الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

توصية: عليكم بالنشاط البدني بعد التطعيم لزيادة عدد الأجسام المضادة!

كل العرب
نُشر: 19/02/22 09:09,  حُتلن: 09:21

تساهم ممارسة تمارين رياضية خفيفة ومتوسطة الكثافة لمدة 90 دقيقة بعد تلقي التطعيم مباشرة ضد الإنفلونزا أو "كوفيد-19" في تعزيز المناعة، وفقًا لما توصّل إليه علماء من  جامعة ولاية أيوا الأمريكية.


ووفقًا لمجلة Brain Behavior and Immunity حول تفاصيل الردراسة فإنّ كان على المشاركين في الدراسة الجديدة ركوب الدراجات أو المشي السريع لمدة 90 دقيقة، بعد التطعيم مباشرة ضد الفيروس التاجي المستجد أو ضد الإنفلونزا (لقاح ثلاثي التكافؤ ضد فيروسات الأنفلونزا الموسمية وأحادي التكافؤ ضد فيروس الإنفلونزا H1N1). و كانت مجموعة ثانية تمارس النشاط البدني لمدة 45 دقيقة. 

 

صورة توضيحية

وبعد مضي أربعة أسابيع اتضح أن عدد الأجسام المضادة عند أفراد المجموعة التي مارست نشاطا بدنيا مدة 90 دقيقة، أعلى مما لدى أفراد المجموعة التي مارست النشاط البدني لمدة 45 دقيقة. وهذه النتائج تطابق نتائج التجارب على الفئران المخبرية.

ووفقا للباحثين، كان حوالي نصف المشاركين في هذه الدراسة يعانون من السمنة أو زيادة في الوزن. وطلب من جميع المشتركين الحفاظ خلال 90 دقيقة على وتيرة معدل ضربات قلوبهم عند مستوى 120- 140 نبضة في الدقيقة وليس قطع مسافة أكبر .

ويعتقد الباحثون أن هناك عدة أسباب تجعل ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة ومتوسطة ​​الشدة تحسن الاستجابة المناعية للجسم. لأن التمارين الرياضية تزيد من تدفق الدم، ما يعزز دوران الخلايا المناعية في الجسم، وهذا بدوره يزيد من احتمال اكتشافها لمسببات الأمراض وبالتالي تعمل على زيادة الأجسام المضادة ضدها.

وتقول رئيسة فريق البحث البروفيسورة ماريان كوهوت، من جامعة ولاية أيوا، "ولكن لا بد من إجراء المزيد من البحوث لمعرفة لماذا وكيف، تحصل الكثير من التغييرات في عمليات التمثيل الغذائي، والكيمياء الحيوية، وعمل الغدد الصماء العصبية، والدورة الدموية، عند ممارسة الرياضة". 

مقالات متعلقة