الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

سهل البطوف-يشهد على هوية المكان والسكان- يوسف كنانة‎‎

يوسف كنانة‎
نُشر: 30/12/21 00:29

الموقع هو سهل يقع في الجليل الاسفل تشرف المرتفعات وسلسلة الجبال من جميع اطرافه . عدا وجود فتحة ضيقة تقع في اقصى زاويته الجنوبية الغربية التي بينه وبين وادي صفورية . وهو الذي يمتد بين جبال الديدبة او جبال الشاغور شمالا وجبل طرعان جنوبا . ويمتد من جنوبي قضاء عكا الى صفورية , ياخذ سهل البطوف شكلا مستطيلا . حيث يبلغ طوله من الشرق الى الغرب نحو 16كلم وعرضه 4,5كلم . وتبلغ مساحته نحو 45كلم مربع اي نحو 70 ا لف دونم تتبع لقرى كفرمندا، العزير ، رمانة ، عيلبون , عرابة البعينه وسخنين .
فاذا امعنا النظر في خريطة فلسطين قبل النكبة 1948 فاننا سنجد دونما عناء ان البطوف كان ذو ملكية عربية كاملة . حتى تم مصادرة اراضي قرية صفورية المهجرة لصالح الكيبوتسات الاستيطانية اليهودية تسيبوري الذي تاسس في سنة 1949. وكيبوتس سولليم والذي تاسس في حزيران 1949.


في عام 1964 اتمت دولة اسرائيل تنفيذ مشروع ناقل المياه القطري ( وهو مشروع اسرائيلي ينص على نقل من روافد نهر الاردن و مياه بحيرة طبريا الى منطقة النقب في جنوب البلاد .ومن محاولات دولة اسرائيل طمس وتهويد مرج البطوف ، هو تهويد وعبرنة الاسم حيث اطلقت عليه اسم بيت نطوفا .

مقالات متعلقة