الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

المحكمة تنظر في تمديد اعتقال عشرات الشبان على خلفية مواجهات النقب

ياسر العقبي
نُشر: 13/01/22 12:05,  حُتلن: 17:18

تنظر محكمة الصلح في بئر السبع، بتمديد اعتقال المعتقلين من احتجاجات ومواجهات أمس واول امس في النقب، احتجاجا على تجريف أراضي عرب الأطرش بقرية سعوة في النقب.


ويفيد مركز عدالة في النقب، المحامي مروان أبو فريح، أن عدد المعتقلين منذ بداية الاحتجاجات يوم الاثنين وصل إلى نحو 65 شخصا، بينهم فتيات وقاصرين. ويشمل ذلك أيضا مراسل "كل العرب" في النقب جنوبي البلاد.


وأعلنت الشرطة عن اعتقال 16 شخصا بينهم فتية أمس في مواجهات سعوة، و-21 آخرين من رهط وشقيب السلام وتل السبع.

نداء تجنيد للمحامين

وتوجه أبو فريح، الذي يركز العمل القانوني، بنداء لكافة المحامين بالمساعدة في الدفاع عن المعتقلين. وجاء في بيان وقعه أيضا المحامي يوسف العطاونة: "الأخوة في ثبات 40-20، مناشدة للأخوة المحامين العرب في البلاد التوجه لمبنى المحكمة في مدينة بئر السبع، والانضمام للمحامين العرب في النقب للترافع والدفاع عن معتقلي هبة سعوة الاطرش. القسم الأول من المعتقلين يتم محاكمتهم في محكمة الصلح والقسم الآخر معتقلين في المحكمة المركزية بعد أمر الاستئناف من قبل ادعاء الشرطة".
وتابع: "قرابة الـ30 معتقلا ينتظرون النظر اليوم في المحاكم غير الذي تم الافراج عنهم بالأمس".


وتحاول الشرطة إبقاء كافة المعتقلين رهن الاعتقال، فيما تستعد الجماهير للمشاركة في مظاهرة "أنقذوا النقب" من أجل المسكن والأرض التي ستكون الساعة 15:00 عند مدخل قرية سعوة جنوب شرق حورة بالنقب.


وأفيد انه من المتوقع أن ينضم لهذه المظاهرة ناشطون وداعمون لصمود اهل النقب من الجليل والمثلث والساحل.

اللجنة الشعبية اللد تنضم للمظاهرة

وأهابت اللجنة الشعبية في مدينة اللد بأهل مركز البلاد المشاركة في المظاهرة الجباره في النقب الأشم.
وجاء في الدعوة: "ننصر أهلنا في النقب ونكون معهم وندعمهم في نضالهم على ارضهم ولنكون شركاء في صناعة الحاضر والمستقبل لاجيالنا القادمة. والله غالب على أمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون".

 ملتقى فلسطين: كل الدعم والمساندة لهبّة شعبنا في النقب ضد التطهير العرقي والتهويد

وجاء في تصريح صحفي صادر عن ملتقى فلسطين ما يلي:"يتابع أهلنا في النقب هذه الأيام مقاومتهم ورفضهم لسياسات إسرائيل ونظام الابرتهايد والاستعمار الاستيطاني، كامتداد لتاريخ طويل في مقاومة الابرتهايد والتهويد والسياسات الكولنيالية للدولة الصهيونية، وكجزء من كفاح شعبنا في كل أماكن وجوده.
لقد تعرض شعبنا في النقب منذ النكبة الى سياسات العزل والإبعاد والتهميش والنفي والتهويد، ومصادرة الأراضي والأملاك، ومنع الأهالي من التنقل بحثا عن الرزق وعن مصادر الكلأ لمواشيهم، والتمييز البنيوي والإفقار المتعمد، تنفيذا للهدف المعلن للاستعمار الكولنيالي في فلسطين "عرب اقل، ارض أكثر"، وخلال السبعين سنة منذ النكبة، تمكنت إسرائيل من طرد غالبية البدو من وطنهم، ونقل الكثيرين من مكان سكناهم الى مناطق أخرى، لتجميعهم والحد من انتشارهم في النقب، لتكريس سيطرتها على تلك المنطقة.
واللافت أن سياسات الابرتهايد التي تستهدف أهلنا في النقب تكثفت خلال العقود الأخيرة، وحصل تغيير نوعي، مؤخرا، أي منذ إقامة الحكومة الأخيرة بشراكة عربية – "القائمة الموحدة"، والتي تحصل (للأسف) على دعم جدي في تلك المنطقة. وتم التعبير عن ذلك في سلسلة من التصريحات والتحريض الذي شارك به رئيس الحكومة الحالية نفتاي بينيت خلال جولة له قبل شهر في النقب، وبمشاركة رؤساء بلديات وقيادات يهودية من النقب مع جوقة كبيرة من المحرضين ضد ما أسموه "سيطرة البدو على النقب"، كل ذلك تحضيرا للحظة الانقضاض على هذا الجزء من شعبنا ـ البدو وتجميعهم، وسحب شرعية مقاومتهم للسياسات الاستعمارية والتفوق العرقي في النقب، ولأجل تسهيل مهمة طردهم وتجميعهم مرة أخرى ولتعميق السيطرة الكولنيالية-اليهودية في هذا الجزء العزيز من فلسطين.
إننا إذ نحيي الشباب والصبايا وعموم أهلنا في النقب على وقفتهم الصامدة في أراضي قرية سعوة وعموم بلدات النقب، وتمكنهم من صد الهجمة السلطوية في محاولة لإخضاعهم نهائيا لسياسات التهويد – ولو الى حين، ونشد على أياديهم في انتفاضتهم المستمرة، نتوجه إليهم بضرورة تنظيم أنفسهم وتكثيف نشاطهم وتوسيعه ليصل الى كل أرجاء النقب الصامد، كمما نتوجه الى عموم النشطاء الفلسطينيين في الضفة وغزة وبلدان اللجوء، وخصوصا في المثلث والجليل والمدن الساحلية لدعم الحراك الشعبي في النقب، ومساندة أهلنا في هبتهم الحالية، من خلال تنظيم مظاهرات واعتصامات في بلداتهم ومناطقهم، أو بالتوجه الى النقب للمشاركة في العمليات الاحتجاجية.
إن شرارات النضال الشعبي هي نقطة ضوء في صراع شعبنا في النقب ضد سياسات إسرائيل العنصرية الاستيطانية، وهي إضافة نوعية للنضال الفلسطيني المستمرـ والذي وصل الى ذروة مثيرة في أيار الماضي، وعندما يكون ذلك في ظل تراجع فلسطيني رسمي، داخل وخارج الخط الأخضر، فان هذه النضالات هي أداة شعبنا الرئيسية لمقاومة نظام الابرتهايد والاستعمار الكولنيالي، وهي الباعث على الأمل لعموم شعبنا، في جدوى النضال الشعبي، وفي ضرورة تواصل النشطاء مع بعضهم، لتوحيد الطاقات وتعزيز الصمود في وجه الالة القامعة لإسرائيل ومؤيديها ومسانديها في الجانب الفلسطيني والعربي والدولي."، الى هنا نصّ البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258276.00
BTC
0.51
CNY