الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:01

الانطلاقة و"ثابت وَقّف كل العسكر"

بقلم: بكر أبوبكر

بكر أبوبكر
نُشر: 01/01/22 09:30

عندما أسمع أغنية "ثابت وقّف كل العسكر" للشاعر المبدع سامي عفانة وألحان الفنان محمد المدلل وتوزيع فهمي السقا، وغناء أسطورة الغناء العربي والفلسطيني الحديث محمد عساف تنتفضُ كل خلايا جسدي لما تُثيره هذه الأغنية الحماسية الجميلة من ذكريات وحنين، ومن أحاسيس مرتبطة بذات الخالد ياسر عرفات مفجّر الانطلاقة وقائدها العام، وقائد الثورة الفلسطينية والشعب العربي الفلسطيني طوال فترات الصعود، وفي مراحل الجزر التي لم يكن لها أن تفتّ من عضُده بل كانت تزيده إيمانًا بالله سبحانه وتعالى، وبالنصر وبقوة شعبه، فاستشهد وهو يردد "على القدس رايحين شهداء بالملايين".

هذه الأغنية "ثابت وقّف كل العسكر" بقوة كلمات الشاعر وايقاع الملحن المؤثر، وقوة صوت المطرب الشهير تعطينا إشارة هامة وواضحة لأهمية استخدام الثورة الفلسطينية لكل الوسائل لغرض تمتين حالة الانتماء العربي، والانتماء الثوري النضالي، والانتماء الوطني التحرري لفلسطين والقضية وقادتها العظام، ومن هذه الوسائل استخدام واستثمار التراث العربي والشعبي واللحن والأنشودة والدبكة والاغنية....، وكافة وسائل التواصل الاجتماعي حديثًا.

تقول الأغنية بكلماتها العامية "أبو عمار، اسمك في قلبي كتبتُه، و دم الفدا على دروبك سكبتُه، و شعبي أنا كيف انسى نكبته، وأقول الموت لأجل فلسطين طاب".

ياسر عرفات الذي "سكب دم الفدا في الدرب" تشرّب القضية في كل خلية من خلايا جسده النحيل حتى لم تُعرف فلسطين الا بأبي عمار، وبكوفيته (حطّته) المرقطة الشهيرة رمز التحرر بالعالم اليوم. وهو الرجل الثائر المناضل الذي أبى الهزيمة في كل حالات الجزر حين تكالبت عليه وعلى فلسطين كل الغيوم السوداء، إذ سرعان ما كان يخرج من تحتها بطلًا أسطوريًا مرعبًا للأعداء (كطائر الفينيق) فلم يستطع حتى عدوه اللدود "أرئيل شارون" الا أن يعبر عن حقده له باتباع كافة الوسائل لقتله.

في ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية لا يجوز لنا إلا أن نقف احترامًا وإجلالًا لكلّ الشهداء، ولكل الثوار ولكل الأسرى ولكل الجرحى ولكل المناضلين من العالم، ومن الأمة العربية ومن فلسطين الذين وقفوا جميعا جنبًا الى جنب مع الخالد ياسر عرفات قائد المسيرة ورافع علمها المنتصر.

لم يخذله شرفاء الأمة أبدًا، ولم يتخلوا عن قدسية وعدالة الهدف الذي مازال يجري في دمائنا هدف تحقيق انتصار فلسطين العربية الحرّة المحررة الديمقراطية التي يعيش فيها الجميع بلا إرهاب ولا عنصرية ولا هيمنة.

"ياسر والبارودة رفاق، و الشاهد خندق و زقاق، ثابت وَقّف كل العسكر" كما تقول الأغنية في كلماتها موضّحة مسار الثورة و"درب الأشواك" التي لطالما عبر عنها الخالد ياسر عرفات بالقول: "إن الثورة ليست بندقية فقط إنما هي ريشة فنان، ومنجل فلاح، ومشرط جراح، وقلم كاتب...." موضحًا ضرورة استخدام كافة أشكال النضال من أجل فلسطين الهدف والقضية والبوصلة.

لقد كانت الانطلاقة بإطلاق الرصاصة الأولى تحت قيادة مباشرة من ياسر عرفات (أبوعمار) حدثًا مذهلًا عام 1965 في ظل مَوات عربي كامل، وفي ظل تنظير كثير مقابل سكون ميداني الى حد استمراء الخنوع والهزيمة، فشكّلت الانطلاقة الرافعة العربية النضالية المنتظرة.

الانطلاقة أثارت التنبه العميق لدى كل الدوائر العربية والغربية الاستعمارية والحذر والتوجس، فالصوت القادم من "عيلبون" بدأ ينثر الورود في طريق الثوار، ويزيل الأشواك التي وضعت أمام اللاجئين باعتبارهم سينسون! وكي لا يعُوا هويتهم وكيانهم ومنطق نضالهم القادم.

كانت الرصاصة الأولى من فلسطين إيذانًا ببدء فجر جديد، لولاهُ لكانت الأمة منذ ذاك التاريخ قد سقطت تحت قبضة الخطرالصهيوني الذي بدأ ينشب أظفاره اليوم في هذا الجسد المترهّل.

الأمة العربية والاسلامية اليوم ليست كما كانت في العام 1965 تجر أذيال الخيبة والذلة نتيجة النكبة، ويتحرر أجزاء منها من قبضة الاستعمار الغربي .

إنما هي اليوم على مسار الأعوام التي تقترب من الستين امتلكت من الوعي والمنهج والقدرة على التقدم بمثقفيها وشرفائها ومفكريها الكبار وأدبائها وبعض قادتها السياسيين ما يمكنها من تجاوز محنة "الاستتباع" للغربي ثم للصهيوني في "انعزالية" لن يقبلها الشعب والأمة، وذلك حين تدرك خصائصها المميزة التي لا تقبل الجسم الغريب، وترحّب أيما ترحيب بكل مُحب لفلسطين وكل أجزاء الأمة، ولحضارة هذه الأمة الجامعة.

إن الذي أوقف الجميع ثابتين ليس فقط على أرجلهم وإنما على أصابع أرجلهم، هو ثبات وبطولة ومقاومة وصمود هذ الشعب العربي الفلسطيني البطل الذي كان ومازال الأنموذج الحي لامكانية التقدم والنصر، ولولا أولئك الروّاد الكُثُر المؤمنين لما كان للغيوم أن تنقشع.

والله ناصرنا.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com


مقالات متعلقة