الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

بلدية أم الفحم تحذر المواطنين من دخول الكهوف بعد اكتشاف حالتين بالحمى الراجعة

أمير علي بويرات
نُشر: 11/01/22 16:51,  حُتلن: 18:02

حذرت بلدية أم الفحم المواطنين من دخول الكهوف، وذلك بغد إكتشاف حالتي إصابة بالحمى الراجعة، وذلك بعد إبلاغ مكتب الصحة اللوائية في مدينة الخضيرة، قسم الخدمات البيطرية في مدينة أم الفحم عن إصابة شخصين من مدينة أم الفحم بمرض الحمى الراجعة (البوريليا)، وذلك بعد مكوثهم في أحد الكهوف في منطقة الشرايع بالمدينة.

وجاء في بيان بلدية أم الفحم، تحذر الخدمات البيطرية في بلدية ام الفحم المتنزهين في منطقة الشرايع بعدم دخول الكهوف نظرًا لخطورة هذا المرض، حيث مكث المصابان في المستشفى لمدة خمسة أيام.

ما هو مرض الحمى الراجعة (حمى الكهوف)؟

مرض تسببه بكتيريا مجهرية تسمى بوريليا وينتقل الى الانسان عن طريق لدغات القراد اللين. تشكل القوارض المصدر الرئيسي لبكتيريا البوريليا. ويعيش القراد اللين في أرضية الكهوف وشقوقها وهو حساس جدًا لتغيّر تركيز ثاني أوكسيد الكربون داخل الكهف وتستيقظ بحثًا عن حاضن لأخذ وجبة دم كغذاء لها تاركةً في دم المصاب البكتيريا وبعدها تسقط ارضا لتضع البيض.

تستمر فترة حضانة المرض لعدة أيام وبعدها يظهر المرض على شكل حمى بارتفاع مفاجئ وسريع في درجة حرارة الجسم. ويرافق النوبات ظهور واحد او أكثر من الاعراض التالية: سعال، ضيق نفس، شعور بالغثيان، آلام عضلات ومفاصل وطفح جلدي. 

مقالات متعلقة