي يدير الدولة لا يعني انها دكتاتورية بل هي اجندات مختلفة ، وشتان بين الرئيس الدمقراطي في امريكا والرئيس الجمهوري الماسوني

رد:

كاظم مواسي كلام صحيح 100%ولا يختلف عليه اثنان.الاقتصاد ادن هو محرك التاريخ.والدول الغنية من مصلحتها أن تبقى معظم الدول متخلفة حتى تبقى اسواقا تصرّف فيها فائض انتاجها.من الناحية المنطقية وبعيدا عن لغة الاقتصاد يعتبر هؤلاء الاوروبيون والامريكان اشرار العالم.فاين القيم والمبادئ التي يزنون بها على مسامعنا؟
وانا أيضا وبروح ثقافية اخالفك الرأي حول بيع السلام للاغنياء لحماية انفسهم.هذا لا يمثل شيئا بالنسبة لتجارة السلاح خارج حدود هذه الدول.فتجارة السلاح تنعش اقتصاديات هذه الدول وبشكل كبير.الاغنياء لا يشترون الطائرات والدبابات والمدرعات ودخائرها.....(احيلك على صفقة اليمامة سنة 2010 بين السعودية وامريكا وبريطانيا.صفقة تمتد عبر مراحل لمدة اربعين سنة.تصور 40 سنة ومصانع السلاح تعمل لتفيَّ بوعودها)
على كل حال اعتقد اننا متفقان الا ان كلانا يسير من طريق للوصول الى وجهة واحدة.تحياتي لك.

أجبت :
عزيزي
علينا ان نتناول الامور بشكل مفصّل وبنظرة عينيّة الى كل شخص وشخص والى كل حزب وحزب والى كل دولة ودولة ،، فالناس ليسوا سواسية في التفكير ،، فشتّان بين تفكير الغنيّ وتفكير الفقير .
دمتم بخير
 

مقالات متعلقة