الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

ما هي أسباب الإسهال؟

كل العرب
نُشر: 23/02/22 14:17,  حُتلن: 19:27

لا شكّ في أن الإسهال من مشاكل المعدة المزعجة جدًا وقد تكون غير محتملة أيضًا، ويمكن أن يساعدك فهم سبب الإسهال في تجنب النوبات المستقبلية. وتشمل الأسباب الشائعة ما يلي: 

فيروس في المعدة


التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي (أنفلونزا المعدة) هو أحد أسباب الإسهال. إلى جانب البراز المائي ، قد يكون لديكِ: آلام في المعدة، غثيان، التقيؤ.

 

صورة توضيحية

حمى منخفضة


تشمل هذه الفيروسات نوروفيروس وفيروس الروتا ، والتي يمكن أن تتطور بعد تناول أو شرب طعام ملوث ، أو مشاركة الأشياء الشخصية مع شخص مصاب. 

دواء


يمكن أن تؤدي الحساسية تجاه بعض الأدوية أيضًا إلى نوبات من الإسهال. قد يحدث هذا بعد تناول المضادات الحيوية أو مسكنات الألم أو الأدوية المضادة للسرطان. 

الأمراض المنقولة بالأغذية


يُعرف أيضًا باسم التسمم الغذائي ، ويمكن أن يحدث الإسهال إذا تناولتي طعامًا ملوثًا بالبكتيريا أو الطفيليات أو السموم. يمكن أن تشمل الأمراض التي تنقلها الأغذية تلك التي تسببها البكتيريا التالية:

السالمونيلا، بكتريا قولونية،  الليسترية المستوحدة،  المطثية الوشيقية (التسمم الغذائي)،  حساسية أو حساسية تجاه الطعام.


إذا كنتِ تعانين من عدم تحمل اللاكتوز ، فقد يحدث الإسهال بعد تناول منتجات الألبان. وتشمل الحليب والجبن والآيس كريم والزبادي.حيث قد تؤدي الإصابة بحساسية أو حساسية تجاه الطعام أيضًا إلى حدوث الإسهال. على سبيل المثال ، قد تصابين بالإسهال بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين ، القمح أو المعكرونة أو الجاودار.فهذه الأطعمة لها تأثير ملزم في الجهاز الهضمي لجعل البراز أكبر. ونظرًا لأنها لطيفة ، فمن غير المرجح أن تهيج معدتك ِأو تفاقم الإسهال.إلى جانب هذه العناصر ، يمكنك أيضًا تناول البسكويت المملح (اللطيف بالمثل) والمرق الصافي والبطاطس. 

المحليات الصناعية


هذا سبب غير معروف للإسهال. ولكن إذا كنتِ حساسة تجاه المحليات الصناعية ، فقد تصابين بنوبة إسهال بعد تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على هذه المحليات. توجد المحليات الصناعية في مشروبات النظام الغذائي ، والمنتجات الخالية من السكر ، والعلكة ، وحتى بعض الحلوى. 

مشاكل في الجهاز الهضمي


يعتبر الإسهال أحيانًا من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي. قد تصابينل بنوبات متكررة من البراز الرخو إذا تم تشخيص إصابتكِ بمرض كرون أو التهاب القولون التقرحي. أيضًا ، يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي نوبات متناوبة من الإسهال والإمساك. 

مقالات متعلقة