أخبارNews & Politics

العفولة تحتضن ندوة لتطوير الصحة بالمجتمع العربي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

العفولة تحتضن ندوة لتطوير الصحة بالمجتمع العربي


تحت رعاية الرابطة الاكاديمية لتطوير الصحة في المجتمع العربي، عُقد اليوم الجمعة في كلية المستقبل في مدينة العفولة، ندوة لتطوير الصحة في المجتمع العربي، وترأس الندوة المحامي مراد مفرع.

وشارك الندوة النائب غيداء زعبي ريناوي، الدكتور زاهي سعيد - مستشار مديرية صندوق المرضى كلاليت للمجتمع العربي والمتحدث باسم وزارة الصحة للمجتمع العربي، الدكتور طه مصالحة - مدير كلية المستقبل، مدقق الحسابات نزيه زيادات، الدكتورة ندى فران من معهد الأبحاث الوراثية في مشفى العفولة، الممرض محمد عمري من قسم الامراض الداخلية في مشفى العفولة، العاملة الاجتماعية رنين درواشة.

واستعرض الندوة اخر الابحاث في مواضيع السياسة الصحية، الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، الفجوات الصحية بين المجموعات السكانية المختلفة في البلاد بشكل عام والعرب واليهود بشكل خاص، جودة الخدمات الطبية، التثقيف الصحي، المهن الطبية والصحة النفسية.

كما استعرض المحامي مراد مفرع خلال الندوة، قضية المساواة الصحية للمجتمع العربي والفجوات الصحية القائمة، مؤكدا على ضرورة سد الفجوات بوضع آليات ملائمة، وأوصى مفرع بمعالجة القضية بواسطة تطوير الطب الوقائي ودمج أطباء وقادة صحة يعملون على التثقيف والتوعية الصحية للجمهور بأربعة محاور أساسية: الوراثة وزواج الاقارب، صحة الطفل والاصابات، السكري والسمنة وتطوير نمط حياة صحي.

وعرض الدكتور زاهي سعيد مستشار مديرة عام خدمات الصحة الشاملة صندوق المرضى كلاليت عرض معطيات عن السمنة والامراض في المجتمع العربي، وشدد على وضع المرأة العربية والوزن الزائد لديها، واصابتها بضعف النساء اليهوديات بالسكري، وقدم توصياته بملاءمة الخدمات لشرائح المجتمع وإدخال علاجات السكري الحديثة وهي مُكلفة إلى سلة الأدوية. وناشد بمد عاملين عرب في الجهاز الصحي وفي أعلى المراتب.

وقد تطرقت النائب غيداء زعبي ريناوي الى رفع الوعي الصحي والحفاظ على الصحه العامة وأهمية التعاون بين وزارة الصحة والجمعيات من أجل إحداث تغيير مجتمعي، فيما عرضت عرضت برنامج عمل لدعم وتطوير صحة المجتمع العربي.

كلمات دلالية