جامعات / مدارسStudents

من اليوم: إلغاء الحجر الصحيّ بالمدارس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

وزارة التربية: الطلاب الذين لا يملكون فحوصات كورونا بيتية يمكنهم القدوم للمدرسة دون فحص


دخل صباح الخميس قرار الحكومة بإلغاء مخطط الحجر الصحي في المدارس والمؤسسات التربية حيّز التنفيذ، على الرغم من معارضته من قبل نقابة المعلمين "الهستدروت" وابداء عدد كبير من المعلمين والهيئات التدريسية عن تخوفاتهم من عواقب مثل هذا القرار.

القرار ينصّ على اجراء فحوصات كورونا سريعة "أنتيجن" للطلاب مرتين في الأسبوع، حيث يتم الزام كافة الطلاب باجراء فحص كورونا بيتي يوميّ الأحد والأربعاء من كل أسبوع قبل الوصول للمدرسة، إلا أنه في الواقع تعاني السلطات المحلية من نقص حاد بالفحوصات، وعليهأعلنت وزارة التربية صباح الخميس أنّ "الطلاب الذين لا يملكون فحوصات كورونا بيتية يمكنهم القدوم للمدرسة دون فحص"!

صورة توضيحية

وبحسب بيان وزارة التربية فإنّه "يمكن للطلاب الذين ليس لديهم فحوصات كورونا بيتية ويشعرون أنهم بصحة جيدة الوصول إلى المدارس اليوم دون أن يخضعوا للفحص"، وتشير الترجيات الى أن الحديث يدور حول مئات آلاف طلاب المدارس.

وأضافت الوزارة أنّ:"الطلاب الذين يملكون فحوصات بيتية عليهم اجراء الفحص كالمعتاد وحتلنة النتيجة في المنصة المخصصة لذلك "بورتال".

المخطط الجديد

وورد في بيان عن مقر الشرح لمواجهة فيروس الكورونا حول المخطط الجديد أنّه: "يوم الخميس الموافق 27.1.2022، ستدخل سياسة الفحوصات الجديدة في جهاز التربية والتعليم حيز التنفيذ، على أن يكون جميع الطلاب ملزمين بالخضوع لفحصيْ أنتيجن (مستضد) اثنين أسبوعيًا - في يومي الأحد والأربعاء.

وتابع البيان: "اتفق رئيس الوزراء، ووزير الصحة ووزيرة التربية والتعليم قبل ساعة واحدة على تفاصيل سياسة الفحوصات الجديدة في جهاز التربية والتعليم. فيما يلي تفاصيل المسار: - سيكون الطلاب في جهاز التربية والتعليم برمته ملزمين بالخضوع لفحصيْ أنتيجن أسبوعيًا - في يومي الأحد والأربعاء، قبل وصولهم إلى الدوام الدراسي.
- بعد الخضوع للفحص، سيكون الطالب أو أحد والديه ملزمًا بالإبلاغ عن ذلك من خلال بوابة الإنترنت الخاصة بوزارة التربية والتعليم.
- طالب جاءت نتيجة فحصه المنزلي سلبية: يجوز له الوصول إلى المؤسسة التربوية للتعلم كالمعتاد.
- طالب جاءت نتيجة فحصه المنزلي إيجابية: لا يجوز له الوصول إلى المؤسسة التربوية وعليه التوجه للخضوع لفحص لدى محطة فحص مراقب. وإذا جاءت نتيجة الفحص المراقب سلبية فيجوز للطالب عندها العودة إلى المؤسسة التربوية للتعلم كالمعتاد. أما إذا جاءت نتيجة الفحص المراقب إيجابية فيتعين على الطالب الدخول إلى حجر صحي لمدة خمسة أيام كاملة حتى التعافي (رهنًا بالخضوع لفحصين منزليين في اليومين 4 و5 والحصول على نتيجة إيجابية في كليهما).
*- سيكون طالب غير مطعّم لم يخضع للفحص في يومي الأحد والأربعاء ولم يكمل المعطيات على بوابة الإنترنت الخاصة بجهاز التربية والتعليم ملزمًا بالدخول إلى حجر صحي كامل (لمدة 5 أيام كاملة) في حال اكتشاف إصابة أحد طلاب صفه.
- يشدد على عدم جواز وصول طالب لديه أعراض إلى الدوام الدراسي حتى زوال تلك الأعراض - حيث يجب على الطلاب المرضى البقاء في منازلهم.
*- في حال الانكشاف المباشر والقريب على شخص تأكدت إصابته (سواء في الصف، أو المنزل أو خلال ساعات ما بعد الظهر) - يوصى بالخضوع للفحص يوميًا، على مدار الأيام الخمسة التي تتلو موعد الانكشاف.
- طالب في خطر عالٍ للإصابة بحالة مَرضية خطيرة بسبب مرض خلفية أو الذي ينتمي أحد أفراد عائلته النووية إلى مجموعة في خطر - سيُسمح له بعدم الحضور إلى المؤسسة التربوية خلال الشهر المقبل.
- في يوم غد، الخميس الموافق 27.1.2022، سيكون جميع الطلاب في إسرائيل ملزمين بالخضوع لفحص منزلي لمرة واحدة قبل وصولهم إلى المؤسسة التربوية.
سينطبق المسار الجديد على الطلاب في كافة الأعمار (حتى عمر 18 عامًا) لدى المؤسسات التربوية التالية:
• رياض الأطفال بما فيها الحضانات
• المدارس الابتدائية
• المدارس الإعدادية والثانوية
• المدارس الدينية
• المدارس الداخلية"، الى هنا نص البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق: