الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

التنسيق بين الاحزاب يسير للأفضل


نُشر: 04/02/07 19:09

حل يوم السبت د. جمال زحالقة رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي ضيفا على الزميل الإعلامي نادر أبو تامر ضمن برنامج "لقاء نادر" مع شخصيات لها بصماتها الواضحة على مسيرة المجتمع العربي في البلاد. وتحدث عن السياسة والمجتمع والثقافة والعلم وعن القاهرة.. وجيل الستينات الذي يعتبره ميلاد الحلم ونهاية القرن التي دفنت هذا الحلم، وعن أم كلثوم.


النائب جمال زحالقة من اليمين والاذاعي نادر ابو تامر من اليسار
 
قال زحالقة إجابة عن سؤال نادر أبو تامر حول اختياره للسياسة عندما كان على مفترق بينها وبين متابعة العلم قال: منذ نعومة أظفاري أحببت السياسة وقد اخترت السياسة وطلقت العلم وأنا لم آتِ للسياسة إلا بدوافع أخلاقية وَهَمٍّ عام ومحاولة تحقيق الذات والمساهمة في تطوير المجتمع. أنا ابن هذا الشعب ابن كفر قرع التأثير الأكبر على جيلنا كان يأتي من القاهرة حيث عشنا بين مدينتين هما القاهرة وتل أبيب وأعتقد انه لم يتمّ حتى الآن تقييم الدور الحقيقي الذي لعبته القاهرة خلال فترة العزل 48-67 لأن كلّ الموارد الثقافية أتت من القاهرة ...

في العمل البرلماني إلى أي مدى الأخلاق لها حضورها؟
السياسة أنواع... هناك من يغلب عنصرا على آخر وقد تكون الفضيلة هي الأهم وهذه السياسة التي أريدها..

كيف كانت قريتك في الستينات؟
في الستينات جميع قرانا كانت متشابهة من حيث البيئة الثقافية الحضارية
عندما اسمع الحان مثل بنت المعنى التي كان ينشدها الزجالون في كفر قرع اشعر بانفعال شديد للغاية، اشتهرت قريتي  بالزجالين المعروفين عندما كنت طفلا اجلس استمع إلى المحاورات الزجلية.. وكانت فيها سينما .. منذ عام 1960 كانت سينما تعرض الأفلام يوميا وأحيانا تعرض أكثر من فيلم فالليالي تدور حول السينما التي اذكرها بدون سقف ندخل وسط الفيلم بنصف السعر ننتظر حتى منتصف الفيلم ثم ندخل بأسعار مخفضة .. كنا نصعد إلى بناية فنشاهد نصف الفيلم حيث لا نستطيع أن نرى إلا نصف الشاشة .. مثل ملاعب كرة القدم اليوم.. أنا من عشاق السينما.. كنت عضوا في جمعية الثقافة العربية.. خسارة أن الوسط العربي يفتقد مكانا لائقا لإقامة حفلة راقية أو محاضرة .. حيث ما زلنا نعقد مثل هذه المناسبات في قاعات الأعراس وهذا غير لائق...
يُشار إلى أن برنامج لقاء نادر يذاع ضمن قسم البرامج بإدارة ياسر عطيلة وهو من إعداد وتقديم نادر أبو تامر وإنتاج ابتسام .

كيف ترى المشهد الثقافي في مجتمعنا؟
المشهد الثقافي هو وليد المجتمع وعليه أن يكون طليعته ويشدنا إلى الأمام .. ظهر لدينا مئات الشعراء .. وأنت تاد تصطدم بشاعر في كلّ شارع من قرية.. لا توجد لدينا روايات لأن الرواية هي وليدة المدن وليست وليدة حياة الريف .. غياب الرواية يعود إلى غياب المدينة.. الشعر العربي نشأ في الصحراء .. وحتى الموسيقى.. أكثر من الرواية لا يمكن أن تنشأ إلا في إطار الحضارات المتطورة.. 



ما هو دور القاهرة في حياتك؟
أقول القاهرة ثم القاهرة ثم القاهرة ... القاهرة هي أم ثقافتنا ثم تأتي بيروت في المرحلة الرابعة .. ودول كاملة لا تزودنا بجملة موسيقية واحدة.. عندنا نزعة بأن نصور الأمور بأنها عربية صرفة مع العلم أن مدنا قليلة أنتجت إبداعا حقيقيا .. موتزارت ما كان سيظهر في بوخارست.. الإبداع الموسيقي هو التعبير المتأخر والمركب للحضارة..
كلثوميات السنباطي هي الأفضل في موسيقى العصر الحديث في الموسيقى العربية.. كانت أغنية "القلب يعشق كلّ جميل" آخر ما غنت أم كلثوم وهي قصيدة دينية تعبر عن تسامي المشاعر الإنسانية... مع العلم أن "الأطلال" هي قمة القمم في الموسيقى العربية... وهذا يعيدني إلى يناير 1973 عندما كانت السيدة أم كلثوم تغني في مسرح الجامعة.. وكنت أنا في ذلك الحين محبوسا في السجن ... وكانت تقف أم كلثوم على المسرح وبدأت تغني ونسيت الكلمات وبدأت تبكي بسبب شدة المرض الذي انتابها.. كان كلّ الجمهور يبكي... وخصوصا عندما وصلت إلى مقطع بالدمع ناديته فصار الناس يبكون معها.. تأجلت الحفلة إلا أن أم كلثوم لم تتمكن من العودة للغناء... الناس اشتروا لتذاكر إلا أن أحدا لم يرجع التذكرة لأنها ذكرى عزيزة من حفل السيدة أم كلثوم....

أي طالب كنت؟
أكثر ما قرأته من كتب كان في المدرسة الابتدائية أما في الثانوية فقرأت أقل وفي الجامعة أقل، والآن أقل واقل.. اشتركت بمكتبة فؤاد دانيال اشتراكا وقرأت من خلالها كتب طه حسين وسلامة موسى والروايات المصرية... كنت شابا قارئا لكنني لم أكن منعزلا ..

مشاكسات في حياة جمال؟
كان لدي صديق عنده فرس فنقفز من النافذة في حصة مملة لأحد الأساتذة ونركِّب العربة على الفرس ونذهب إلى الجبال لتقليد الكاوبوي وهذا من تأثير السينما علينا وكنا نبقى في الجبال حتى ساعات المغرب ويأتي الأستاذ في البيت ليشكوني إلى والدي.....  وأذكر أنّ المدرِّس طلب منا في إحدى المرَّات كتابة موضوع إنشاء فكتب العديد من طلاب الصف مواضيع إنشاء واستمدوا الأسماء من القاهرة ..

لماذا اخترت الصيدلة؟
اخترت مهنة الصيدلة للتعليم هربا من الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لأنني كنت قد سجنت وكان من الصعب أن أجد مهنة بعد سجني.

في أي موضوع اعددت الماجستير والدكتوراة؟
الماجستير حول الكفائين.. والدكتوراه حول الحشيش في الطب وقد طالعت بصورة واسعة .. كانت مقدمة الدكتوراه تاريخية شاملة حول الحشيش في المجتمعات العربية والإسلامية.. البحث العلمي كان واسعا يهدف إلى اكتشاف مادة تعمل كالحشيش داخل الجسم.. العالم الكبير بروفسور رفائيل ميشولام اشرف على هذه المجموعات في أماكن مختلفة من العالم وأنا كنت منها.. واكتشفنا في الجسم جهازا كاملا اسميناه.. كيمياء السعادة.. مواد في الجسم تؤثر على الحالة النفسية للإنسان ..
هذه قضية نفسية جسمانية .. الحالة النفسية الاعتقادية للإنسان تؤثر على نفسيته.. أجري فحص مخبري لأقراص فارغة.. ثمة مواد طبيعية داخل الجسم تساهم في تخفيف الألم.. لدي موقف من المخدرات وأنا ضد استعمالها.. هذه قضية خطيرة لأن المخدر  يشوِّه المكان والزمان.

لقاء نادر في حياتك؟
التقيت بعالم الفيزياء المشهور المقعد هوبكينز وهو شخصية فريدة وكان في عام 1990 لا يستطيع إلا تحريك إصبعه فقط.. أما الآن لا يحرك إلا عينيه والحاسوب يعطيه إمكانيات ويجمع 3-4 كلمات في الدقيقة ثم يبثه إلى الحاسوب.. إنه أكبر عالم فيزياء وفلك وهو ليس أقل أهمية من العالِم اينشتاين ونظريته حول الثقوب السوداء تعتبر فذة والأهم أنه وقف وقال إنه قد أخطأ وأعاد صياغة النظرية..

لماذا لم تتنافس مع عزمي عل قيادة التجمع؟
نحن نريد التنافس داخل التجمع إلا إننا نريد عزمي قائدا له وهو صديق شخصي لي..

إذا أراد عزمي التنحي قليلا فهل يكون التجمع في أزمة؟
أعترف أن هذا الكلام كان صحيحا في بداية التجمع.. عزمي قيادي بارز حتى على مستوى العالم العربي.. وله اعتباراته في العديد من المحافل..
القول إن عزمي بعيد عن الناس فيه ظلم وإجحاف بحق عزمي بشارة.. عزمي بشارة لا يتملق وبعض قياداتنا تتملق سياسيا واجتماعيا في مجاملة الناس أما عزمي فلا يعرف التملق فهو يحسن الاستماع إلى هموم الناس وأتحدى إذا كان هناك من فعل مثل ما فعله .عزمي ... هذا الكلام بناه إعلام معين لمآرب معينة..

المحور السوري يعود إلى المنصة، إلى أي مدى قد يعطي ثمارا؟
سوريا تريد السلام..يمكن منع الحرب بالسلام وإسرائيل تخطئ خطأ لعشرات السنوات بسبب رفضها لمبادرة السلام العربية اعتقد انه خطأ تاريخي ترتكبه القيادة الإسرائيلية.

إلى أي مدى يوجد تنسيق بين القوائم العربية؟
لم يكن التنسيق في أي مرة في السابق بمثل الحالة الطيبة التي تشهدها القوائم العربية والأحزاب  الآن.. هناك جهود جبارة تبذل اطر تنسيقية قطرية والاتجاه ايجابي أكثر مما كان في السابق ولا بد من الإشارة إلى أن هذه المبادرة تدور في فلك لجنة المتابعة.

مقالات متعلقة