أخبارNews & Politics

لجنة التوجيه العليا تحمّل الشرطة مسؤولية الاعتداءات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

لجنة التوجيه العليا تحمّل الشرطة مسؤولية الاعتداءات على المتظاهرين بالنقب وتطالب بلجنة تحقيق


عقدت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب اجتماعا قيّمت خلاله الاحداث الاخيرة وما واكبها من اعتداءات شرطية همجية على المتظاهرين، في مظاهرة العزة والكرامة التي جرت في 13 كانون الثاني الجاري، بمشاركة اكثر من عشرة الاف متظاهر، مؤكدة عمليات الاستفزاز قد سبقت المظاهرة حيث تم اعتقال 86 شابا، خلال الاحتجاجات ضد عمليات التحريش والتجريف.

وقالت اللجنة :"بالرغم من ان المظاهرة مرخّصة، فقد كانت الاستفزازات منذ اللحظة الأولى، وقد اكدت تصريحات الوزيرة شكيد ان تفجير المظاهرة كان بقرار مسبق، وبنوايا مبيته مع ادخال المستعربين داخل جمهور المتظاهرين، واستخدام قوات عسكرية وليس فقط شرطية واستخدام طائرات مسيرة لقصف المتظاهرين بقنابل الغاز.

ان لجنة التوجيه تحمل الشرطة المسؤولية عن اطلاق قنابل الغاز والرصاص المطاطي، ما ادى الى اصابة العديد من المتظاهرين، كما تتهمها بالاعتقالات التعسفية، وتطالب بإقامة لجنة تحقيق في سلوكيات الشرطة العدائية العنصرية؛ كما تستنكر لجنة التوجيه حملة التحريض ضد عضو الكنيست السابق المحامي طلب الصانع عضو قيادة لجنة التوجيه.

توجه لجنة التوجيه تحية التقدير والاعتزاز لكل من شارك في مظاهرة العزة والكرامة، كما تؤكد وقوفها الى جانب المعتقلين، وتدعو إلى تنظيم وقفات احتجاجية امام محكمة بئر السبع بشكل يومي حتى اطلاق سراح كل المعتقلين.

كما توجه لجنة التوجيه تحية اجلال لكل طواقم المحامين العرب الذي سارعوا للمرافعة ومتابعة قضايا المعتقلين، ونؤكد وقوفنا الى جانبهم، واذا استمر تعاطي القضاة مع المعتقلين بشكل سياسي، وكأنهم خاتما مطاطيا للشرطة، فإننا ندعم قرار المحامين بمقاطعة الجلسات في خطوة احتجاجية اذا ارتأوا ذلك.

كما أننا في لجنة التوجيه سنعمل على القيام بحملة تبرعات لدعم المعتقلين والمحامين، ونأمل تجاوب الاهل بعد الاعلان عنها وبعد اتخاذ الترتيبات القانونية لذلك.

لقد قررت لجنة في اجتماعها الاثنين 17 كانون الثاني ما يلي:

- تنظيم وقفات احتجاجية امام محكمة بئر السبع يوميا الساعة 10:30 تضامنا مع المعتقلين

- عقد اجتماعات اسبوعية كل يوم أحد الساعة الخامسة مساء، لمتابعة التطورات

- دعوة لجنة المتابعة لعقد اجتماع في النقب، لتنظيم مظاهرة قطرية جبارة امام مكتب رئيس الحكومة في القدس.

- دعوة الائمة في المساجد تخصيص خطبة الجمعة عن النقب، وتنظيم وقفات احتجاجية بعد صلاة الجمعة، كما تحيي لجنة التوجيه الاهل في الجليل والمثلث على تنظيم وقفات تضامنية مع النقب، للتأكيد اننا شعب واحد مصيرنا واحد، المنا واحد واملنا واحد.

- توحيد النضال في النقب على المستوى القيادة والشعب لانتزاع الاعتراف بقرانا غير المعترف بها ووقف سياسة هدم البيوت ولا مكان للشرذمة والفرقة في هذه الفترة العصيبة "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا".

- عقد مؤتمر صحفي في بيت سوكولوف لفضح الممارسات العنصرية الحكومية والشرطية ضد الفلسطينيين في النقب

- فتح باب الانضمام للهيئة الادارية العامة للجنة التوجيه العليا لكل من يرغب ان يكون شريكا في النضال، من اجل مطالبنا الشرعية.

- دعوة رؤساء السلطات المحلية، الأكاديميين، الاعلاميين، رجال الاعمال اخذ دورهم الهام كل من خلال موقعة للتصدي للممارسات العنصرية ولانتزاع حقنا في العدالة الاجتماعية

- دعوة النواب العرب في الكنيست، سواء القائمة الموحدة والقائمة المشتركة توحيد الصفوف في دعم قضية النقب التي هي قضية العرب الأولى، ويجب ان تكون موقع اجماع وان يكون شعارنا جميعا "النقب اولا".

- علينا ان ندرك ان نضالنا من اجل الكرامة الفردية والجماعية بحاجة لنفس طويل وصبر واستمرارية وفي معركة الكرامة لا خيار الا الانتصار.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
النقب