الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:01

النقب

اعتقال شاب من شقيب السلام بعد تصوير بث مباشر خلال الاحداث - محامي الدفاع : اعتقال غير قانوني

ياسر العقبي
نُشر: 16/01/22 14:10,  حُتلن: 17:31

مواجهات النقب: بعد ثلاثة أيام من اعتقال شاب من بلدة شقيب السلام، كان قد قام بتصوير بث مباشر من الأحداث، وذلك بشبهة التحريض، تراجعت شرطة الجنوب اليوم عن الشبهات ومطالبة محكمة الصلح بمدينة بئر السبع، بتمديد اعتقاله لمدة خمسة أيام على ذمة التحقيقات، حيث قررت نائبة رئيس محاكم الصلح في منطقة الجنوب بإطلاق سراحه دون قيد أو شرط.


وكان عدد من المحامين الذين يدافعون عن معتقلي أحداث سعوة منذ يوم الاثنين الماضي، أشاروا إلى أنّ عددا كبيرا من الاعتقالات جاء بصورة تعسفية وغير قانونية.


واتضح أن الشاب حمزة أبو براك (21 عاما) قام بنقل الأحداث من شقيب السلام، أثناء إضرام الإطارات، ببث حي ومباشر على صفحته على "التيك-توك" وذلك بدون المشاركة الفعلية، فقامت الشرطة ليلة الجمعة باعتقاله على ذمة التحقيقات ووجهت له شبهات "التحريض على العنف".


وقد تمّ احضاره مساء أمس السبت لتمديد اعتقاله على ذمة التحقيقات. وقال الشاب في التحقيق الأولي معه: "قمت بالبث الحي ولكنني لم أدعو للقيام بإضرام النار في الإطارات في شقيب السلام".


وأثناء التداول طالب محامي الدفاع ناصر العطاونة من المحكمة اطلاق سراحه، معللا ذلك بأنه لا يمكن التحقيق مع موكله بدون تلقي إذن خاص من المستشار القانوني للحكومة والنيابة العامة، حيث توجه له الشرطة شبهة التحريض، ولكن القاضية مددت اعتقاله حتى اليوم الأحد.


وأدعت الشرطة أثناء التداول اليوم الأحد في القضية، أنه "لو كان المعتقل ضد إضرام النار في الإطارات لم يكن ليبدأ بالبث الحي والمباشر"! وحتى أنها طالبت بتمديد اعتقاله لمدة خمسة أيام.


محامي الدفاع، ناصر العطاونة، قال: "لم يكن على الشرطة أن تعتقل الشاب، ولا يُعقل انه معتقل على قضية التحريض التي لم يتم التحقيق معه فيها، وذلك لأن التحقيق لا يمكن أن يجري بدون موافقة القائم بأعمال النائب العام حيث هناك أوامر واضحة بهذا الصدد من قبل المستشار القانوني للحكومة".


وأثناء الترافع وصف العطاونة الاعتقال بأنه "مصيبة قانونية خاصة وأنه يتم إحضاره لتمديد اعتقاله مرة أخرى خلال اليوم الأخير علما أن المعتقل لم يشارك في المواجهات مع الشرطة".


ووصف المحامي هذا الاعتقال بالتعسفي وأضاف أنه "وقاحة بأن يتم اعتقال شخص بشبهة التحريض التي لا يمكن أن يتم التحقيق فيها بدون إذن المستشار القانوني للحكومة" وأشار أنه من المخجل ان لا تعرف الشرطة أنها خرقت القانون، ولم يتم التحقيق مع موكله بشبهة التحريض منذ اعتقاله – وذلك لليوم الثالث على التوالي.


وفي هذه الأثناء لم يعرف مندوب الشرطة كيف يرد، فطالبت القاضية نوغا شموئيلي-مئير، وهي نائب رئيس محاكم الصلح في الجنوب، بالخروج من القاعة للتشاور مع رئيس المحاكم وطالبت الشرطة بالتشاور مع "القيادة".


وبعد اقل من خمس دقائق عاد ممثل الشرطة  وقال إنّ الشرطة تتراجع عن الشبهات الموجهة إليه. وتم إطلاق سراح الشاب المعتقل دون قيد أو شرط، عدا المثول للتحقيق في الشرطة إذا طولب بذلك.


وقال محامي الدفاع لمراسل "كل العرب": هذا الاعتقال أثبت تصريحاتنا منذ بداية موجة الاعتقالات، بأن هناك عدد كبير من المعتقلين الذين اعتقلوا بصورة غير قانونية وتعسفية. اعتقال موكلي أيضا جاء بصورة غير قانونية". (شاهد اللقاء الكامل في الفيديو)

استمرار المداولات

ومنذ بداية المواجهات في النقب، على خلفية عمليات التجريف والتحريش على أرض الأطرش في قرية سعوة، تم اعتقال أكثر من 120 شخصا، تم إطلاق سراح العشرات من بينهم من محطة الشرطة أو سجن بئر السبع دون إحضارهم للمحكمة.


ويتم اليوم الأحد التداول في أكثر من 40 ملفا في دار القضاء بمدينة بئر السبع، حيث تواجد العشرات من الناشطين وأبناء العائلات، للوقوف إلى جانب المعتقلين ومساندتهم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
262568.91
BTC
0.51
CNY