شباب وصبايا

ما هو الغسل العكسي للشعر؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ما هو الغسل العكسي للشعر؟ تعرّفي على الخطوات التي عليك اتّباعها


ما هو غسل الشعر العكسي؟ قد يبدو المصطلح غريبًا وجديدًا عليك خصوصًا وأنّ غالبية الصبايا والنساء يغسلن الشعر بطريقة تقليدية وبسيطة ولا يعلمن أن هنالك العديد من الأخطاء التي ينفّذنها لدى غسل الشعر والتي يُمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر ومشاكل أخرى على المدى الطويل.

ينصح الخبراء باتباع طريقة الغسل العكسي للشعر، التي تقوم على وضع البلسم في الأوّل ثم الشامبو، وليس العكس.. تعرّفي معنا أكثر على هذه الطريقة،كيفية تطبيقها وأهميتها.. إليك التفاصيل!

صورة توضيحية

ماذا عن أهمية غسل الشعر العكسي؟
تتمحور هذه الطريقة حول عكس طريقة الغسل التقليدية، فيتم وضع بلسم الشعر قبل الشامبو باعتبار هذه الطريقة التقليدية ليست الأمثل للشعر. لذلك تُعرف هذه الطريقة بالغسيل العكسي للشعر. والجدير بالذكر أنّ الطريقة التقليدية قد تجعل الشعر يفقد حيويته، على عكس غسيل الشعر العكسي الذي يُساهم بحصولكِ على شعرٍ صحي وغير مُلبّد ودهني بسبب البلسم. ويحصل بالتالي الشعر على الترطيب المناسب من دون بقاء طبقة سميكة من المواد الكيميائية القاسية. الأمر الذي يُساهم في الحفاظ على الزيوت الطبيعية ورطوبة الشعر. وُتعطي هذه الطريقة الشعر مظهراً أكثر نظافة وتغذية ونعومة.

تُفيد هذه الطريقة جميع أنواع الشعر، لكنّها تتمتّع بتأثير كبير لأصحاب الشعر الدهني والرفيع من جهة، وللفئة التي تعتمد على استخدام منتجات كثيرة للعناية بالشعر.

أبرز فوائد غسل الشعر العكسي
تُساعد هذه الطريقة الشعر على تحسين صحته وترطيبه عبر تعزيز عملية إصلاح بصيلات الشعر قبل تنظيف فروة الرأس. ومن أبرز فوائدها:

إعطاء تغذية أفضل للشعر.
تحسين ملمس الشعر المسطح والباهت.
علاج مشكلة تساقط الشعر.
تجعل الشعر لامعاً وكثيفاً أكثر.
منع تطاير الشعر.
منع انسداد المسام وتراكم فروة الرأس.
التخلص من الشعر الدهني أو التقليل من هذه المشكلة.

خطوات غسل الشعر العكسي
تبليل الشعر بالماء أولاً.
وضع البلسم على الشعر بالكامل وتركه من 3 إلى 5 دقائق. لكن لا يجب وضع البلسم أو قناع الشعر على فروة الرأس والجذور مباشرة لمنع تكوّن دهنية الشعر.
شطف الشعر بلطف بالماء العادي، مع تجنّب فرك الشعر من أجل بقاء المرطب كغطاءِ على الشعر لحمايته.
في حال كانت أطراف الشعر جافة وخشنة، يُنصح بوضع كمية جيدة من البلسم على نهايات الشعر ورش القليل من الماء عليها عوضاً عن شطفها تماماً.
وضع كمية صغيرة من الشامبو وفركها على الشعر.
يُمكن تكرار غسل الشعر بالشامبو حسب كل شخص.
وضع البلسم قبل الشطف الأخير أو يُمكن استخدام البلسم الذي يُترك على الشعر وهو لا يزال مُبللاً.
يُمكن وضع سيروم على الشعر المُجفف وتركه حتى يجف.
وتجدر الإشارة هنا إلى أنّه من الأفضل استخدام هذه الطريقة مرة في الأسبوع على الأقل لمدة شهر، من أجل ملاحظة التغييرات في شعركِ. لكن يرى خبراء مجال الشعر أنّ هذه الطريقة قد تكون مفيدة أكثر لبعض أنواع الشعر الطبيعي، فيما أصحاب الشعر الخشن أو الملفوف بإحكام قد لا يرون النتائج نفسها.

في وقت يُمكن لطريقة غسل الشعر العكسي أن تكون مُفيدة لجميع أنواع الشعر، ينصح خبراء هذا المجال بتطبيق هذه الطريقة في كل مرة تغسلين فيها شعرك إذا لاحظتِ أنّها مُفيدة ومُناسبة لشعركِ. وفي حال لم تُغيّر هذه الطريقة شيئاً في شعركِ فمن الأفضل عدم تطبيقها. وفي حال أردتِ التعمّق أكثر بكيفية العناية بشعركِ والنظام الانسب له، بإمكانكِ التحدث مع مصفف الشعر أو خبير الأمراض الجلدية حول طرق الحفاظ على الشعر وفروة الرأس.

إقرا ايضا في هذا السياق: