الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 18:01

خطورة الانترنت على اولادنا -الدكتور صالح نجيدات

الدكتور صالح نجيدات
نُشر: 05/01/22 00:07

دراسة غربية نشرت مؤخرا , تتحدث عن خطورة الانترنت على الأطفال ,‏ واردت ان اتطرق الى هذه الدراسة لأهميتها , وتقول هذه الدراسة ان مواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعية ، هي القوى الناعمة التي تسيطر على عقول الأطفال سلباً واجابا حتى الوصول بهم إلى حد الإدمان.
 
‏ومن خطورة الانترنت على الأطفال أنها تساعد على انفصالهم العاطفي عن الأسرة بل وتضعف روابط التواصل بين أبناء الاسرة الواحدة ، فتجعلهم يميلون إلى الانعزال وقلة الحديث مع الآخرين , فضلاً عن نمو الروح العدوانية لديهم إثر الألعاب العدوانية الشرسة أو مشاهدة الأفلام الدموية والتي تحرض على العنف، كما أنها تنمي لديهم الفضول للتطلع أو المعرفة عن ثقافات أخرى قد تكون ضارة جدا لهم ولفئاتهم العمرية، بسبب احتوائها على مشاهد جنسيه بدون أدنى رقابة من الأسرة عليهم .كذلك وجدوا ان الأبناء لا يشعرون بحزن ولا يتأثرون أو يتألمون بمرض احد افراد العائلة , وهذا يطور عندهم عدم الإحساس مع الغير פסיכופאטי أي عدم الشعور بألم الغير .
‏‏كما أشارت الدراسات الحديثة إلى أن الأطفال يجلسون أمام وسائل الإعلام المختلفة من 7 إلى 10 ساعات بما في ذلك الانترنت، وهذا يوازى مقدار ما يقضيه الطفل في المدرسة , وأكثر من الفترة التي يقضيها الأطفال مع الوالدين, وبالطبع أكثر أيضاً من أي فترة يقضونها مع أصدقائهم , فمشاهدة الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعية تؤثر سلبا على أعصابهم وتقلل من تركيزهم بما ينعكس على دراستهم وانحدار مستواهم التعليمي والتربوي أيضاً . الالعاب الالكترونية هادرة لوقت الإنسان و مستنزفة طاقاته الحيوية. تأثيرها على الدماغ سلبي جدا اذ تعرقل عملية التعلم. تضعف القدرة على التذكر التركز.
‏ومن دون رقابة فعالة سيظل الانترنت خطراً يداهم الأطفال بعقر الديار، فلكل شيء سلبياته وإيجابياته ، لذا فنأخذ القدر المستطاع من إيجابيات الإنترنت من تعلم ومعرفة وتنمية المواهب مع الترشيد في استخدامه , فلا يكن مضيعة للوقت أن يكن تحت إشراف الوالدين حتى لا يسوء الأمر ويدلي بأطفالنا إلى الهاوية .
قبل شهر قرأت بحث كبير للأطفال حتى سن السابعة يشمل تصوير MRI لأدمغة ١لف طفل امريكي، يثبت ان استعمال شاشات التلفون والتابلت/ ايباد يضعف الدماغ ويؤثر على فهم واستيعاب الاطفال الذهنية في العمليات الحسابية ويخفض من تحصيلهم العلمي، هذه نتائج أولية وستكون نتائج نهائية بعد عدة سنوات.
 

مقالات متعلقة