الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

إعلام ومدى الكرمل ينطلقان نحو تعديل واضافة قيمًا على الموسوعة الحرة ويكيبيديا

كل العرب
نُشر: 21/02/22 11:59,  حُتلن: 14:16

استكمالا للمرحلة الأولى، نظم مركز "إعلام" ومركز "مدى الكرمل" هذا الإسبوع ماراثون تدريبي للطلاب المشاركين في مشروع "ويكي فلسطين"- المرحلة الثانية، حيث نُظِم التدريب في رام الله على مدار يومين متتاليين.


ويُشارك المشروع في مرحلته الحاليّة، 13 طالبًا وطالبة، من مختلف الجامعات والأكاديميات، اللذين تم اختيارهم بعد مرحلة تصنيفات ومقابلات شخصيّة. وقامت المُدربة المُختصة بالموسوعة الحرة ويكيبيديا، مقبولة نصّار، بتدريب الطلاب على مدار يوميين متتاليين شمل فتح حسابات على الموسوعة الحرة، التعرّف إلى المحررين الفاعلين والنشيطين من العالم العربي والفلسطيني، كما والتعرّف على الفروقات بين الموسوعة الحرة باللغة العربية والعبرية ولغات أخرى عالميًا.
وبنى فريق العمل الحاليّ تصورًا واستراتيجية لطريقة العمل الحاليّة والإنتاجات المعرفيّة التي سيتم التركيز عليها، حيث تم ذلك بالتنسيق مع د. امطانس شحادة والباحثة ايناس خطيب، من مركز مدى الكرمل، اللذان يرافقان المشروع بحثيًا إلى جانب لجنة توجيه مُكونة من نخبة من الباحثين والمُختصين الفلسطينيين في عددٍ من المجالات.
وقام د. مطانس شحادة بتقديم عرضًا للمقالات والقيّم التي سيتم العمل عليها ضمن المشروع الحاليّ والتي تركز على أحداث سياسيّة وتاريخية للمجتمع الفلسطيني، مثال هبة الكرامة (ايار 2021) التي تم التطرق إليها في الموسوعة الحرة مع تشويه للحقائق، كما ومقالات تطرق جوانب أخرى كالآثار، والجغرافيا، والثقافة وما إلى ذلك.
ويُشار إلى أنّ مشروع "ويكي فلسطين" هو فكرة انطلقت من مركز "إعلام" تسعى إلى تأسيس وحدة فلسطينية تعنى بحتلنة وتدقيق ومتابعة الموسوعة الحرة وما يكتب عليها ضمن الشأن الفلسطيني والصراع العربي الفلسطيني علمًا أنّ الكثير من القيم اليوم تحمل تشويهًا للحقائق خاصة وأنّ الموسوعة الحرة باتت وجهة أولى لكل الباحثين بمختلف المستويات، من الطلاب إلى الألقاب المتقدمة في الجامعات.
*عن المشروع*
وفي تعقيب لها، قالت ميسون زعبي، مركزة المشروع من قبل مركز "إعلام": الدراج عالمًيا أنّ هنالك مكاتب لـ "ويكيبيديا" في كل دولة، فنرى أنّ هنالك "ويكي مدريد"، ويكي برلين"، "ويكي إسرائيل" وما إلى ذلك، إلا أنّنا نفتقر إلى مكتب فلسطيني يعمل على مراقبة الموسوعة الحرة وحتلنتها بالقيم المطلوبة وفق المعايير العالمية، عليه انطلق هذا المشروع بمرحلته الثانية نحو مأسسة الفكرة وعملت مؤسسة التعاون على دعم المشروع للعام الثاني على التوالي.
وأوضحت: يعمل المشروع على استقطاب عدد من الشباب، بعد مرحلة تصنيفات، ويوكل إليهم مهام الحتلنة والتعديل كما واضافة قيم جديدة نحو اثراء الموسوعة الحرة بقيم تتعلق بمجتمعنا الفلسطيني وتعديل الحقائق المشوهة تاريخيًا وسياسيًا.
وعن ضرورة المشروع، قال د. امطانس شحادة، "هذا المشروع يساهم في عرض الرواية الفلسطينية امام الأجيال الشابة وامام كل مستخدمي منصة ويكيبيديا، بحيث يوثق احداث سياسية وتاريخية ومواقع اثرية مغيبة عن مصادر المعلومات الإلكترونية، او اننها تعرض بشكل مشوه وغير دقيق، وكذلك تروي قصص شخصيات ثقافية وادبية وسياسية ساهمت في جوانب عديدة لمجتمعنا. خاصة في منصة هامة مثل ويكيبيديا التي توفر مصدر هام للمعلومات متاحة عالميًا."


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
258841.31
BTC
0.51
CNY