الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

اختتام البرنامج التثقيفي للفصل الدراسي الأول لطلاب منحة روضة بشارة- عطا الله

كل العرب
نُشر: 25/01/22 16:17,  حُتلن: 16:36

وصل الى "كل العرب" البيان التالي:"اختتم مشروع منحة روضة بشارة- عطا الله البرنامج التثقيفي للفصل الدّراسي الأول، للعام الدّراسي 2021-2022، مع جملة من الورشات والتدريبات لطلّاب المنحة. قُدّمت الورشات للطلاب والطالبات في السّنوات الثلاث في المنحة. والورشات هي جزء من برنامج تثقيفي توعوي يسعى لتحقيق جملة من الأهداف، على صعيد تمكين الفرد وتفعيل الدور المجتمعي والتثقيف القِيَمي، بمنحى يلائم المرحلة الموجود بها الطالب.


يوفّر البرنامج دعما أكاديميا، اجتماعيا، سياسيا وثقافيا. ويصبو البرنامج للعمل على عدّة أصعدة منها تمكين الطّالب الفلسطيني والتّحضير للحياة الأكاديميّة وتسهيل مسار التّعليم في الجامعات والمعاهد الاسرائيليّة. بالإضافة لتثقيف قيَمي، وطني وسياسي للتعريف بالهويّة الفلسطينيّة.
قسم من التدريبات خُصّص لطلاب السنة الأولى في المنحة، مثل ورشة التحضير للحياة الطلّابية، لإكساب الطالب مهارات وآليات تساهم في تعليمهم الأكاديمي كإدارة الوقت والتحضير للامتحانات، والتي قدّمها خريج المنحة محمّد زيداني، وورشة الأدوات التكنولوجيّة للحياة الطلابيّة، خاصّة لواقع التعليم عن بعد، الذي يواجهه الطلّاب بسبب جائحة كورونا وحاجة الطلّاب للانكشاف على الأدوات التكنولوجيّة لتسهيل تجربة التعليم، بالأخص لطلّاب السنة الاولى في التعليم، والتي قدّمتها أمل عون من معهد سبيك - أب.

أما ورشات طلاب السنة الثانيَة في البرنامج فتركزت على محاضرات علم النّفس المجتمعي، مع الباحثة في علم النفس المجتمعي، أسرار كيال، حيث حاولت المحاضرة طرح فهم نفسي للجماعات الذين يعيشون تحت استعمار، وأهمية اقتدار الجماعة للفعل التحرري.
وعن ذلك قالت المحاضرة كيال: "اختصت المحاضرة في مناقشة مفهوم العمل المجتمعي من منظور علم نفس مجتمعي، كونها موّجهة للطلّاب الذين ينوون إطلاق مشاريع أو مبادرات مجتمعيّة في مجتمعاتهم/ن المحلية في القرى والمدن الفلسطينية المختلفة. حاولت المداخلة عرض أنماط تفاعل المجتمعات التي تعيش سياق القهر مع المبادرات المجتمعيّة الجديدة، وتعمّقت في الخصائص النفسيّة المجتمعيّة التي تقف خلف هذه الأنماط وآلية عملها. وناقشت المحاضرة في قسمها الثاني إمكانيات التغلب على المعيقات أمام العمل المجتمعي، معترفة بقساوة وتركيب الظرف الحالي، ومنتقلة لعرض الموارد المجتمعيّة الأصيلة التي يتسم بها المجتمع الفلسطيني وعلى رأسها "الحِس النفسي المجتمعي" و"علاقة الأهالي" بالإضافة لقيم مجتمعيّة أخرى".

