الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

سرطان عنق الرحم: أسبابه، أعراضه وطرق الوقاية والتشخيص

بقلم: الدكتور أيمن حصادية

الدكتور أيمن حصادية
نُشر: 24/01/22 17:27,  حُتلن: 23:01

يعد شهر الوقاية من سرطان عنق الرحم فرصة لرفع الوعي بمخاطر الإصابة به، ومساعدة النساء على الوقاية من هذا المرض، أو تقليل المخاطر للمصابات به.

ومن خلال هذا المقال يقوم د. أيمن حصادية بتعريف النساء بهذا المرض، أسبابه، اعراضه وطرق الوقاية والتشخيص.

يذكر ان الدكتور أيمن حصادية هو اخصائي امراض وجراحة النساء وامراض عنق الرحم و عضو الكلية الملكية البريطانية لطب وجراحة النساء وكذلك مدير وحدة الامراض النسائية في المستشفى الفرنسي في الناصرة ومدير سابق لوحدة السرطانات النسائية في مستشفى دونكاستير الملكي في انجلترا.

الدكتور أيمن حصادية

ما هو سرطان عنق الرحم؟
سرطان عنق الرحم هو نوع من السرطان يحدث في خلايا عنق الرحم، وهو الجزء السفلي من الرحِم المتصل بالمهبل.
وغالبًا ما تكون الأورام الأولية غير خبيثة، ولكن إذا لم تتم معالجتها فإنها مع الوقت تتحول إلى خبيثة.

مدى الانتشار والخطورة؟
يعد سرطان عنق الرحم السرطان الرابع الأكثر شيوعاً بين النساء. مقارنة بأوروبا، سرطان عنق الرحم ليس منتشرًا في البلاد ولكن طرأ ارتفاع تدريجي ومستمر منذ العام 1985 على نسبة الوفيات من المرض في البلاد، وهي تصل الآن إلى نسبتها في أوروبا.

ما هي أسباب الاصابة وعوامل الخطر بالاصابة؟
ترتبط تقريباً جميع حالات سرطان عنق الرحم (99%) بالعدوى بفيروس الورم الحليمي البشري ( HPV- Human Papilloma Virus) العالي الخطورة، وهو من أكثر الفيروسات شيوعا والذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم:
- التدخين.
- ضعف الجهاز المناعي.
- انواع العدوى الأخرى المنقولة جنسيًّا. إن الإصابة بأنواع أخرى من العدوى المنقولة جنسيًّا — مثل داء المتدثِّرة، والسَّيَلان، وداء الزهري، وفيروس نقص المناعة البشري/الإيدز — تَزيد من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
- النشاط الجنسي المبكِّر. إن ممارسة الجنس في سن مبكِّرة يَزيد من خطورة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
- تعدُّد شركاء العلاقة الجنسية.

ما هي أعراض الاصابة بسرطان عنق الرحم؟
عادة لا تكون هناك اعراض واضحة في المراحل الأولى للمرض ولا يتم الكشف عن الحالة السرطانية إلا إذا خضعت المرأة إلى فحوص الطب النسائي وفحص بابانيكولا ( مسحة من عنق الرحم PAP SMEAR). في بعض الحالات قد تظهر أعراض لمرض سرطان عنق الرحم يُمكن أن تشمل:
- نزيف من جرّاء ملامسة عنق الرحم عند ممارسة العلاقة الجنسية مثلًا،
- نزيف غير اعتيادي من المهبل، أو تغيير لا يُمكن تفسيره في الدورة الشهرية
- إفرازات مهبلية ملطخة بالدم.
**يرجى الانتباه ان الاعراض المذكورة أعلاه شائعة عند النساء وعلى الاغلب ليست بسبب سرطان عنق الرحم ولكن في حال استمرار او تكرر ظهور هذه الاعراض يجب مراجعة طبيب النساء على الفور.

هل يمكن الوقاية من سرطان عنق الرحم؟


الوقاية بالتأكيد هي خير علاج. طرق الوقاية تكون عن طريق التشخيص المبكر للتغييرات ما قبل السرطان التي تحدث في عنق الرحم أو عن طريق منع حدوث هذه التغييرات أساسا.


1. الشـــكل الأكثر شـــيوعا من ســـرطان عنـــق الرحم يبـــدأ بتغييـــرات مـــا قبل ســـرطانية، وهنـــاك طرق
لوقـــف هذه التغيرات مـــن التطـــور ، فالطريقة الأولى هـــي العثـــور علـــى الآفات ما قبل الســـرطانية وعلاجها قبـــل أن تصبح ســـرطان حقيقـــي. يتم اخذ عينة من الخلايا من عنـــق الرحم (مسحة من عنق الرحم PAP SMEAR) بحيـــث يمكن النظـــر إلى هذه الخلايا تحـــت المجهـــر وإيجاد الســـرطان والآفات مـــا قبل الســـرطان. يمكن إجراء اختبار مســـحة عنق الرحم خـلال فحـــص الحـــوض الروتيني ولكـــن لا تشـــمل جميـــع اختبـــارات الحـــوض اختبار مســـحة عنـــق الرحم. يمكـــن إجـــراء تحـــري فيـــروس الـــورم الحليمـــي البشـــري HPV على نفـــس عينة الخلايا التـــي تم جمعها من مســـحة عنـــق الرحم.


-
2. الطريقة الثانية للوقاية من سرطان عنق الرحم هـــي الوقايـــة مـــن الآفات مـــا قبل الســـرطانية. يتم ذلك عن طريق :-
- التطعيم: تتوفـــر بعض التطعيمـــات التي يمكـــن أن تحمي الشـــباب مـــن الإصابة بأنـــواع مـــن فيـــروس الورم الحليمي البشـــري حيث تحمي هـــذه التطعيمات مـــن العـــدوى بأنـــواع فيـــروس الـــورم الحليمـــي البشـــري الفرعيـــة الأكثر ارتباطـــا بالســـرطان، بالإضافة إلـــى بعض الأنواع التي يمكن أن تســـبب الثآليـــل الشـــرجية والتناســـلية. التطعيم المعتمد في لبلاد هو GARDASIL مخصص للفتيات والنساء من سن 9 -45 والشباب من سن 9 حتى 29.

ما يزيد عن 270 مليون شخص تلقوا هذا التطعيم على مدار ما يزيد عن 15 سنة. يمكن الحصول على المزيد من المعلومات عن التطعيم من هنا.


- الواقي الذكري: توفـــر الواقيات الذكرية بعـــض الحماية ضد فيروس الـــورم الحليمـــي البشـــري، كما أنها تســـاعد في الحمايـــة مـــن فيـــروس نقـــص المناعـــة البشـــري وبعض الأمراض الأخرى المنقولة جنســـيًا.
- عـــدم التدخين هو طريقـــة أخرى مهمـــة للحد من خطر الإصابة بســـرطان عنق الرحـــم والآفات ما قبل السرطانية.

أخيرا أتمنى للجميع صحة جيدة واشدد على أهمية الوقاية من هذا المرض عن طريق مراجعة الطبيب في حال ظهور اعراض غير طبيعية , وكذلك اخذ التطعيم حسب تعليمات وزارة الصحة ومراجعة طبيب النساء لأجراء فحص فيروس الـــورم الحليمـــي البشـــري او مسحة من عنق الرحم PAP مرة كل 3 سنوات للنساء ما فوق 25 سنة.

* للمزيد من المعلومات عن كل ما يتعلق بعنق الرحم يمكن مراجعة موقع وزارة الصحة و موقع الجمعية الإسرائيلية لأمراض عنق الرحم من هنا


 

مقالات متعلقة