الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

قائد شرطة إسرائيل كوبي شبتاي حول استخدام آلية التجسس NSO: لا تُفعّل على المواطنين الأبرياء

كل العرب
نُشر: 18/01/22 15:27,  حُتلن: 22:37

كشف تحقيق صحفيّ نشرته "كالكاليست" مؤخرًا عن استخدام برنامج التجسس "بيغاسوس" - NSO سيء السمعة في العالم على مواطنين دولة إسرائيل ما أثار ضجة كبيرة.

وتزعم الشرطة أن استخدام هذه الأداة يخضع لرقابة قضائية، فيما أمر المفوض العام لشرطة إسرائيل كوبي شبتاي بالتحقيق في الحالات المذكورة في التحقيق الصحفي، مشيرا إلى أنّ:"بعضها غير صحيح وأنه لم يتم اقتتحام هواتف رؤساء البلديات أو المتظاهرين.. كما أنّ شرطة إسرائيل لا تستخدم قدراتها التكنولوجية المتقدمة أمام المواطنين الأبرياء والمتظاهرين"، على حدّ تعبيره.

المفوض العام لشرطة إسرائيل كوبي شبتا - تصوير: الشرطة

وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة إسرائيل للاعلام العربي في هذا الجانب، أنّه:"في أعقاب النقاش الذي يدور في وسائل الإعلام حول إستخدام الشرطة للقدرات التكنولوجية المتقدمة نود أن نوضح أنّه تقوم شرطة إسرائيل بشراء الوسائل والتقنيات التكنولوجية من شركات خارجية، وكذلك في مجال الاتصالات والإنترنت والسايبر. لا يتم عرض او كشف للشركات الخارجية, المعلومات الاستخباراتية أو تلخيصات المعلومات الاستقصائية، وعند القيام بذلك ، يتم تفعيل الأداة التكنولوجية لأغراض شرطية, من قبل متخصصين في شرطة إسرائيل وليس من قبل موظفي الشركات الخارجية.

يتم استخدام الوسائل التكنولوجية التي يتم إقتنائها من الشركات الخارجية وكذلك تلك التي طورتها الشرطة وفقًا للقانون. وهكذا، على سبيل المثال، فيما يتعلق باستخدام أداة او وسيلة تكنولوجية لغرض التنصت على المكالمات الهاتفية، يتم تقديم طلب التنصت على المكالمات الهاتفية إلى محكمة مختصة كالمعتاد، ويتم فحص ذلك من قبل المحكمة والمصادقة عليه أولاً."، بحسب الشرطة.

وتطرّق المفوض العام لشرطة إسرائيل المفتش كوبي شبتاي للموضوع قائلاً:"أمرت بفحص جميع الحالات التي وردت في المقال والتي يُزعم أنها حدثت قبل عدة سنوات. وكشف الفحص أن بعض الحالات كانت غير صحيحة.
من بين أمور أخرى، لم يتم استخدام هذه الأدوات أمام المتظاهرين ذوي الأعلام السوداء او للتنصت على المكالمات الهاتفية لقسم من رؤساء السلطات ومراقبة العناصر المعارضة لمسيرة المثللين الجنسيين, فإن هذه التفاصيل غير صحيحة.
فيما يتعلق باستخدام تدابير الإنفاذ بشكل عام، كما هو مذكور ، يتم إستخدامها, بعد المصادقة القانونية عليها وفق المطلوب وكالمعتاد."، وفقا لتصريحاته.

وأكّد أنّه:"لا تستخدم شرطة إسرائيل قدراتها التكنولوجية المتقدمة أمام المواطنين الأبرياء والمتظاهرين."، كما قال.

وتابع شبتاي:"أنا فخور بدمج الأنظمة التكنولوجية التي أصبحت رأس الحربة في مكافحة العنف والجريمة والمجرمين. إن استخدام التكنولوجيا المتقدمة في مكافحة الجريمة هو مصلحة وطنية قصوى وتأتي لحماية الجمهور الملتزم بالقانون في إسرائيل ولضمان أمن الدولة ومواطنيها. إن عالم الجريمة متطور وسنواصل العمل وبذل قصارى جهدنا لنكون إلى الأمام قبله بخطوة.

من المهم أن ننوه أن هذ المجال هو واحد من أكثر المجالات التي تخضع للرقابة والإشراف من قبل جميع الجهات القانونية داخل وخارج الشرطة، بما في ذلك كبار المسؤولين، وأريد التأكد من أن شرطة إسرائيل تحت رعايتي تتصرف وفقًا للقانون والأوامر القضائية بحذافيرها في كل قضية وموضع". "، كما ورد من الشرطة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259205.96
BTC
0.51
CNY