كما استكمل طلاب السنة الثانية برنامج تدريبهم بورشات الدعم الأكاديمي والمهارات البحثيّة، وقدّمها كل من المحاضر لؤي وتد ورازي زيداني، واستعرضا فيها مهارات وأساليب البحث الأكاديمي التي تساعدهم في اختيار وإتمام الوظائف الجامعيّة، وإكساب الطلاب مهارات كتابة البحث الأكاديمي كما تطلب الجامعة، كون الأبحاث تعتبر عائق يواجهه الطالب العربي.
من جهة أخرى قُدمت لطلاب السنَة الثالثة ورشات تُعنى بمفاهيم التطوّع والمبادرَة وإعطاء وجهة نظر جديدة حول أهمية المبادرة الجماعية وتشجيع الطلاب عن طريق انكشافهم لكيفية خلق المبادرات، حيث يصبو البرنامج لتفعيل الدّور المجتمعي والسّياسي للطلاب، لتعزيز اقتدار الطلاب لزيادة الإنتاجيّة والمبادرات، عدا عن الورشات لرفع الوعي المجتمعيّ والهويّاتيّ مثل ندوة ذكرى الانتفاضة، حيث قدّم عضو إدارة الجمعيّة، د. محمود محارب، ندوة تاريخيّة للطلاب عن انتفاضة الشّعب الفلسطيني في وجه آلة القمع الاسرائيليّ، بالإضافة لعرض فيلم "نائلة والانتفاضة".

بالإضافة لذلك، تسعى المنحة من خلال برنامجها التثقيفي تسليط الضوء على قضايا الشأن السياسي والاجتماعي بأحداثها الآنية والتي يلتحم ابناء شعبنا حولها لزيادة معرفة الطلاب ورفع وعيهم. حيث شهدت البلدات العربية في النقب في منتصف كانون الثاني حملة لتجريف اراضيها وتحريشها من قبل السلطات الاسرائيلية كما شهدنا هناك صمود الاهالي وتصدّيهم لهذه المحاولات، وحول ذلك نظمت الجمعية محاضرة تحت عنوان "النقب: بين التهجير والتشجير" لتساهم في فهم الوقائع وتأطيرها سياسيا، قدّمتها كل من سجى الاطرش من قرية الاطرش، ريا الصانع، باحثة في الاقتصاد السياسي، وبدور العقبي خريحة منحة روضة بشارة عطالله، حيث شاركوا معرفتهم وتجربتهم مع الطلاب.

وعن ذلك قالت منسقتا المشروع لبنى توما وساجدة فروجي: "نؤمن في برنامج منحة بشارة- عطا الله ببناء طليعة شبابيّة، واعية ومثقّفة سياسيًا وأكاديميًا، مبادرة وتقدّر روح المبادرة والعطاء. ولهذه القيم أهميّة كبيرة في بناء مجتمع واع لتاريخه وتحدّياته في التعليم وفي كل الأصعدة الأخرى التي يواجهها الطالب الفلسطيني من محاولات قمع وطمس هويّة وثقافة".

ومن الجدير بالذّكر أن هذا البرنامج يوفّر للطلاب الفلسطينيّين إطارًا جامعًا ومساحة تشبههم، مساحة اجتماعيّة تشبه أحلامهم وطموحاتهم، لمشاركة التّجارب، ولإعطاء الإحساس كجزء من عائلة تُخفَف وطأة العزلة التي يشعر بها الطالب الفلسطيني في الأكاديميا الاسرائيلية، التي لا تراعي اهتماماته.

يُشار إلى أن برنامج المنح في جمعيّة الثقافة العربيّة انطلق عام 2007 بدعم من مؤسسة الجليل- لندن بتقديم 100 منحة دراسيّة للطلّاب الجامعيّين الفلسطينيّين في الداخل، وازداد العدد خلال السنوات اللاحقة ليصل في كل سنة إلى 250 منحة يستفيد منها الطلّاب لمدّة ثلاث سنوات. ويهتم برنامج المنح الدراسيّة بتقديم مرافقة أكاديميّة للطلاب، وبتنظيم برامج ثقافيّة، بالإضافة إلى ساعات عمل تطوعيّة تخدم المجتمع العربي الفلسطيني في الداخل."، الى هنا نصّ البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
231290.13
BTC
0.52
CNY